“موجات البرد”.. تُزيد التساؤلات حول فتاوى “جمع الصلاة” !

“موجات البرد”.. تُزيد التساؤلات حول فتاوى “جمع الصلاة” !

الساعة 12:25 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2450
3
طباعة
صلاة-المسافر

  ......       

تسببت موجات البرد التي تعيشها مناطق المملكة وقراها، في كثرة التساؤلات حول فتاوى جمع الصلوات في ظل الإنخفاض الحاد في درجات الحرارة لبعض مناطق المملكة خاصة المناطق الشمالية.
ونشر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد الخثلان، فتواه حول حكم جمع الصلاة أثناء البرد حيث قال: “لا يشرع الجمع لمجرد شدة البرد فإن شدة البرد قد كانت موجودة زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ومدينة النبي صلى الله عليه وسلم تقع على خط عرض 24، وربما يكون البرد الذي كان يأتي زمن النبوة أشد في كثير من الأحيان من البرد الذي يأتي حاليا على الأقل في الجزيرة العربية”.
وأضاف “الخثلان”: شدة البرد يمكن التغلب عليها بالتدفئة والملابس الشتوية المناسبة، ونحو ذلك والعجب أن بعض الناس لا يجعل شدة البرد عائقا له عن مزاولة أعماله الدنيوية فإذا أتت الصلاة جعل شدة البرد عائقا عن أداء الصلاة في وقتها، وبدأ يبحث عن الرخصة في الجمع، ويستثنى من ذلك ما إذا كان البرد مصحوبا بأمر آخر يلحق الناس معه حرج شديد مثل العواصف الشديدة أو الأمطار الغزيرة ونحو ذلك فيمكن في هذه الحال أن يقال بجواز الجمع”.

كما بين عضو الإفتاء في القصيم الدكتور خالد المصلح، أنه لاحرج في جمع الصلاوات إذا اشتد البرد وصاحبه ريحاً شديدة وخاف الإنسان على نفسه من الضرر، مؤكداً عدم التوسع في جمع الصلوات.
وشهدت بعض مناطق المملكة تساقط الثلوج خلال اليومين الماضيين تسببت في إنخفاض حاد لدرجات الحرارة وذلك بعد العاصفة الثلجية التي شهدتها مناطق الأردن ولبنان.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

3 Comments

  1. عبدالله محمد عيسى

    ماهى الادلة التي استند عليها الدكتور سعد الخثلان إنه قال ليس هناك دليل على جمع الصلاة والادلة موجودة عن نافع قال: أذن ابن عمر في ليلة باردة بضجنان، ثم قال: صلوا في رحالكم، فأخبرنا: )أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر مؤذنا يؤذن، ثم يقول على إثره: ألا صلوا في الرحال. في الليلة الباردة، أو المطيرة في السفر( متفق عليه.

    انتبه ولقد بوب أبوداود على الحديث بقوله )باب التخلف عن الجماعة في الليلة الباردة وشكرآ

