ولادة مكة تفتتح قسْم “جراحة اليوم الواحد “بعملية منظار

ولادة مكة تفتتح قسْم “جراحة اليوم الواحد “بعملية منظار

الساعة 10:35 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
4085
2
طباعة
مستشفى-الولادة-بمكة

  ......       

أعلنت إدارة مستشفى الولادة والأطفال في مكة المكرمة افتتاح قسم جراحة اليوم الواحد وذلك بعد اكتمال تجهيزه، حيث تم إجراء أول عملية تم إجراء أول عملية منظار لطفل يبلغ من العمر 7 سنوات.
وقال مدير المستشفى الدكتور أنس سدايو: ” نسعى دوماً إلى تحسين الخدمة الطبية في المستشفى وتحسين الأداء وتوفير الأجهزة المتطورة التي من شأنها تزيد من مستوى جودة الخدمات، فمن هذا المنطلق نفتتح قسم جراحة اليوم الواحد، وهو مجهز بأحدث الأجهزة التي ستمكن الأطباء من إجراء كافة عمليات التنظير وعمليات اليوم الواحد بصورة منتظمة على مدار الأسبوع”
وبين “سدايو” أن المخطط له أن يقوم القسم بإجراء 25 حالة أسبوعياً أي بما يقارب 1000 حالة سنوياً، مقدماً شكره لمديرية الشؤون الصحية على الدعم السخي الذي تتلقاه مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة وفي مقدمتهم مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله المعلم.
وأوضح مدير الخدمات الطبية الدكتور هلال المالكي ” أن قسم جراحة” اليوم الواحد ” مستقل ويحتوي على3 غرف للعمليات وغرفة للإفاقة، إضافة إلى غرفة الانتظار، لافتاً إلى أن أهمية القسم تنبع من المردود الإيجابي على المريض من ناحية تقليل مدة الانتظار للعملية وخروجه المبكر من المستشفى في خلال ساعات معدودة، وتوفير الأسرة للمرضى الأشد حاجة إليها وتخفيف الضغط على أقسام التنويم الداخلية.
وأكد أن هناك بعض المعايير التي على أساسها يتم اختيار مريض جراحة اليوم الواحد، من أهمها ألا يترتب على المريض أي مضاعفات خطيرة.
وأشار مدير قسم العمليات بالمستشفى -الدكتور عبدالرحمن المغربي- أن ما يسمى بإجراءات اليوم الواحد هي أن يتلقى المريض العناية والفحوصات والعلاج اللازم خلال يوم واحد، حيث يقوم بتحضير المريض من خلال العيادات، ويعطى موعد للعملية ومن ثم يقوم بإجرائها في اليوم المحدد ويؤخذ للملاحظة بضع ساعات ومن ثم يغادر المستشفى.
وبين المغربي أن جراحات اليوم الواحد تستهدف كل من: “جراحة الأنف والأذن وجراحة مناظير الجهاز الهضمي – وجراحة المخ والأعصاب وأخيراً جراحة النساء والولادة)، حيث تم تفعيل غرفة واحدة خلال هذه المرحلة.
وعبَّر المغربي عن أمله بتكاتف جميع الجهود الطبية والإدارية لتشغيل جميع الغرف، لرفع نسبة الحالات.
من ناحيته أوضح مدير التخدير الدكتور محسن التومي أن يوم الأربعاء الموافق 22 ربيع الآخر تم إجراء أول عملية منظار لطفل يبلغ
من العمر 7 سنوات، حيث تم تشخيص حالته بأنه يعاني من دوالي في المريء، وتكللت العملية بالنجاح وتماثل الطفل للشفاء التام.
كما أبانت مشرفة الجودة الممرضة -هدى برناوي- أن القسم تم بناؤه منذ إنشاء المستشفى وتجهيزه على أعلى مستوى من الجودة، مشيرة إلى أنه تم وضع السياسات والإجراءات داخل القسم بناءً على معايير الجودة الدولية.
وأكدت” برناوي ” أن قسم جراحة اليوم الواحد بمستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة هو القسم الوحيد الذي يخدم منطقة مكة المكرمة وما جاورها وتشمل الليث – القنفذة – الباحة – والطائف”.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. توأمان ملتصقان يتناغيان ويحتضنان بعضهما بعد جراحة الفصل