طالبة ماجستير بجامعة الملك خالد تبحث الخصائص الهيكلية للمجاميع الذرية

طالبة ماجستير بجامعة الملك خالد تبحث الخصائص الهيكلية للمجاميع الذرية

الساعة 12:03 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎
655
0
طباعة
جامعة الملك خالد

  ......       

قدمت طالبة مرحلة الماجستير بجامعة الملك خالد “قسم الفيزياء”، منى سعيد سرهيد، دراسة عن الخصائص الهيكلية لخليط من المجاميع النانونية الذرية.
وأوضحت “سرهيد” أن الدراسة تهدف إلى التعرف على الخاصيات التركيبة والطيفية، ومدى ارتباطها بعدد الذرات كمتغير، كما بينت أن المصلحة الكبرى والأساسية في دراسة المجمعات الذرية أو الجزيئية تكمن في تقليص الفجوة بين الفيزياء الذرية، وفيزياء المواد الصلبة، وقالت: “نسعى من خلالها لمعرفة واكتشاف خصائص التركيبات الثابتة، والأرقام السحرية ومدى ارتباطها بالحجم لمجاميع li+xen-lixen”.
وبينت “سرهيد” أن البحث يرتكز في هذا العمل على تشبيه تفاعل ذرة أو أيون الليثيوم Li، مع أنظمة نانوية متكونة من ذرات الإكزينن xe، لدراسة تغير الخاصيات التركيبية مع تغير حجم هذه الأنظمة.
وأفادت “سرهيد”: “تعتمد هذه الدراسة على نموذج يجعل من الطاقة الكلية للنظام مجموع الطاقات الثنائية، والتي تعتمد على مدى دقة النتائج على مداها أيضاً في الطاقات الثنائية التي سنحصل عليها من ضمن أفضل الحسابات المتوفرة على الساحة”.
وتابعت الطالبة: بعد ذلك ستتم محاكاة الطاقة الكلية للنظام كدالة في عدد ذرات الإكزينن المتغيرة للوصول إلى التركيبات الثابتة ببرنامج يعتمد على طريقة Montecarlo من بين هذه التركيبات فقط البعض منها فائق الثبات والتماثل، ويمثل فيها عدد ذرات الإكزينن أرقاماً سحرية، وللحصول على هذه الأرقام السحرية يتعين علينا مقارنة طاقة التركيبات بسابقاتها ولاحقاتها، كما تمثل هذه البيانات أطيافاً شبيهة بالتجريبية، وبالتالي ستمثل نتائجنا قاعدة بيانات بالغة الأهمية للتجريبيين.


قد يعجبك ايضاً

قبول خريجي الشريعة بجامعة جازان على وظيفة ملازم قضائي

المواطن – خضرالخيرات – جازان أكد رئيس محكمة