الجبير: إيران رفضت صداقتنا.. ونعمل على حماية شرعية اليمن

الجبير: إيران رفضت صداقتنا.. ونعمل على حماية شرعية اليمن

الساعة 12:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1390
0
طباعة
عادل-الجبير

  ......       

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير أن حملة “عاصفة الحزم” هي لحماية الشعب اليمني، والدفاع عن حكومته الشرعية.
وقال الجبير في لقاء أمس مع برنامج “واجه الصحافة” على قناة “إن بي سي” الإخبارية الأمريكية: “إن هذه الحملة تستهدف حماية الشعب اليمني، والدفاع عن حكومته الشرعية من مجموعة مدعومة من إيران وحزب الله”، رافضاً في الوقت ذاته عن تسمية ” عاصفة الحزم ” حرباً بالوكالة بين المملكة وإيران، لافتاً النظر إلى أن المملكة تقوم بهذه الحملة من أجل حماية اليمن.
ورداً على سؤال عن إمكانية أن تتعايش المملكة وإيران في الشرق الأوسط قال: لقد واجهت المملكة العديد من العدوان من الجانب الإيراني، بينما لم يكن هناك أي عدوان من المملكة ضد إيران “.
وأضاف ” لقد مددنا يد الصداقة إلى الإيرانيين إلا أنهم رفضوها طوال الـ 35 سنة الماضية، لكننا نرغب بوجود علاقات ودية معهم؛ لأن هذا الأمر سيكون جيداً للمنطقة، لكن ما يحدث هو نتيجة التصرفات الإيرانية، وليست نتيجة لتصرفات المملكة “.
وفي سؤال حول المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني قال السفير الجبير ” نحن ننتظر لنرى نتائج المفاوضات قبل أن نقيم الصفقة “.
من جهة ثانية قال السفير الجبير في لقاء أمس مع برنامج ” واجه الأمة ” على قناة ” سي بي أس ” الإخبارية الأمريكية ” إن الهدف من هذه الحملة العسكرية هو الدفاع عن الحكومة الشرعية في اليمن، وفتح الطريق للمحادثات السياسية، بحيث يتمكن اليمن من استكمال الفترة الانتقالية، والتحرك نحو موقع أفضل في المستقبل “.
ورفض وصف التدخل العسكري بأنه حرب بالوكالة، مؤكداً أن الحرب ضرورية، ولم يكن هناك خيار آخر، حيث حاولت المملكة بكل وسيلة ممكنه تجنب ذلك.
وأفاد أن اليمنيين حاولوا بكل وسيلة ممكنة تجنب الحرب، وقدموا العديد من الاتفاقيات مع ما تسمى المليشيات الحوثية، إلا أن الحوثيين واصلوا سعيهم بالسيطرة على مدن اليمن، وكانوا على وشك السيطرة على مدينة عدن، وعندها كان لابد من الاستجابة لطلب الحكومة الشرعية بالتدخل بموجب المادة 51 من الأمم المتحدة.
ورداً على سؤال حول قوة التدخل العربي وتوقعه باستخدام القوات البرية باليمن قال الجبير: استخدام القوة في اليمن هو للدفاع عن الحكومة الشرعية وحماية الشعب اليمني، ولدينا تحالف يضم أكثر من عشر دول تشارك بهذه العمليات العسكرية، ونحن مصممون على مواصله هذه العمليات حتى يتم تحقيق الهدف “.
وأضاف ” لدينا قوات كافية في الائتلاف الحالي إذا لزم الأمر، لكن حتى الآن يجري تحقيق الأهداف من خلال الحملة الجوية “.


قد يعجبك ايضاً

سوق الأسهم ينهى أولى جلسات الأسبوع مرتفعًا 36.68 نقطة

المواطن – الرياض أغلق سوق الأسهم السعودية اليوم