‏‫مغردون بصوت واحد: عذراً يامسؤولين .. وظائف مترو الرياض للسعوديين فقط!

‏‫مغردون بصوت واحد: عذراً يامسؤولين .. وظائف مترو الرياض للسعوديين فقط!

الساعة 3:43 مساءً
- ‎فيتغريدات24
16995
7
طباعة
مشاريع-مترو-الرياض

  ......       

أثار اعلان مشروع مترو الرياض عن توفر فرص وظيفية للسعوديين “حراس أمن ومشرفين” الغضب في التويتر بإعتبار أنها وظائف متدنية في سلم المشروع الضخم ، مطالبين بإستقطاب المزيد من الشباب السعودي المؤهل والمهني ، حيث أن المشروع يوفر عددا كبيراً من الوظائف التي قد يشغلها عدد كبير من الأجانب في كوادر الادارة والتشغيل ، كما طالب المغردون ان يتم تدريب وتأهيل الشباب منذ بدء عقود ترسية المشاريع حتى يدار المشروع بكفاءة وطنية .

وقال “صالح الزهراني” الرئيس التنفيذي لشركة -تناغم الاهداف لإستشارات الموارد البشرية- ، يجب أن نبدأ من الان في تدريب وتهيئة شبابنا على إدارة عمليات التشغيل وإلا سوف نقوم بإلاستقدام للتشغيل .
وأوضح المهندس “محمد العزيزي” أن هناك مشاريع أخذت مليارات من الميزانية ولم تساهم في تدريب وتأهيل الشباب السعودي فحدود وظائفهم لاتتجاوز معقب وسكيروتي.

وتساءل الأستاذ “خالد الوابل” بالقول لماذا وظائف المواطنين في هذا المشروع تنحصر في رجال الأمن والمعقبين؟ .
وأضاف نحتاج لخطة لما بعد الانتهاء من المشروع لإدارته بإيدي وطنية وهذة تحتاج إلى إنخراط المواطن المتخصص في العمل من الأن ، وقال “عادل المفيز” إذا لم تكن الموارد البشرية الوطنية جزء من عملية البناء للمشاريع فكيف ستكون جزء من كادر التشغيل مستقبلاً ؟!

وتمنى الدكتور “عبدالله المقرن” أن يتم تنفيذ مثل هذه المشروعات الضخمة بالتنسيق مع الجامعات لجعل الخبرة المكتسبة تبقى وتورّث ، حيث قال: يجب ان تنتج هذه المشروعات الصخمة وغيرها على إمتداد بلادنا خبرة متراكمة ويواكبها تحول صناعي وتجاري مستدام .
وبين “طارق العبدالجبار” أن من أخطاء الطفرة الأولى: “تم إستقدام شركات عالمية لتنفيذ المشاريع ذهبت الأموال والعقول وبقي المواطن مكانك سر” .
وأشار “محمد الشبيلي” بالقول الذي جعل شركة سابك تنجح بكفاءات سعودية قادر على انجاح المترو بنفس الكفاءات،
وأفاد “عبدالرحمن ابو زيد” أن لدى المملكة من الكفاءات الشابة القادرة على العمل.. ولكنهم يحتاجون لتدريب مكثف وأضاف قائلاً: ماذا أعددنا لذالك، إيجاد مركز مرتبط بالقطاع للتدريب مهم جداً مللنا من الاعتذارات وتوظيفهم بالأمن والاستقبال فقط.
ويعد مشروع مترو الرياض الذي يتم انشاؤه حاليا أضخم مشروع للنقل قيد الإنشاء في العالم والذي وضع لبناته الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز وتابع سير العمل فيه بشكل دوري مع كافة الجهات المعنية إيمانا من الراحل بأهمية المشروع الضخم الذي يهدف إلى تيسير حياة المواطنين وتخفيف أعباء التنقل عن كاهلهم، حيث تم توقيع عقود ترسية مشروع قطار الرياض مع ثلاث شركات عالمية منفذة وتسعى جاهدة لتقديم مشروع مترو الرياض بمستوى عالمي.


قد يعجبك ايضاً

وظائف شاغرة للرجال بشركة “عِلم” في الرياض

المواطن- خالد الأحمد أعلنت شركة “عِلم”، عبر موقعها