“التجارة” تُغلق معملاً ملوثاً لتصنيع المكسرات في الرياض

الأحد ١ فبراير ٢٠١٥ الساعة ١٠:٢٢ صباحاً
“التجارة” تُغلق معملاً ملوثاً لتصنيع المكسرات في الرياض

أغلقت وزارة التجارة والصناعة، معملاً ملوثاً لتصنيع المكسرات في الرياض، حيث رصد المراقبون -بعد تفتيش ومعاينة المقر- سوءَ تخزين المواد الأولية المستخدمة، إلى جانب عدم مراعاة الاشتراطات الصحية، في الوقت الذي أتلفت فيه الوزارة كميات كبيرة من المكسرات المتنوعة، واستدعت المسؤولين عنه للتحقيق واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

كما رصد مفتشو الوزارة، تفريغ مواد خام مكشوفة على أرضية المقر لاستخدامها في خطوط الإنتاج، إضافة إلى تخمير المواد الغذائية وحفظها بطرق غير صحية، واستهلاك زيوت القلي بشكل متكرر، وهو ما يشكل ضرراً بالغاً على صحة وسلامة المستهلكين.

كما تبين أيضاً خلال تفتيش المقر المخالف في المنطقة الصناعية الواقعة على طريق الخرج عدم استخدام العاملين فيه لأدوات السلامة الصحية، إلى جانب انتشار روائح كريهة داخل المعمل.

واشتملت الكميات التي جرى مصادرتها وإتلافها على: 400 كيس معكرونة هندية، و250 كيس مكسرات هندية، و62 كيلو شعيرية، و55 كيلو عجين مكرونة، و39 عبوة زيت طعام نباتي، إضافة إلى 80 كيلو حمص حب، و9 كيلو طحين فاسد مكشوف، كما اشتملت أيضاً على 220 كيس فول سوداني، و300 كيس بازلا، إلى جانب 250 كيس قرع، و15 كيلو مقشر هندي.

ويأتي ذلك في إطار الحملات التفتيشية المكثفة التي تنفذها الوزارة على المصانع والمستودعات والمحال التجارية في جميع مناطق المملكة، للتأكد من سلامة مقرات التصنيع، وجودة المواد المخزنة، والسلع المعروضة للبيع، ووجود التراخيص النظامية، وضمان عدم وجود مخالفات قد تضر بصحة وسلامة المستهلك.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة مواصلتها جولاتها الرقابية على المصانع والمستودعات الغذائية، والمحال التجارية، وجميع المنشآت، للتحقق من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق المنتجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية.

كما شددت الوزارة، على عدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر.

وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.

‏التجارة تغلق معملاً ملوثا لتصنيع المكسرات في الرياض (2)

‏التجارة تغلق معملاً ملوثا لتصنيع المكسرات في الرياض (3)

‏التجارة تغلق معملاً ملوثا لتصنيع المكسرات في الرياض (4)