عبدالملك الحوثي رئيساً لمجلس عسكري يدير اليمن

عبدالملك الحوثي رئيساً لمجلس عسكري يدير اليمن

الساعة 8:14 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
4005
0
طباعة
عبدالملك الحوثي

  ......       

كشفت تقارير إخبارية عن احتمال إعلان جماعة الحوثيين المسلحة في غضون ساعات عن تشكيل مجلس عسكري أعلى لإدارة شؤون اليمن، وذلك بعد الإعلان عن سقوط (الدولة اليمنية) في بيان محتمل أن يلقيه عبدالملك الحوثي، خلال ساعات.
ووفقا للتقارير ذاتها، فمن المتوقع إعلان عبدالملك الحوثي رئيساً للمجلس الذي سيتم تشكيله بمعرفة “الحوثيين” بعد أن سيطرت الجماعة على قصر الرئاسة.
وأفادت التقارير أن جماعة الحوثيين المسلحة المتحالفة مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح، تتشاور حول إعلان مجلس عسكري أعلى لإدارة شؤون اليمن مع اللواء أحمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس السابق وقائد قوات الحرس الجمهوري.
وتأتي هذه التقارير بينما نجا وزير الدفاع اليمني من محاولة اغتيال، قبل أن يُحكم الحوثيون، اليوم الثلاثاء، سيطرتهم على القصر الرئاسي في العاصمة اليمنية صنعاء، قبل أن يحاصروا منزل الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي.
واعترفت جماعة الحوثي رسمياً باقتحام دار الرئاسة الواقع جنوب العاصمة صنعاء بحجة منع قوات الحماية الرئاسية من نهب أسلحة الدولة. وقالت الجماعة عبر صفحتها الرسمية في الفيسبوك إن عدداً من جنود الحماية الرئاسية حاولوا نهب أسلحة الدولة وهي تدخلت لحمايتها.
وكانت مصادر صحفية قالت إن مسلحين حوثيين نهبوا أسلحة وآليات اللواءين الثاني والثالث حماية رئاسية وتحدثت عن نهب 13 دبابة بخلاف الأسلحة.
ومن جانبها، قالت وزيرة الإعلام اليمنية نادية السقاف إن منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي يتعرض للهجوم منذ ساعات من قبل مليشيات مسلحة في محاولة للإطاحة به من الحكم. ولم تذكر السقاف هوية المليشيا لكنها تشير إلى جماعة الحوثي التي تهاجم منزل الرئيس في الستين بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.
ونقلت قناة سكاي نيوز عن دبلوماسي بريطاني قوله إن مجلس الأمن عقد اجتماعا مغلقا شارك فيه جمال بن عمر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، والذي أبلغ المجلس عبر دائرة تلفزيونية مغلقة أن الحوثيين أقنعوا الوحدات العسكرية الأخرى بعدم مقاتلتهم.

من جهته، قال السفير البريطاني في الأمم المتحدة مارك ليال غرانت إنه “من الواضح أن الوضع تدهور بشدة في الثماني والأربعين ساعة الماضية ولهذا مجلس الأمن بحاجة إلى الانعقاد واتخاذ قرار بشأن استجابته.”

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بأن جي مون أحدث اشتباكات بين المسلحين الحوثيين وحرس الرئاسة في العاصمة اليمنية صنعاء، داعياً إلى وقف الاقتتال واستعادة النظام فوراً.

ويعقد وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اجتماعاً استثنائياً، الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، من المرجح أن يناقش التدهور الأمني والسياسي في اليمن.


قد يعجبك ايضاً

بعثة اليمن بالأمم المتحدة: خارطة الطريق تمثل حافزاً مجانياً للانقلابيين

المواطن – نت رفضت البعثة اليمنية لدى الأمم