بالإجماع.. مجلس الأمن يُصوِّت على قرار لتجفيف منابع تمويل الإرهاب

بالإجماع.. مجلس الأمن يُصوِّت على قرار لتجفيف منابع تمويل الإرهاب

الساعة 8:16 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
875
0
طباعة
مجلس الأمن - مجلس الامن

  ......       

صوَّت مجلسُ الأمن الدولي اليوم بالإجماع وتحت الفصل السابع على قرار 2199 الذي ينص على تجفيف منابع تمويل الإرهاب وتشديد الرقابة على المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين ومحاصرة مصادر تمويل تنظيمات داعش والنصرة.
كما يشمل القرار منع الاتجار بالنفط والآثار السورية والعراقية مع المنظمات الإرهابية، فضلاً عن أنه يقوي الحظر الوارد على مصادر الأموال التي تتلقاها المنظمات الإرهابية ومنها منع دفع الفدى لتلك المنظمات.
وشدد القرار على التزام الدول أن تكفل عدم إتاحة أي أموال أو أصول مالية أو موارد اقتصادية لصالح تنظيم داعش الإرهابي والجماعات المرتبطة بالقاعدة.
وتبنى المجلس المؤلف من 15 عضواً بالإجماع القرار الذي صاغته روسيا وهو ملزم قانوناً ويعطي المجلس سلطة فرض عقوبات اقتصادية للضغط من أجل تنفيذ القرارات، ولا يجيز القرار استخدام القوة العسكرية.
ورحب ممثلو دول الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والأردن والصين وروسيا في كلماتهم بالقرار، منددين بالمنظمات الإرهابية وما تقوم به من أعمال ضد البشرية.
ورحب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بتصويت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع قرار مقدم من بلاده الذي يدين أي أعمال تجارية على نحو مباشر أو غير مباشر، وخاصة في النفط، بمشاركة تنظيم داعش وجبهة النصرة وكل ما يرتبط بتنظيم القاعدة من أفراد وجماعات ومؤسسات.
وقال تشوركين بعد التصويت “باعتماد القرار رقم 2199 اتخذنا خطوة مهمة أخرى في قمع تمويل الإرهابيين، الذي يأتي أولاً وبشكل خاص من خلال الاتجار غير المشروع في النفط. وأيضاً للحد من التهديد الإرهابي الذي تقف أمامه سوريا والعراق ودول أخرى بالشرق الأوسط، الذي تمتد آثاره لما أبعد من المنطقة”.


قد يعجبك ايضاً

كريم بنزيمة يتفوق على أسطورة ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد  حقق الفرنسي كريم بنزيمة