بـ”حكمة سلمان” .. السعودية ستواجه التحديات وسط منطقة مضطربة

بـ”حكمة سلمان” .. السعودية ستواجه التحديات وسط منطقة مضطربة

الساعة 3:00 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
825
0
طباعة
سلمان

  ......       

قالت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية في تقرير لها لإن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، خلف أخاه الأكبر الملك عبد الله –رحمه الله- في حكم المملكة، ومعه مجموعة من التحديات الملحة في منطقة مضطربة.
وأفادت الشبكة أن التحديات تواجه المملكة من كل اتجاه؛ ففي الجنوب هناك الفوضى في اليمن التي نجمت عن سيطرة الحوثيين على مقاليد الأمور في البلاد، وفي الشمال هناك تنظيم “داعش” الذي يعيث في الأرض فسادًا في العراق وسوريا، كما أن المملكة لا تزال تواجه عراقيل في علاقتها بإيران، بالإضافة إلى تحديات الإصلاح الداخلي.
وبينت الشبكة الإخبارية الأمريكية أنه على الصعيد الداخلي فإن على الملك سلمان أن يقرر كيف ستسير وتيرة الإصلاحات الحساسة، مع الاحتفاظ بالسيطرة على التطرف، مشيرةً إلى أن المخاطر التي تواجه السعودية التي تعتبر واحدة من القوى الإقليمية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط والحليف الرئيسي للولايات المتحدة؛ “عالية جدًّا”.

ونقلت “سي إن إن” عن أنتوني كوردسمان الخبير بشؤون الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن؛ قوله: “لقد كانت المملكة العربية السعودية حاسمة في الحفاظ على درجة معينة من الاستقرار الإقليمي في مواجهة التهديد الإيراني المتنامي، أثناء صعود التطرف الإسلامي الذي أعقب الغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق، وخلال موجة جديدة من الاضطرابات التي بدأت في ربيع 2011”.
وفيما يتعلق باليمن، قالت الشبكة الأمريكية، إن الوضع في اليمن ازداد خطورةً عقب التطورات الأخيرة التي انتهت باستقالة الرئيس والحكومة وسيطرة المتمردين الحوثيين على مقاليد الأمور، وهو ما يزيد خطورة الوضع بالنسبة إلى ملك السعودية الجديد؛ حيث أن هناك جزءًا كبيرًا من الحدود المشتركة بين البلدين، كما أن المملكة تقدم معونات اقتصادية كبيرة لليمن، وهذه المعونات تشكل جزءًا كبيرًا مما يعتمد عليه اليمن الدولة الأكثر فقرًا في الإقليم، كما أن الحوثيين المسيطرين على الوضع مدعومون من إيران.
وأشارت “سي إن إن” إلى أن قرار السعودية إرسال آلاف القوات إلى الحدود مع اليمن لن يكون كافيًا لنبذ المخاوف من تطور الأوضاع هناك.
وفيما يتعلق بإيران أوضحت الشبكة، إنه على خادم الحرمين الشريفيين أن يتعامل مع الأزمة في اليمن على أنها نفوذ متنامٍ لإيران عند الحدود المباشرة للسعودية.
وأشارت الشبكة إلى الاتهامات التي ذكرها مسؤولون يمنيون، من أن إيران تقدم دعمًا ماديًّا وأسلحة للحوثيين للسيطرة على منطقة الساحل اليمني على البحر الأحمر، التي تعتبر من أكثر الممرات المائية ازدحامًا بحركة الشحن.


قد يعجبك ايضاً

الملك سلمان يصل إلى الرياض قادماً من الكويت

المواطن – واس وصل بحفظ الله ورعايته خادم