مستشفى الثغر بجدة يحتفي باليوم العالمي للسكري بمحاضرات وورش توعوية

مستشفى الثغر بجدة يحتفي باليوم العالمي للسكري بمحاضرات وورش توعوية

الساعة 8:50 صباحًا
- ‎فيأخبار 13 منطقة
2570
0
طباعة
الثغر يحتفي باليوم العالمي للسكري

  ......       

شارك مستشفى الثغر العام بمحافظة جدة، باليوم العالمي لداء السكري، حيث بدأت الفعاليات، التي انطلقت صباح أمس الأربعاء 9-3-1436 تحت شعار “أعمل اليوم لتغيير الغد”، بحزمة من البرامج التثقيفية.
وأوضح المدير العام للمستشفى الدكتور ناصر رجا الله الجهني، استشاري الباطنة والغدد الصماء، أن مرض السكري يشكل خطراً يواجه اقتصاديات العالم، فارتفاع معدلات السمنة، وقلة النشاط البدني، والعوامل الوراثية، تعتبر الأسباب الأساسية لانتشاره، ونوه أن عدد المصابين به يبلغ أكثر من ٣٨٢ مليون مصاب حول العالم.

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أعلى عشرة بلدان منتشر فيها داء السكري، حيث بلغت نسبة الإصابة بالمملكة ٢٤٪ للفئة العمرية ٣٠ سنة وما فوق، كما يعد التشخيص المبكر، ومعالجة السمنة، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، والدهون، والاهتمام بالرعاية الشاملة على المدى الطويل، من أهم البرامج لتجنب المضاعفات للمرض، ويعد تجنب أمراض الفشل الكلوي، واعتلال الشبكية، وفقدان الأطراف وتصلب القلب والشرايين، والسكتة الدماغية، والقلبية، أهم الوسائل للتخفيف من عبء مضاعفات السكري.
من جهته أكد المساعد للخدمات الطبية الدكتور أحمد النجراني، بأن فعاليات اﻻحتفال تضمنت محاضرات، وورش عمل توعوية للممارسين الصحيين والمصابين، عن طرق تشخيص المرض والحد من زيادة انتشاره وعلاجه.
وفي المحاضرات تحدثت دكتورة عواطف عواد استشاري الباطنة عن طرق التحكم في السكر، كما تحدثت الدكتورة جواهر برديسي استشاري الغدد الصماء عن سكري الأطفال وطريقة التعامل معهم، وقد ألقت أخصائية التغذية الدكتورة رويدا إدريس الضوءَ على الغذاء والسكر وكيف تكوّن غذاءك، وحياتك مع السكر، كما سلطت الضوء الدكتورة مها أبو الجدايل مديرة المختبر وبنك الدم بالمستشفى علي التشخيص المخبري لداء السكري، وأهمية التحليل التراكمي للسكر، كما تطرق الصيدلي موسي هادي لأنواع الأنسولين والتدرج في علاج السكر.
وأوضحت دكتورة أمال باوزير رئيس قسم التثقيف الصحي بالمستشفى الأهداف من المشاركة في اليوم العالمي للسكر وهي: التركيز على دور الشباب والأطفال في نشر المعلومة التثقيفية عن مرض السكري وتعزيز العمل للحد من عوامل الخطر السكري، تعزيز العمل لمنع أو تأخير مضاعفات مرض السكري.
وقد حرصت إدارة التوعية والتثقيف الصحي بالمستشفى على مشاركة مرضى السكري في هذا الاحتفال، والاستفادة من ورش العمل المقامة لهم بالصالة الرئيسية بالمستشفى وبمشاركة قسم المختبر، والتغذية العلاجية، والصيدلية، والتمريض، حيث تم في الورش قياس نسبة السكر في الدم للمرضى، وتمت إقامة ورش عمل للعاملين بالمستشفى بإشراف قسم التمريض والتي أشرفت عليها أستاذة الهام إنديجاني، وتم قياس السكر التراكمي في ورشة المختبر، كما أشرف علي ورشة عمل التغذية للمرضى السكري كل من أستاذ أحمد العمري رئيس قسم التغذية والأستاذة فاطمة باعبدالله.

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. برج خليفة يتزين بأعلام الإمارات والمملكة في اليوم الوطني