خبر “المواطن” عن تأجير سعودي لخادمته يشعل الجدل في الإعلام العربي

خبر “المواطن” عن تأجير سعودي لخادمته يشعل الجدل في الإعلام العربي

الساعة 9:40 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2470
1
طباعة
خادمة

  ......       

أثار خبر “المواطن” حول إعلان نشره سعودي لتأجير خادمته في بريدة بـ 30 ريالاً في الساعة و300 ريال في اليوم جدلا واسعا، واختلافا في وجهات النظر داخل المملكة وخارجها بعد أن أعادت عشرات المواقع والصحف العربية نشره ، بين من اعتبروه أمرا جائزا طالما تم بموافقة الخادمة، وبين من رأوه تجسيدا لاستعباد البشر.
يقول المعلق” الكروي داود” على موقع صحيفة”القدس العربي” التي أعادت نشر الخبر بعد أن نسبته لـ” المواطن”: “لا يوجد هناك إشكال بذلك على الاطلاق إن تم بموافقة الخادمة، فهي تستفيد كعمل إضافي وهو يستفيد ككفيل ومسؤول عنها”. ويضيف”فهناك من يحتاج لهذه الخدمة الفورية بأحوال المرض، كما أن هناك الاحتفالات كالزواج والخطبة والمناسبات وكذلك العزائم”.

وشاركه الرأي” Visitor” قائلا:” أؤيد الأخ الكروي بذلك. ألا يتم بيع وشراء بل وإعارة لاعبي كرة القدم؟ مالفرق؟ لا ضير إذا كانت تعمل لديه بعقد ولكن أعتقد أنه هذا يجب أن يتم برضاها”.
كذلك وفي نفس الاتجاه كتب” Hiki”:لا أرى أية اشكالية في أجرة خادمة أو فلاح أو عامل أو معلم تدريس خصوصي أو طبيب أو مهندس أو ممرضة أو طباخ أو سائق أجرة أو أي مهنة شريفة اذا كان الاتفاق فيه زمن محدد وأجرة محددة والذي يقوم بهذا العمل راضي !! وأن يكون هناك شخص يدير هذا العمل ويسمى وكيل العمل (agent)”.
وتابع متساءلا:” أين الاشكالية و”العقد شريعة المتعاقدين؟ ”لماذا نفهم أن العمل وبأجرة هو استعباد ؟؟ هل العيش على صدقات الغير هو أفضل ؟ ما رأي الإخوة في عملهم في دول اللجوء في الغرب ؟ وهل هناك شيء آخر مختلف عن السعودية ؟ أم هو تهجم تعدي فقط؟”.
وعلق “العربي”: عادي و ما الغريب في هذا حيث أننا نعمل كلنا بالساعة ليس هناك عامل أو موظف في العالم لا يشتغل بنظام الأجرة بالساعة حتى أنك إذا تغيبت عن العمل ساعة أو ساعتين بدون مبرر يخصم من راتبك الشهري ، في أوروبا مثلا نظام titre service شركات تستعمل العمال لزبائنها بالساعة في التمريض و التنظيف و الإسعاف و غيرها”.

وعلى الجانب الآخر يقول”شادي” من الأردن: “مع الأسف البعض في بلادنا يتفنن في الجنون أو الهبل، يؤجر الخادمة بـ 300 ريال في اليوم .. لا أدري من الجاهل الذي يعتقد أن هذا المخلوق سيعطيها الأجر المناسب ! بالتاكيد سيدفع للخادمة 30 درهماً ويأخذ الباقي … اتقوا الله في الخدم يا بشر”.
وأيده ” R. Ali USAالرأي قائلا:”وطبعا نصيب الخادمة من هذه الصفقة لاشيء تقريبا! اتقوا الله فيما ملكت أيديكم يا عرب”. ومن فلسطيني 48 قال” عاطف”: الأولى أن يسمى ذلك بنظام العبودية. هل روج سيدها ذلك محبة وشفقة عليها؟”.
وأشعل الخبر موجة من ردود الأفعال الغاضبة في المغرب بعد تداوله على عدة صحف ومواقع إخبارية، حيث تصاعدت الدعوات لحكومة الرباط بمنع تسفير المغربيات كخادمات، وتوفير فرص عمل لهن في المغرب برواتب معقولة.
وكانت “المواطن” قد كشفت عن إعلان نشره سعودي على موقع متخصص في البيع والشراء، يعرض فيه تأجير خادمته في بريدة بـ30 ريالاً في الساعة و300 في اليوم، محددا رسوم التوصيل بـ 30 ريال إضافية في الذهاب والعودة.

سعودي في بريدة يعرض خادمته للايجار بـ30 ريالاً في الساعة!

dfg


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. هذا ما سيحدث لك إن توقفت عن شرب الماء لفترة طويلة