ضبط 88 مخالفة لأنظمة العمل بالمجمعات التجارية بالطائف

الثلاثاء ١٧ فبراير ٢٠١٥ الساعة ١٠:٢٦ صباحاً
ضبط 88 مخالفة لأنظمة العمل بالمجمعات التجارية بالطائف

تطبيقاً لاشتراطات بيئة عمل المرأة في محال المستلزمات النسائية، تحققتْ فرق التفتيش في مكتب عمل محافظة الطائف بمشاركة الأمن العام، مِن التزام أكثر من 100 محل في المجمعات التجارية المختلفة في المحافظة، كما ضبطت 88 مخالفة لأنظمة العمل شملت مخالفات لبيئة عمل المرأة، بينما سجلت الحملة التفتيشية إنذارات على عدد مِن المحال المخالفة.
وتأتي الحملة امتداداً لزيارات سرية نفذتها فرق التفتيش المختصة بإدارة شؤون المرأة العاملة بمكتب محافظة الطائف، حيث تم على ضوئها رصد المحال المخالفة، إضافة إلى تسجيل ملاحظات على محال أخرى، وذلك في خطوة استباقية لتحديد موقع المخالفة كإجراء عملي قبل بدء الزيارة التفتيشية لتسهيل مهمة التفتيش في تعقب المخالفين وضبطهم.
وقد أسفرت الحملة المنفذة عن ضبط 15 مخالفة على محال خالفت اشتراطات بيئة عمل المرأة، بينما سجلت 12 مخالفة للمادة (38) مِن نظام العمل والمتعلقة بتشغيل العامل في غير المهنة المدونة برخصة عمله، في حين رصدت الجولة خمس مخالفات للمادة (33) والتي تنص على عدم الجواز لغير السعودي أن يمارس عملاً، ولا يجوز أن يسمح له بمزاولته إلا بعد الحصول على رخصة عمل مِن الوزارة.
كما رصدت الحملات التفتيشية المشتركة، 5 مخالفات للمادة (39) مِن نظام العمل والتي تنص على منع صاحب العمل مِن ترك عامله يعمل لدى الغير، فيما حررت 27 مخالفة للمادة (51) و16 مخالفة أخرى للمادة (15)، ومخالفتين للمادتين (36) و(17) مِن نظام العمل، بينما وجهت فرق التفتيش إنذارات لـ 6 محال ارتكبت مخالفات للمواد (51) و(17) و(15) مِن نظام العمل.
يُذكر أنَّ هذه الحملة جاءت بمتابعة فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة، وبمشاركة 20 مفتشاً ومفتشة مِن مكتب عمل الطائف وبالتعاون مع فرق أمنية تابعة لشرطة المحافظة الذين شاركوا في الزيارة التفتيشية على أسواق ومحال متفرقة في الطائف.

العمل-تضبط-مخالفة 2