أمير مكة يدشن الملتقى التعريفي لمشروع النقل العام بجدة

أمير مكة يدشن الملتقى التعريفي لمشروع النقل العام بجدة

الساعة 2:15 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1675
0
طباعة
خالد-الفيصل

  ......       

برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة ، رئيس اللجنة الوزارية المشرفة على مشروع النقل العام بجدة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، ينطلق يوم الاثنين الملتقى التعريفي لبرنامج النقل العام بمحافظة جدة.
ويتطرق المشاركون في الملتقى الذي تنظمه شركة مترو جدة شرحا توضيحيا للمخطط الرئيسي لمشروع النقل العام بالمحافظة والجدول الزمني لسير العمل عليه ، كما يستعرض الملتقى استراتيجية المشروع في التعاقد مع شركة إيكوم الامريكية والتي قامت بأعداد الاستراتيجية وتنفيذ جميع عناصر برنامج النقل العام وعملية طرح جميع مكوناته فيما يتعلق بالخدمات الاستشارية والتنفيذية.

ويشارك في الملتقى مجموعة من الشركات المتخصصة في تصنيع وتوريد وسائل النقل المتعددة بجانب نخبة من مقاولي التصميم والإنشاء والاستشاريين والشركات ذات العلاقة. كما يشهد الملتقى توقيع العقد الأساسي الثالث من مشروع النقل العام بمحافظه جدة, والذي سيتم توقيعه بين شركة مترو جدة مع شركة فوستر وشركائه البريطانية.

وستضم شبكة النقل العام التي أقرها مجلس الوزراء أواخر ربيع الثاني عام 1434هـ بقيمة 45 مليار ريال وتنفذ خلال سبعة أعوام ، ثلاثة خطوط رئيسية تتكون من 208 عربات لربط أجزاء وأحياء مدينة جدة من خلال 46 محطة بطول 108 كيلو .

فيما ستربط حافلات التغذية أجزاء محافظة جدة وأحياءها كاملة بالشبكة الرئيسية للقطار الخفيف، ويبلغ عدد الحافلات المطلوب توفيرها 816 حافلة وعدد المحطات 2950 محطة، ويبلغ إجمالي طول خطوطها أكثر من 750 كيلومترا، وفي حين سيربط التاكسي البحري، وهو ذو طبيعة ترفيهية بعض أجزاء المدينة من خلال الواجهة البحرية.

ويشمل مشروع النقل العام على تنفيذ جسر أبحر، الذي يعد أحد أكبر الجسور المعلقة في العالم من حيث العرض، حيث يبلغ عرضه 74 مترا، وعلى شكل أقواس، ويتكون من مسارات للحركة المرورية وخط لنقل القطار الخفيف وممشى بعرض مترين.

وقد انطلق مشروع النقل العام بمحافظة جدة من خلال ثلاثة عقود أساسية كان أولها عقد تقديم الخدمات الاستشارية لبرنامج إدارة المشروع التمهيدي لمشروع النقل العام بمحافظة جدة وقد تم توقيع العقد مع شركة أيكوم العربية المحدودة ومدة العقد 18 شهراً بلغت قيمته (105.153.739) ريال.

وبموجب العقد تقوم شركة أيكوم العربية المحدودة بدعم كوادر شركة مترو جدة بالخبراء والمتخصصين للمشاركة في جميع مراحل التخطيط والتصميم وإعداد وثائق العقود لطرح المشروع والبدء في التنفيذ.

واشتمل العقد على عداد الإستراتيجيات التعاقدية تمهيداً لطرح مشروع النقل العام للمنافسة للتحالفات التي سوف تدعى لهذا الغرض وإنشاء نظم إدارة البرامج وإدارة المشروعات والإشراف على استشاري التصاميم الهندسية الأولية والاستشاري المعماري ومراجعة وتدقيق التصاميم الهندسية والتصاميم المعمارية ودعم شركة مترو جدة لإعداد وثائق المنافسات وتأهيل المقاولين والاستشاريين وإعداد نطاق الخدمات لكل من مكتب إدارة المشروع لكامل فترة المشروع ومراقب السلامة المستقل.

ويتضمن العقد قيام الاستشاري المعماري بإعداد التصاميم المبدئية لجميع المحطات والمباني ومواقف المركبات إضافة إلى إعداد السمة المعمارية المميزة لجميع عناصر المشروع وإعداد مخططات الاتجاهات والمعلومات داخل المحطات وحولها وإعادة تخطيط وتأهيل الطرق التي تمر بها مسارات المترو ومدة العقد 7 سنوات لكامل مدة المشروع.

ومن مهام شركة مترو جدة إدارة تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة بما يشمل جميع مراحل التخطيط والتصاميم والإنشاء والاختيار والبدء والصيانة والتشغيل لجميع عناصر شبكة النقل العام بمحافظة جدة كنظام واحد متكامل لخدمة سكان وزوار مدينة جدة.. وتعد سيسترا الفرنسية ذات الـ 55 عاماً من الخبرة شركة عالمية رائدة في البنية التحتية للنقل العام ولها عدة مشاركات في مشروعات السكك الحديدية بالمملكة لأكثر من 10 أعوام.

مشروع-النقل-العام-جدة


قد يعجبك ايضاً

أمير الشرقية في استقبال الملك بالأحساء : عزيمة الرجال وقفت ضد المغرضين بهذا الجزء من الوطن

المواطن – واس رحب صاحب السمو الملكي الأمير