الراقي يسجل حضوره التاسع ‘ الليلة’ بدوري الأبطال

الراقي يسجل حضوره التاسع ‘ الليلة’ بدوري الأبطال

الساعة 5:06 مساءً
- ‎فيالرياضة
1130
0
طباعة
الاهلي-السعودي

  ......       

يعود الأهلي السعودي للواجهة الآسيوية مرة أخرى عندما يشارك في النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا ليلتقي مع نادي الأهلي الإماراتي، ليسجل الأهلي السعودي بذلك حضوره للمرة التاسعة في البطولات الآسيوية بعد أن تجاوز في الملحق الآسيوي نادي القادسية الكويتي بهدفين لهدف .
وتواجد الأهلي في البطولات الآسيوية بمختلف مسمياتها ، كأس السوبر الآسيوي، ومسابقة الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس، وبطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري ودوري أبطال آسيا .
كانت بداية الأهلي في البطولة الآسيوية في عام 1974 وشهدت انسحاب الأهلي في تلك النسخة بسبب مشاركة فريق اسرائيلي, ليعود مرة أخرى ويصل للنهائي الآسيوي كأول فريق سعودي عندما واجه دايو الكوري في نهائي عام 1986 وحل وصيفًاً بعد خسارته بثلاثة أهداف لهدف سجله طلال صبحي, وقتها كان المدرب المجري بروشتش صاحب التجربة التدريبية في الملاعب السعودية على رأس الجهاز الفني للأهلي.
و استمرت منافسة الأهلي في البطولة الآسيوية للمرة الثالثة ووصل للدور نصف النهائي عام 1999 إلا أن مشاركة الأهلي في دور الأربعة قوبلت بالمنع من الإتحاد المحلي بسبب بعض المشاكل السياسية في البلد المستضيف للنهائيات في ذلك الوقت تايلند.
وشارك الأهلي في عام 2002 للمرة الرابعة متأهلًا للدور الثاني مباشرة ليخسر على يد الأهلي الإماراتي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب, حيث خسر الذهاب في دبي 3/2 وتعادل في الإياب بجدة 2/2, ودرب الأهلي في تلك البطولة المدرب الصربي ديمتري .
وفي عام 2005 حضرت المشاركة الخامسة للأهلي حيث واجه من خلالها في الدور الثاني فريق شينزين الصيني وكسبه الأهلي في جدة 2/1 وخسر الإياب في الصين 3/1, وقتها كان يدرب الأهلي الصربي إيليا.
جاءت المشاركة السادسة للأهلي في دوري أبطال آسيا عام 2008 وغادر الفريق من دوري المجموعات, حيث أشرف المدرب الصربي نيبوشا على الفريق في بداية التصفيات وبعد إقالته أكمل المهمة الوطني يوسف عنبر.
وكانت أبرز المشاركات المميزة للأهلي في دوري أبطال آسيا عام 2010 عندما قدم الفريق مستويات رائعة مع المدرب التشيكي جاروليم والذي وصل معه الفريق إلى نهائي البطولة إلا أنه خسر أمام أولسان الكوري 3/0 وهي المشاركة السابعة للأهلي والمرة الثانية يصل فيها إلى النهائي الآسيوي.
آخر مشاركات الأهلي كانت في عام 2012 ووصل فيها للدور ربع النهائي أمام الفريق الكوري اف سي سيئول, تعادل معه في الذهاب في ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع 1/1, وخسر في الإياب 1/0 .
و لعب الأهلي في البطولة الآسيوية 52 لقاءً فاز في 25 مواجهة وخسر 15 وتعادل في 12 لقاءً وخسر 15 فيما سجل في البطولة الآسيوية 94 هدفاً واستقبلت شباكه 62 هدفاً.


قد يعجبك ايضاً

مظاهرات في الفلبين احتجاجا على دفن الديكتاتور ماركوس في مقبرة الأبطال

خرج نحو عشرة آلاف شخص في الفلبين في