الكسار ينال الدكتوراه من جامعة نايف

الكسار ينال الدكتوراه من جامعة نايف

الساعة 8:52 صباحًا
- ‎فيالمجتمع
2920
1
طباعة
محمدهلال

  ......       

نال الباحث محمد بن هلال الكسار، درجة الدكتوراه من جامعة الأمير جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بعد أطروحته التي كان عنوانها متطلبات ومعوقات تطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق الأمن المائي: كما يراها العاملون في وزارة المياه والكهرباء بالمملكة العربية السعودية.
وتمثل الإدارة المتكاملة للموارد المائية نهجاً إدارياً وعلمياً يمكن من خلاله تطوير مفهوم إدارة المياه بما يتيح التغلب على المشكلات الناجمة عن سلبيات الإدارة التقليدية، وركناً أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة والأمن المائي، لاسيما في ظل التوجهات الوطنية والعالمية نحو الاستفادة من التطوير والتقدم في البحث العلمي بشتى المجالات ومن أهمها المجال الإداري الأمني.
وأكد الباحث أن العديد من المؤتمرات العلمية بأن الأزمة المائية في العالم العربي عامة وفي منطقة الخليج خاصة هي أزمة تحتاج إلى إدارة متكاملة من ويستلزم تطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية تحقيق العدالة الاجتماعية والكفاءة الاقتصادية في استخدام المياه، وتحقيق الاستدامة البيئية دون الإضرار بالنظم البيئية.
هذا وقدم الباحث بخالص الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد وزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، على ما حظي ويحظى به طلاب الجامعة من رعاية واهتمام وما يبذل من جهود لتطوير جودة التعليم وتحقيق التميز المعرفي.
والمعلوم بأن الدكتور الكسار قد نال قبل فترة سابقة على درجة الماجستير في الإدارة من كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود بالرياض وكان موضوع دراسته حول ” تطبيق الإدارة الإلكترونية في شركة الاتصالات السعودية عام 2007م. هذا ويعد الدكتور محمد بن هلال الكسار من الكفاءات الوطنية المتميزة والتي كان لها الشرف في خدمة الوطن في مجال الإدارة لشركات القطاع الخدمي الحكومي. وذلك من خلال الخبرة العملية والعلمية لأكثر من 16 عاماً. كما أنه أحد النشطاء في مجال البيئية والتنمية، حيث يشغل نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة وعضو في الجمعية السعودية للإدارة.

هذا وقد هدفت أطروحته لدرجة الدكتوراه إلى التعرف على ما يلي :

1. واقع تطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالمملكة.

2. متطلبات تطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالمملكة.

3. معوقات تطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالمملكة.

4. واقع تحقيق الأمن المائي بالمملكة.

5.الكشف عن إذا ما كان هناك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين واقع تطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية وواقع تحقيق الأمن المائي بالمملكة.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. القتل لـ 15 مداناً بخلية التجسس لـ #إيران

المواطن – الرياض أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم