“البرجس”: لابد من خطة إنقاذ سريعة للتنمية وسياسات التوظيف

“البرجس”: لابد من خطة إنقاذ سريعة للتنمية وسياسات التوظيف

الساعة 1:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2105
2
طباعة
الكاتب الإقتصادي برجس البرجس

  ......       

‏‫أوضح الكاتب الاقتصادي المهندس برجس البرجس، أن هناك عاطلين وعاطلات عن العمل مسجلين “غير راغبين في العمل”، وذلك عقب فشل خلق الفرص الوظيفية المناسبة لهم.
وبيَّن “البرجس” أن اختبارات قياس وكفايات وضعت كـ”عذر” للتخفيف من الزحف والطلب على الوظائف، وتابع قائلاً: “حتى من اجتازه لم يتم توظيفه”!، مشيراً إلى أن هناك غياباً تاماً للتخطيط وقال: تستطيع الوزارات تهميش الكوادر، ولكن لا تعلم أنها تُساهم في تنمية مشكلة كبيرة للبلد، الوزارات تعمل على “الرفض” بدلاً من التطوير.
وأوضح “البرجس” أن الخريج والخريجة (جامعة، كلية، معهد، الخ) يصنف كغير كفؤ للعمل، ولا تحاسب المؤسسات التعليمية التي أهلتهم، كلا الحالتين خطر، وتابع قائلاً: إن طلبة بكالوريس انتساب 319 ألفاً (198 ذكراً، 121 إناثاً)، ويتخرج سنوياً 64 ألفاً، وهذا تهميش للانتساب.
وأفاد “البرجس” أن خلال 24 شهراً، حدث انخفاض، في متوسط رواتب السعوديين 11% في القطاع الخاص، وتابع قائلاً: أي أن الوظائف المُضافة ذات رواتب متدنية، مطعم ومول، والوزارات المدنية تسوّق للمجالس العليا أن البطالة اختيارية، يجب أن يعلموا أن المسألة تُساهم في ضعف الولاء وارتفاع الجريمة.
ولفت “البرجس” إلى أن الوضع الراهن للبطالة المهمشة يصب في بناء مشاكل مستقبلية ولذلك يتطلب التدخل وقال: لا يمكن للوزارات المدنية أن تستمر في عمل تجارب عشوائية والعمل دون خطط خصوصاً أن الموضوع أصبح يمس مستقبل وأمن الدولة”.  وأضاف المملكة بحاجة إلى خطة إنقاذ سريعة للتنمية وسياسات التوظيف، كما أن أعمال جميع الوزارات المدنية بحاجة إلى مراجعة ومحاسبة.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين