فرضية هدم مبنى بواسطة متفجرات حية في مكة المكرمة

فرضية هدم مبنى بواسطة متفجرات حية في مكة المكرمة

الساعة 6:55 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1815
0
طباعة
فرضية-متفجرات-مدني-مكة

  ......       

نفذت الإدارة العامة للدفاع المدني في مكة المكرمة صباح اليوم الاثنين ، وضمن البرنامج التدريبي على رأس العمل للعام الحالي 1436 ، خطة لفرضية هدم مبنى بواسطة متفجرات حية وحدوث تناثر لقطع الصخور على مباني وسيارات تقع بالقرب من مكان التفجير ، إضافة لاشتعال النار في نفس المبنى .
وحضر الفرضية عدد من المختصين من شرطة العاصمة ” شعبة الأسلحة والمتفجرات” ، وبمساندة العديد من الجهات الأمنية والطبية المساعدة .
و وضع في التصور العام للفرضية مواجهة كارثة حقيقية مصغرة نتيجة حدوث تناثر شديد لقطع من الصخور والحجارة على السيارات والمباني والمشاة وعمل أكثر من ثلاث نقاط فرز طبي متكاملة لإسعاف المصابين حيث تم عمل أكثر من منطقة فرز طبي لتعدد أماكن الإصابات وتباعدها نتيجة لشدة التفجير والقيام بعملية إخلاء المنازل المتضررة، وعمل طوق متكامل على مسرح الحادث ، إضافة لعمل طوق وقائي على المباني المتضررة والذي يحتمل حدوث تضرر في الأساسات الخاصة بها ، ووجود تشققات بها والعمل على اخلاء ساكنيها وتأمين السكن والإعاشة لهم .
و تم العمل على تشكيل لجان هندسية فرعية من جهات الاختصاص للعمل على الكشف الفوري على المباني المتضررة وإصدار التقارير الهندسية اللازمة من حيث سلامتها من عدمه ، حيث كان التنسيق يتم عن طريق غرفة التحكم والتوجيه و.
جرى نقل وقائع الفرضية بشكل مباشر على شاشات المركز بإشراف مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد سامي الجدعاني، وبحضور ضباط وأفراد الإدارة المعنيين .
و طبقت في هذه الفرضية كافة خطط الإسناد الآلي والبشري بمشاركة معدات ثقيلة ومتخصصة من قوة الإسناد التابعة للإدارة ، إضافة لمشاركة قوة الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.
وجرى عقد اجتماع مع جميع الجهات المشاركة في الفرضية ، حيث تم شكر الجهات الحكومية المشاركة على سرعة الاستجابة وتهيئة الجو العام للعمل كفريق عمل واحد .
يشار إلى أن الفرضية تمت في منطقة إزالة بجبل غراب على امتداد شارع أم القرى ،ما ترك أثرا لدى المارة بواقعية الحادث.

image-09-02-15-06-15-3

image-09-02-15-06-15-4

image-09-02-15-06-15-1

image-09-02-15-06-15-2


قد يعجبك ايضاً

الملك يشرف مأدبة عشاء أقامها أمير الكويت في دار سلوى

المواطن – واس شرف خادم الحرمين الشريفين الملك