أوباما: الخلاف مع نتانياهو لن ينتهي قريبا

أوباما: الخلاف مع نتانياهو لن ينتهي قريبا

الساعة 8:08 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي
925
0
طباعة
اوبما-نتانياهو

  ......       

جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما انتقاده لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وقال إن تنصله من المساعي لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس وجود دولتين يجعل “من الصعب إيجاد مسار” نحو إجراء مفاوضات جادة لحل هذه القضية.

وفي مقابلة مع صحيفة هافينغتون بوست الأميركية، انتقد أوباما أيضا نتانياهو بسبب تصريحاته عن تصويت الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، موضحا أن الصدع العميق في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة لن ينتهي قريبا.

وتناول أوباما في المقابلة، التي أجريت الجمعة ونشرت السبت، اتصاله الهاتفي مع نتانياهو، يوم الخميس، بعد يومين من إعادة انتخابه.

وقال أوباما”أشرت له إلى أننا مازلنا نعتقد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق أمن إسرائيل على المدى البعيد، إذا كانت تريد البقاء دولة يهودية وديمقراطية.”

وتفاقمت أسوأ أزمة شهدتها العلاقات الأميركية الإسرائيلية منذ عشرات السنين، بسبب إعلان نتانياهو قبيل الانتخابات التي أجريت يوم الثلاثاء إنه لن تقوم دولة فلسطينية في عهده، وبسبب تخويفه الإسرائيليين من تصويت الفلسطينيين داخل الخط الأخضر.

كما تأزمت علاقات نتانياهو المتوترة مع أوباما بسبب جهود الولايات المتحدة للتوصل لاتفاق دولي مع إيران لكبح جماح برنامج طهران النووي، وتدهورت العلاقات عندما قبل نتانياهو دعوة من الجمهوريين لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي قبل أسبوعين من الانتخابات الاسرائيلية لانتقاد سعي أوباما للتوصل لمثل هذا الاتفاق.


قد يعجبك ايضاً

ولي ولي العهد يجتمع مع نائب مستشار الأمن الوطني البريطاني

المواطن – واس اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير