“ثلث السعوديات عوانس” يشعل غضب الفتيات وآخرون يبحثون عن السبب !

“ثلث السعوديات عوانس” يشعل غضب الفتيات وآخرون يبحثون عن السبب !

الساعة 9:12 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
6195
4
طباعة
فتيات - بنتين سعوديات - نساء مرأه

  ......       

هل فعلا ثلث السعوديات” عوانس”؟ وإذا كان الأمر صحيحاً، فما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك؟ وكيف يمكن مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة؟.
أسئلة طرحها مغردون على “تويتر” بعد نشر جمعية”وئام” للرعاية الأسرية إحصائية أوضحت أن نحو ثلث فتيات السعودية فوق سن الـ 30 عاما ، لم يتزوجن خلال العقد الماضي.
المغردون دشنوا هاشتاقاً باسم” ثلث السعوديات عوانس” طرحوا خلاله القضية للنقاش، ففي حيث أغضب اللفظ “عوانس” الكثير من المغردات، اعتبر البعض أن غلاء المهور والمبالغة في حفلات الزواج، وراء عزوف الشباب عن الزواج وبالتالي زيادة معدلات العنوسة بين الفتيات، مطالبين الدولة بمساعدة الشباب المقبلين على الزواج، إضافة إلى تشجيع تعدد الزوجات.

وكتبت “تواقةٌ لما بين أضلعك”:سؤال يدور في بالي دايم ليش المرأه إذا وصلت سن معيّن سميتوها عانس والرجل مهما كبر بالسن مايطلق عليه أي لقب !؟”.
وأيدتها “فرح” الرأي قائلة:” مجتمع تشوهه الألفاظ المجحفة المخزية في حق الفتاة.. والشاب يصل عمرة لل40 ولم يتزوج ولايوصف بوصف قبيح هكذا؟؟”.وقالت “نوال”: أصير عانس ولا أتزوج واحد متزوج”.
وعلقت “ملاك بنت إبراهيم” بالقول:”عوانس وش نسوي يعني ؟ هذا حكم الله نعترض؟ ولا نخليكم تعددون ؟ وتتزوجون مسيار عشان ترضون علينا؟”. وقالت “:Dreamer” ‏ أضل عانس طول حياتي بنظرك ولا أتزوج .. زيك يقول عني عانس عشان ما تزوجت”.
بعيدا عن الردود الإنفعالية من قبل الفتيات، كتبت Asma”” عن أحد أهم الأسباب في ارتفاع هذه المعدلات من وجهة نظرها تقول:” أغلب السعوديين في عمر الثلاثين يتزوجون بنات بالعشرين شي طبيعي!!”.
وتفاعل “سرورالعنزي” قائلا:”شوفوا العوانس هنا وش بيقولون. بدال ماتدور حلول شوفوا ردودهم المقززة والمخجلة” واعتبر أن أهم الأسباب التي قادت للوصول إلى هذا الوضع هي” شروط تعجيزية ومبالغ مالية معجزة كذلك تدخل أطراف كثيرة في موضوع زي هذا وتخلف قبلي وعنصري شديد لو اتبعوا الشريعة أفضل”.
وكتب “قل خيرا”: أولياء أمور يقولون ما لا يفعلون. أمهات غير مكترثات. وبنات متشرطات. كيف لا يكون هناك إحجام من الشباب في الزواج”.
” d7oms ” كتب “1 غلاء المهور 2الكمليات والفشخرة في حفل الزواج 3 الاختلاف بين والدي البنت والرجل”. وشاركت “فتاة من البادية” بالقول:” تبقى الأمور المادية هي السبب الرئيسي سواء لعزوف الشباب عن الزواج أو لحدوث الطلاق لابد أن يكون هناك دعم حكومي للشباب”.
واعتبر”عبد الرحمن” أن الأسباب تكمن في “غلاء المهور ومصاريف الزواج وبعض أولياء الأمور يستغل بنته موظفة ويأخذ راتبها والنظرة الشرعية الممنوعة عند الأغلبية”. وشاركه الرأي”الرافضه وخطرهم ” قائلا:”غلاء المهور ومصاريف الزواج سفاهة الأولياء وتعقيداتهم وهم إكمال الدراسة محاربة التعدد العادات الجاهلية”.
بينما كتب “فهد”: الشاب يتزوج وحده بسنه أو أصغر لو ماتعدى سن 25 لكن يجلس يجمع لين يوصل الـ30 طبيعي ماراح ياخذ وحده بعمره وهذا يزيد العنوسة”.

هذا فيما يتعلق بالأسباب أما الحلول المقترحة فجاءت على لسان عدد من المغردين من بينهم”مشاكس” الذي اقترح “تخفيض المهور لـ 35 الف كحد أعلى وإقامة حفل عائلي مبسط .. وتقليل الشروط”.
وقال”لـيـبـرالي حسب الدفع”: خففوا المهر ويسروا تكاليف ليلة الزواج بعيداً عن المظاهر الكذابة ، وأبشروا يا بنات بالخاطب لكم ، ولا ترفضي المعدد أبدا”.
وأكد “شتات” أن “الحل السريع لهذه الظاهرة هو التعدد” مضيفا ” سوا زواج رسمي أو زواج مسيار . الأهم أن يقلل العدد بطريقه صحيحة” . وكتبت “لمياء”:وظفوا الشباب وحلوا مشاكل الإسكان وبيتزوجون البنات وتنحل أغلب مشاكل المجتمع”.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. طفل سألوه عن تقسيم العراق فجاء رده مفحمًا