  2. عبدالله محمد عيسى

    البرد الشديد رخصة في ترك الجماعة والجمع بين الصلوات

    للشيخ خالد بن سعود البليهد

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه أجمعين. وبعد فإن الشريعة جاءت برفع الحرج عند الشدائد والتخفيف على العباد في كل أمر فيه كلفة ومشقة ظاهرة. قال تعالى: ) يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ(. وقال تعالى: )وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ(. وفي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: )إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة(.
    والله يحب أن تؤتى رخصه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه( رواه أحمد.
    وقد ثبت في السنة الرخصة في العبادة في الحضر والسفر في أحوال خاصة. و مما ورد فيه التخفيف والترخص في الصلاة وقت نزول البرد الشديد على الناس.
    وضابط الشدة في البرد أن يخشى الإنسان منه حصول الهلاك في نفسه أو التلف في عضوه ، أو يجد فيه مشقة ظاهرة وكلفة في أداء العبادة توجب له المرض أو الأذى. وهذا يكون غالبا في أيام معدودة في البلاد المعتدلة وكثيرا في البلاد الباردة.
    أما البرد المتوسط والخفيف الذي لا يخشى منه حصول ضرر أو مشقة ويكون معتادا في كثير من البلاد فلا يترخص فيه وحكمه حكم سائر أجواء المناخ الذي لم يعلق الشارع فيه رخصة أو حكما خاصا.
    والمرجع في تعيين البرد الشديد من غيره إلى عرف أو ساط الناس المعتدلين في تحمل البرودة فما عدوه بردا شديدا كان كذلك و مالا فلا. ولا عبرة برأي غيرهم ممن كان شديد التأثر بالبرودة أو قليل التأثر بها كمن لا يشعر بها. ويمكن الإعتماد في هذا الزمن على الأجهزة الحديثة في قياس درجة الحرارة ومستوى البرد فهي من الوسائل النافعة التي تعين على تيسير العبادة في باب الرخص كالتيمم والمسح وغيره. فإذا كانت مثلا درجة الحرارة هي صفر أو أقل منها كان البرد شديدا. وهذا يختلف بحسب اختلاف البلاد والأعراف.
    والرخصة في الصلاة حال شدة البرد في أمرين:
    1.ترك الجماعة: فيباح لمن نزل به برد شديد أن يصلي في بيته ويترك الجماعة في المسجد. والأصل في ذلك ما روى نافع قال: أذن ابن عمر في ليلة باردة بضجنان، ثم قال: صلوا في رحالكم، فأخبرنا: )أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر مؤذنا يؤذن، ثم يقول على إثره: ألا صلوا في الرحال. في الليلة الباردة، أو المطيرة في السفر( متفق عليه. وبوب أبوداود على الحديث بقوله )باب التخلف عن الجماعة في الليلة الباردة(. وقال ابن قدامة في المغني: )ويعذر في ترك الجماعة بالريح الشديدة في الليلة المظلمة الباردة(.
    وقيد بعض الفقهاء الرخصة في البرد بالليل والصحيح أن الرخصة عامة في الليل والنهار لوجود المشقة في كليهما وعدم الفرق المؤثر بينهما والحديث خرج مخرج الغالب وهو مذهب الشافعية. كما أنه لا يشترط في الترخص بالبرد وجود الريح فمتى ما وجد برد شديد حصلت الرخصة وإن لم يكن معه ريح وإن كان الغالب حصول البرد بالريح الشديدة.
    2.الجمع بين الصلوات التي تجمع حال العذر: فيباح لمن نزل به برد شديد أن يجمع بين الصلاتين. والأصل في ذلك ما أخرجه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : )صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعا، والمغرب والعشاء جميعا في غير خوف ولا سفر ولا مطر( قيل لابن عباس : )ما حمله على ذلك؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته(. وقال الإمام أحمد في رواية الميموني: )إن ابن عمر كان يجمع في الليلة الباردة(. وقال ابن قدامة في المغني: )فأما الريح الشديدة في الليلة المظلمة الباردة ففيها وجهان: أحدهما يبيح الجمع. قال الآمدي وهو أصح. وهو قول عمر بن عبد العزيز لأن ذلك عذر في الجمعة والجماعة(.
    والصحيح أن الجمع لأجل البرد لا يختص بصلاتي المغرب والعشاء بل يشمل الجمع أيضا بين صلاتي الظهر والعصر لظاهر الخبر وعموم المشقة وعدم التخصيص من قبل الشرع وهو قياس قول الشافعية في الجمع للمطر ورواية في مذهب أحمد.
    فالمشروع للمسلم أن يترخص برخص الله ولا يشدد على نفسه وغيره. وليس النسك والخشية في سلوك الشدة والأخذ بالعزيمة على كل حال. وإنما ينظر المسلم في الأدلة الشرعية والقواعد المرعية فما شدد فيه الشارع شدد فيه وما سهل فيه الشارع سهل فيه. وهذا هو الفقه المحمود شرعا.
    فعلى هذا ينبغي على الإمام أن يرفق بجماعته إذا وجد العذر الموجب للرخصة والتخفيف. وفي المقابل لا يشرع له أن يتساهل في العبادة ويترخص لأمر لا مشقة فيه ولا حرج ولكن يتبع الشرع في ذلك ويسأل أهل العلم فيما أشكل عليه.
    والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
    خالد سعود البليهد
    binbulihed@gmail.com

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

بالصور.. أهالي بحر أبوسكينة يؤدون الصلاة على الشهيد آل زياد

المواطن- بحر أبو سكينة أدت جموع غفيرة اليوم