حالة من الترقب يعيشها المواطنون والسؤال العريض: هل تنهار أسعار العقار؟

حالة من الترقب يعيشها المواطنون والسؤال العريض: هل تنهار أسعار العقار؟

الساعة 12:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
12745
2
طباعة
ترقب المواطنون لإنهيار العقار  (1)

  ......       

انتشرت مؤخراً في الأوساط السعودية رسائل وتعليقات تتحدث في معظمها عن “انهيار العقار”، تحفيزاً لعدم الشراء إذ يجتمع المراهنون والمحللون والمهتمون بشأن هبوط الأسعار في “هاشتاقات” تحمل عناوين “انهيار العقار” و”إيقاف شراء الأراضي والعقار” و”لماذا يتماسك العقار؟”، الأمر الذي أدخل عدداً من المواطنين -راغبي شراء أراضٍ- في حالة من الترقّب والانتظار للنتائج التي سيؤول إليها السوقُ بين العرض والطلب على أمل سماع أخبار مُبشرة.
وقال المغرد “خالد القحطاني”: “عندما ترى هذه المناظر ويقصد بها “لوحات البيع” تزداد كل يوم، فثق أن القادم أجمل، فالبعض أصبح يروج بنفسه حتى لا يدفع المشتري السعيَ، وأن عروض العقار بدأت تهل من كل صوب الأمر الذي يدل على بداية انفجار الفقاعة”، وأيده “عبدالله” قائلاً، إنه أصبح يراها بكثرة وبفرق عن الفترة الماضية.
وبيَّن “رميح الفهمي” أن هناك توقفاً تاماً عن شراء العقار بهذا الوقت بجميع مناطق المملكة ومكاتب العقار أقفلت والأسعار في نزول بانتظار الإسكان وفرض الرسوم على الأراضي البيضاء”.
وفي سياق متصل رأى “فيصل المصلوخي” المهتم بالشأن العقاري أن معالم انهيار العقار بدأت منذ عام ٢٠١٢ حيث وصلت أسعار العقار إلى أسعار فلكية وغير مقبولة، مشيراً إلى أن العقار يحدث له ارتفاع ثم ركود ثم هبوط ومع إقرار شرط دفعه٣٠٪ أصبحت البنوك في وضع سيئ لقلة الطلبات على العروض وصعوبة التمويل وأوضح قائلاً: ستهبط أسعار العقار إلى مستويات متدنية جداً، فنصيحتي ابقَ متفرجاً مع الجمهور ولا تكن آخر من يلبس القبعة.
وبيّن “عبدالله الذيب” أن بعض تجار العقار وصل بهم الحال لدفع مبالغ مالية للإعلاميين والوسائل الإعلامية لنشر أكاذيب حول وزارة الإسكان والترويج لصفقات عقارية، على حد قوله.
وأكد اقتصاديون أن عزوف المواطنين عن شراء المعروض السكني، جاء بسبب أن الأسعار أصبحت تفوق قدرة المواطنين من متوسطي الدخل، كما توقع بعض المحللين انهياراً قادماً في السوق العقاري للمملكة في الفترة المقبلة وذلك ناتج عن بدء وزارة الإسكان بتوزيع المنح السكنية التي حددتها للمواطنين.
يشار إلى أن عدداً من العقاريين كانوا قد أعلنوا عن عروضٍ في وقت سابق، من خلال الاستعانة بأساليب ترويجية منها تقديم سيارة هدية لمن يشتري فيلا سكنية، أو تقديم أرضٍ لمن يشتري قطعتين وذلك لمواجهة الركود الذي طرأ على السوق.

ترقب المواطنون لإنهيار العقار  (2)


قد يعجبك ايضاً

العيادات التخصصية تباشر 588 مريضاً من أبناء اللاجئين السوريين

المواطن – الرياض تعاملت العيادات التخصصية السعودية مع