مهرجان “برايل” يستذكر مآثر الملك عبدالله ويكرم الشيخ “الغانم”.. اليوم

مهرجان “برايل” يستذكر مآثر الملك عبدالله ويكرم الشيخ “الغانم”.. اليوم

الساعة 9:34 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1930
0
طباعة
الامير-عبدالاله

  ......       

تنطلق اليوم فعالياتُ المهرجان التوعوي والتثقيفي بطريقة الكتابة لدى المكفوفين “برايل”، الذي تنظمه جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض “كفيف” بمركز الملك فهد الثقافي برعاية وحضور الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، وأيضاً حضور الأميرة تهاني بنت عبدالعزيز بن عبدالمحسن بن مشاري آل سعود.

ويحتوي المهرجان الذي يستمر يومين على العديد من الفعاليات التي من خلالها يتم استذكار مآثر الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرحمه الله شعراً ونثراً، ورحلة تعريفية إثرائية عن طريقة “برايل” بين الماضي والحاضر وكذلك عن المخترع لويس برايل الذي اخترع هذه الطريقة لتصبح فتحاً للمكفوفين في كافة بقاع الأرض، وتدريب المبصرين على هذه الطريقة.
وسيتم خلال المهرجان تكريم أحد الرواد المكفوفين في التربية والتعليم ومؤسس التربية الخاصة في المملكة والذي سخَّر حياته لخدمة المكفوفين وهو الشيخ عبدالله الغانم، والذي يعتبر أول شخص طبع المصحف الشريف بطريقة “برايل” في السعودية، إضافة لمشاركة نجم برنامج “زد رصيدك4” التلفزيوني سفير كفيف المتسابق عبدالرحمن المالكي.
ويشتمل المهرجان على العديد من الفعاليات منها مسرحية بعنوان “أنا قادر” والتي تناقش بعض المشكلات التي تواجه المكفوفين وعدم تفهم المجتمع لهم والتقليل من إمكاناتهم وقدراتهم في التعامل مع أمور الحياة وهي من بطولة الفنانين خالد منقاح ومحمد طلق وسعود البراهين وبندر الحدادي، ورامي الشهراني.
وستقام محاضرة بعنوان “طريقة برايل وآفاق التطوير” يقدمها الدكتور ناصر الموسى، إضافة لندوة بعنوان “دور الإعلام التطوعي في خدمة العمل الخيري” وبمشاركة عضو فريق الإعلام التطوعي خالد الفهيد، وعبدالإله القحطاني من هاشتاق السعودية.
كما سيتضمن المهرجان إقامة حلقتين تعريفيتين على طريقة برايل تستهدف المبصرين لتعريفهم بالطريقة وتساعدهم على التعامل مع المكفوفين وستوزع خلالها حقائب تدريبية تعتبر الأولى من نوعها في الوطن العربي للتدرب على هذه الطريقة، إضافة لاستقبال طلاب وطالبات المدارس في الفترة الصباحية للمهرجان، والذي سيكون اليوم الأول منه للطلاب واليوم الثاني للطالبات.
ويشتمل المهرجان على معرض للجهات المشاركة من الجمعيات الخيرية وغيرها إضافة للتعريف بالأدوات التي تستخدم للطباعة بهذه الطريقة.

 

جمعية-كفيف


قد يعجبك ايضاً

الملك في برقية لأمير الكويت : الزيارة أتاحت اللقاء بكم وبحث تعزيز روابط الأخوة

المواطن – واس بعث خادم الحرمين الشريفين الملك