تركي بن محمد: هناك نية لتنقُّل معرض الملك فهد في مدن المملكة

السبت ٢٨ مارس ٢٠١٥ الساعة ٦:٠٥ مساءً
تركي بن محمد: هناك نية لتنقُّل معرض الملك فهد في مدن المملكة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد- رئيس اللجنة التنفيذية لمعرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله “الفهد.. روح القيادة”- أن المعرض الذي سيفتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- يوم الثلاثاء المقبل، سيكون زاخرًا بالتفاصيل عن سيرة الملك فهد “الذي حكم المملكة٬ في فترة شهدت تقلبات اقتصادية وسياسية عالمية، مؤكدًا أن هناك نية لتنقل المعرض في مدن المملكة بحسب الاحتياج والطلب”.
وقال الأمير تركي بن محمد في المؤتمر الصحفي الذي عقده للإعلان رسميًّا عن فعاليات معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز: “اتفق أبناء الملك فهد وأحفاده أنه من المفيد جدًّا٬ توثيق هذه المرحلة من خلال الرجل الذي كان يقودها٬ وذلك بجمعها في معرض واحد٬ يحوي معلومات عن الملك فهد بشكل مبسط٬ ويختصر السيرة المجيدة والطويلة لقائد عظيم في أيقونات تتوزع على كل حياته قائدًا ووالدًا ومسؤولًا ومربيًا ومثقفًا وملكًا٬ ورجل حرب وسلام”.
وكشف سموه أن المعرض الذي ينظمه أبناء الملك فهد وأحفاده بالتعاون مع “دارة الملك عبدالعزيز”٬ سيتخلله ندوات يشارك فيها 29 متحدثًا وباحثًا تاريخيًّا ومختصًّا٬ ويقدم خلالها 40 بحثًا ودراسة وورقة عمل٬ على مدى 7 جلسات نقاش٬ في اليومين الثاني والثالث من الفعاليات٬ مبينًا أن الجلسة الأخيرة ستكون للحديث عن ذكريات الملك فهد٬ وسيترأس الجلسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز عضو اللجنة العليا، وعدد من الذين عاصروا الملك الراحل٬ لافتًا النظر إلى وجود أنشطة وفعاليات للعوائل والشباب والأطفال٬ و55 ورشة تدريب عن السمات القيادية للشباب والتنشئة القيادية للطفل٬ تحت إشراف 25 مدربًا، بحضور 2500 متدرب٬ إضافة لاحتواء المعرض على مختبر الطفل٬ مبينًا أن الإقبال على الدورات التدريبية المصاحبة للمعرض كان كبيًرا٬ ومقاعد الورش التدريبية امتلأت بالمسجلين٬ وهو أمر يدعو للفخر باهتمام شبابنا بمثل هذه البرامج٬ وسنعمل على إتاحة هذه الدورات في عدد من المدن.
وتابع سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد يقول: “حرصنا على وجود مختبر للطفل؛ وذلك حرصًا على مشاركة العائلة، وستكون هناك زيارات صباحية للمدارس، ومسائية للزوار”، مبينًا أن المرأة كان لها دور كبير في عهد الملك فهد- رحمه الله- وهو من اجتهد كثيرًا في تعليم المرأة، وتفعيل دورها الاجتماعي، مؤكدًا أن الشعب السعودي محب للعمل، وهناك شباب متطوع يعرض خدماته للمشاركة في مثل هذه الفعاليات، ولهم دور تنظيمي كبير في معرض (روح القيادة)، كاشفًا أن المعرض التفاعلي الذي يستعرض سيرة الملك فهد من ولادته حتى وفاته، يحتوي على مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وأفلام وثائقية، و1000 صورة، بعضها ينشر لأول مرة.
وأبان أنه ستدشن في حفل الافتتاح موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود- رحمه الله- التي أعدتها دارة الملك عبدالعزيز، في 10 مجلدات، وسيوقع الملك سلمان بن عبدالعزيز النسخة الأولى منها، فضلًا عن إطلاق 4 كتب وإصدارات جديدة.
وأفاد الأمير تركي بن محمد أن المعرض أنتج فيلمًا وثائقيًّا مدته ساعتان عن حياة الملك فهد، سيُعرض ملخص منه في المعرض نفسه، وسيكون كاملًا متاحًا للعرض على بعض القنوات الإخبارية والثقافية، الخليجية وعربية.
وهنّأ سموه خلال المؤتمر الفائزين والفائزات بمسابقة “الفهد روح القيادة”، التي نظمتها جمعية الثقافة والفنون، ورُصدت لها جوائز بقيمة 400 ألف ريال، مقدمة من اللجنة العليا المنظمة لمعرض وندوات تاريخ الملك فهد، في فرعين؛ هما التصوير التشكيلي والتصوير الضوئي؛ حيث فاز 15 متسابقًا في مجال التصوير التشكيلي، بينهم ثلاث نساء، و8 في مجال التصوير الضوئي، تم ترشيحهم من بين 300 لوحة تشكيلية، و100 صورة فوتوغرافية، كان نصيب التصوير التشكيلي منها 255 ألف ريال، فيما بلغت قيمة جوائز مسابقة التصوير الضوئي (الفوتوغرافي) 145 ألف ريال.
ولفت سموه إلى أنه تم تدشين قناة “يوتيوب” خاصة بالمعرض، تحتوي على مقاطع فيديو قصيرة، وأفلام وثائقية عن الملك الراحل، ومشاهد أرشيفية توثق حياة الفهد القائد، ومواقفه السياسية، وخطبه في المناسبات الدولية والعربية، وأحاديثه عن الأزمات التي مرت بمنطقة الشرق الأوسط، لتشكِّل أرشيفًا تلفزيونيًّا كاملًا، يمكن للمهتمين والباحثين والدارسين وصناع الأفلام الوثائقية الاستفادة منه في الأبحاث والأعمال التي يقومون على إنجازها.
وأشار سموه إلى أن المعرض أطلق تطبيقًا خاصًّا بالفعاليات، يتضمن سيرة الفهد، وصورًا أرشيفية من حياته طوال فترة انخراطه في العمل الحكومي حتى أصبح ملكًا للمملكة العربية السعودية، إضافة إلى معلومات كاملة عن المعرض، وبرامج التدريب والدورات، والندوات (العناوين وأوراق العمل والمشاركين فيها، ومواعيد انعقادها)، وتغطية لمحتوى المعرض وورش العمل، مبينًا أنه متاح مجانًا عن طريق تحميله من “أبل ستور” و”قوقل بلاي”، وخُصِّص للمعرض حساب موحد في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، إنستجرام، فيسبوك، سناب شات)، هو (kfahadalsaud).

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • فايز البكري

    رحمة الله على الملك فهد

  • محبه الفهد

    الله يرحمه ويسكنه الفردوس الاعلى ويجزاه ربي خير الجزاء على ما قدمه لشعبه ولامته الاسلاميه . اتمنى ان يكون متنقل في جميع مدن المملكة