‏‫مجلس التعاون الخليجي يسلم سفير مملكة السويد مذكرة احتجاج

الخميس ١٩ مارس ٢٠١٥ الساعة ٤:٠٧ مساءً
‏‫مجلس التعاون الخليجي يسلم سفير مملكة السويد مذكرة احتجاج

قام الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ، اليوم الخميس باستدعاء السيد داج يولين دانفيلت سفير مملكة السويد لدى المملكة العربية السعودية ، الى مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض ،إثر التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية مارجو واليستروم ، بشأن المملكة العربية السعودية.

وقام الأمين العام بتسليم السفير السويدي مذكرة احتجاج من مجلس التعاون لدول الخليج العربيةتضمنت ادانة مجلس التعاون لتلك التصريحات المسيئة التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية تجاه المملكة العربية السعودية ، وما تضمنته من انتقادات لنظام المملكة العربية السعودية وأحكام النظام القضائي المطبقة فيها وتعريضا لأسسها الاجتماعية ، وما انطوت عليه من تجاهل للحقائق وللتقدم الكبير الذي أحرزته المملكة على كافة الأصعدة.

واعتبرت دول مجلس التعاون تصريحات وزيرة الخارجية السويدية تدخلاً مرفوضاً في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية يتعارض مع جميع المواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية والعلاقات الودية بين الدول. كما أكدت أن الإساءة الى النظم القضائية والأنماط الثقافية والاجتماعية لمجرد اختلافها مع النمط السائد في دول أخرى هي أمر يتعارض مع الأسس والمبادئ التي يقوم عليها المجتمع الدولي ، والتي تنادي بضرورة احترام الأديان والتنوع الثقافي والاجتماعي للشعوب.