‫زوار تراثية جازان يقبلون على زيت السمسم‬

‫زوار تراثية جازان يقبلون على زيت السمسم‬

الساعة 3:45 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1910
0
طباعة
تراثية-جازان

  ......       

تشهد معصرة زيت السمسم بالقرية التراثية بجازان خلال إجازة الأسبوع إقبالاً كبيراً من قبل محبي زيت السمسم البلدي، لاستخدامه بالعديد من الأكلات الشعبية والعلاج لما له من فوائد متعددة.
ويعتبر السمسم من المنتجات الزراعية المهمة في منطقة جازان والذي منه يُستخرج زيت السمسم المعروف باسم ” السليط” بعد عصره بطريقة تقليدية ويتم إنتاجه خلال فصلي الصيف والخريف بكميات كبيرة سنوياً.
وأوضح صاحب المعصرة عيسى علي راجحي أن المعصرة تشهد إقبالاً كثيفاً من قبل الزوار خلال إجازة الأسبوع، وأن أهالي المنطقة عرفوا فوائد زيت السمسم “السليط” منذ سنوات قديمة، واستخدموه لعلاج العديد من الأمراض كأمراض اللثة والأسنان، ويساعد في تخفيف الكولسترول ويمنع تصلب الشرايين وغيرها من الفوائد.
وعن استخراج زيت السمسم قال: يستخرج بعصر بذور السمسم أو ” الجلجلان ” بطرق تقليدية أثبتت نجاحها لمئات السنين حيث تعصر البذور في معصرة تصنع من سيقان الأشجار المعمرة ذات الحجم الكبير على شكل إناء مخروطي مجوف من الداخل يُعرف لدى أصحاب المعاصر باسم “العود”؛ نسبة لعيدان الأشجار، وتضاف كميات مناسبة من الماء وتحرك البذور داخل المعصرة بواسطة “القطب “وسط المعصرة بحركة دائرية عن طريق جمل يواصل العمل لساعات في اليوم في حركة دائرية وهو مغمض العينين حتى لا يصاب بالدوار. مضيفاً بأن عملية العصر تستغرق أكثر من خمس ساعات ليحصل صاحب المعصرة على السليط.


قد يعجبك ايضاً

هوفنهايم يحافظ على سلسلة “اللاهزيمة”

تعادل هوفنهايم بدون أهداف مع مضيفه أينتراخت فرانكفورت،