صحيفة إسرائيلية تهاجم إلزام المذيعات السعوديات بالعباءة والطرحة!

صحيفة إسرائيلية تهاجم إلزام المذيعات السعوديات بالعباءة والطرحة!

الساعة 1:38 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎
1345
1
طباعة
خبر المذيعات

  ......       

دسَّت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أنفَها فيما لا يعنيها بنشر تقرير تحدثت فيه عن إلزام مذيعات التلفزيون السعودي بالظهور بالعباءة والطرحة، وقالت إن هذه الخطوة تأتي في ظل منع النساء في المملكة من قيادة السيارات وإلزامهن بالسفر إلى الخارج بصحبة أحد أفراد العائلة.

وقالت الصحيفة -واسعة الانتشار في إسرائيل- إنّ المفارقة الغريبة تتمثل في أن مَن تبنت دعوة المذيعات للظهور بالزيِّ الإسلامي كانت امرأة هي نورة العدوان عضو مجلس الشورى، في حين يقف على رأس المعارضين لهذا التوجه رجل هو سعود الشمري عضو المجلس أيضاً.

“يديعوت” أوضحت أن العدوان شنت مؤخراً هجوماً حاداً على المذيعات بالمملكة واتهمتهن بالمبالغة في التبرج والتزين، وأضافت أنها قدمت مبادرتها للجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بالمجلس ونجحت في إقناعها بتوصياتها.

وتابعت:”رغم أنه لم يتم إقرار تلك التوصيات كقانون بعد، فإنها دخلت حيز التنفيذ بالتلفزيون السعودي. وظهرت المذيعات بزيٍّ إسلامي موحَّد، في أعقاب تلقيهن توجيهات.

وزعمت الصحيفة أنه “رغم اعتبار السعودية دولة محافِظة، فإن المبادرة الجديدة أثارت عاصفةً من الانتقادات في المجتمع، وتساءل المعارضون للمبادرة داخل مجلس الشوري” كيف يمكن فرض غرامة قدرها 10 ملايين ريال (نحو 11 مليون شيكل إسرائيلي) إذا خرقت المذيعة القانون؟!”
وأشاروا إلى أن الزي الإسلامي المحتشم يختلف من دولة إلى أخرى، وحتى بالسعودية هناك جدل حول ما هو محتشم وما هو غير محتشم”.

“يديعوت” مضت تقول:” بشكل مفاجئ، وقف على رأس المعارضين للزي الإسلامي في التلفزيون رجل، عضو البرلمان سعود الشمري زاعماً أن الحديث يدور عن خطوة غير قانونية، وأنه لا أحد يعرف ما هو الزي الوطني للمرأة السعودية، ولا مواصفات الزي الشرعي للمرأة، مددلاً على ذلك بعضوات الشورى اللاتي لا يرتدين زياً موحداً”.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إنه وحتى صدور قرار بالموافقة على المبادرة وسنها كقانون أو رفضها، فإن مذيعات التلفزيون السعودي بدأن في الظهور بزي إسلامي موحد يشتمل على الحجاب التقليدي وعباءة باللون الأسود، عليها خط ملون يتغير لونه من قناة لأخرى.

“روعي كايس” محرر الشؤون العربية بالصحيفة قال في تقريره: “في القناة التلفزيونية الرسمية للبلاد” الإخبارية” زعموا أنه لا علاقة لهم بالنقاشات التي تجري داخل البرلمان، وقال المتحدث الرسمي المتحدث الرسمي لهيئة الإذاعة والتليفزيون صالح المغيليث إنهم يعملون على موضوع الزي الموحد منذ فترة طويلة”.

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول: “رفعت بدور أحمد -المذيعة بالقناة الرسمية- على حسابها بـ”تويتر” صورتها بالزي الجديد للمذيعات، رغم أن صورة البروفايل الشخصية الخاصة بها دون غطاء رأس إسلامي”.


قد يعجبك ايضاً

150 أكاديميّ و10 جامعات لإنجاز أول بحث علمي عن قيم السعوديات

المواطن- خالد الأحمد يجتمع غدًا، الأربعاء أكثر من