“بدون شك” يفتح ملف مخالفات في تثمين مشروع جبل عمر في #مكة

“بدون شك” يفتح ملف مخالفات في تثمين مشروع جبل عمر في #مكة

الساعة 7:39 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3400
3
طباعة
بدون شك

  ......       

يفتح برنامج “بدون شك”- في حلقته الخميس القادم- ملف تثمين المنازل المنزعة في مشروع جبل عمر بجانب الحرم المكي، واستغلال الشركة لنظام نزع الملكية العقارات للمنفعة العامة في مشروع استثماري خاص؛ مما استدعى تدخل حقوق الإنسان وديوان المظالم.
ويناقش المذيع محمد فهد الحارثي تعرُّض مواطن يملك منزلًا بصك شرعي منذ 40 سنة على جبل عمر بجانب الحرم المكي لنزع عقاره من قِبَل هيئة تطوير مكة المكرمة لصالح مشروع جبل عمر. وهو يحتجّ على أن التثمين لم يكن عادلًا؛ مما أجبره على التظلُّم أمام ديوان المظالم جراء تلك التجاوزات.
واستعان البرنامج بخبراء عقاريين لتثمين عقار المواطن، والذين أجمعوا بأن التثمين الصادر غير عادل، مطالبين بإعادة التثمين من جديد، ولا يزال المواطن يعاني من سنتين من عدم تنفيذ الجهات المعنية قرار إعادة التثمين.
وتقوم الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمتابعة موضوع المواطن مع إمارة منطقة مكة المكرمة والجهات ذات العلاقة، وستشهد الحلقة معلومات من الجانبين عن حقيقة المخالفات النظامية في ملف مشروع جبل عمر.
ويناقش محمد الحارثي- في الجزء الثاني من الحلقة- معاناة سكان جزيرة فرسان مع “العبارات البحرية”، والتي تتمثل في تنقلهم من الجزيرة إلى المناطق المجاورة، من حيث تتكرر عملية تعطل العبارات وعدم توفر تذاكر الحجوزات لمدة طويلة وعدم توفر وسائل السلامة، وستضم الحلقة مطالبات المواطنين بزيادة عدد الرحلات والصيانة الدورية للعبارات الناقلة، إضافةً لتوفير كادر الطبي على ظهر العبارات.
ووقف فريق برنامج “بدون شك” على معاناة سكان جزيرة فرسان والتي استمرت منذ ست سنوات، وعاشت يومًا كاملًا لنقل كامل المعاناة بتفاصيلها.
يُعتبر “بدون شك” على قناة “MBC” برنامجًا تثقيفيًّا قانونيًّا لدعم أي قضية قانونية وبحثها بالطرق القانونية؛ حيث يهدف البرنامج إلى إعطاء أصحاب الحقوق حقوقهم، لكن مع عدم إغفال جانب الصلح الذي يعتمد عليه القانونيون المتواجدون في كل حلقة. ويبث البرنامج كل خميس في الثامنة مساء، ويعاد ظهر الجمعة.


قد يعجبك ايضاً

17 محافظة تضع برامجها للمشاركة في مشروع مكة الثقافي

المواطن – مكة المكرمة بتوجيه من مستشار خادم