“البرجس”: البنوك اعتمدت في صياغة القروض العقارية على حاجة المواطن

“البرجس”: البنوك اعتمدت في صياغة القروض العقارية على حاجة المواطن

الساعة 2:48 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1520
1
طباعة
الكاتب الإقتصادي برجس البرجس

  ......       

اتهم الكاتب الإقتصادي “برجس البرجس” البنوك ومؤسسة النقد بتقاعسهم عن حماية المواطن، حيث قال: “البنوك ومؤسسة النقد صاغوا القروض العقارية بأفضل المحامين، وركزت الصيغة على ضعف وحاجة المواطن، الذي وقع بين مطرقة الرواتب الهزيلة وسندان غلاء المعيشة، ولايوجد لدينا هيئة حماية المقترض”.

وأضاف “البرجس”: أن آخر تقرير للقروض الشخصية بين ارتفاع القروض إلى 340 مليار بعد أن كانت فقط 11 مليار قبل 15سنة، وأوضح ، أن أمريكا وأوروبا شعوبهم منظمين من ناحية مصاريفهم الشخصية، ومع ذلك 80٪ منهم لم يستطيعوا إتمام سداد القروض العقارية.

وقال “البرجس”: أن السعوديون العاملون “عام وعسكري وخاص” 3.5مليون ، ومتوسط رواتبهم 7400 وأمكنهم اقتراض 340 مليار، أي أن 90%مقترضين، والنتيجة شعب مقترض، رواتب ضعيفة، غلاء معيشة وسكن، الا نعلم بأن هذه “تحضير لمقادير” الفوضى والجرائم ؟!.

وأشار “البرجس”، إلى أن الدولة ليست مسئولة عن قروض المواطن، ولكنها مسئولة عن إيجاد الفرص الوظيفية، وكبح جماح غلاء الاسعار، وتنفيذ مشاريع الإسكان والصحة والتعليم، مضيفاً أن الدولة تصرف ميزانيات ضخمة وإعانات ، ولكن المخرجات سيئة لاننا نفتقد لعوامل النجاح!.

وأفاد “البرجس”، أن البنوك “حصرياً في السعودية” تأخذ ارباح على القروض حتى الذي سدد منها، اي كل سنة تدفع فوائد على المبلغ المسدد وعلى المبلغ المتبقي طبعاً هي جريمة! ، وتابع البنوك في بقيه الدول تختلف عنها في السعودية فهي لاتاخذ فوائد على الجزء من القرض الذي تم سداده .

ولفت “البرجس”، إلى أن في عام 2006 عام “نكسة الاسهم” ، بعض البنوك حققت ارباح مهولة لم تستطيع تكرارها منذ ذلك الحين، أما المساهمون فقد خسروا.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. سطو مسلح على عائلة وسرقتها في وضح النهار