“الخثلان”: قرار رسوم الأراضي البيضاء فيه مصلحة عامة للمواطنين

الإثنين ٢٣ مارس ٢٠١٥ الساعة ١١:١٨ مساءً
“الخثلان”: قرار رسوم الأراضي البيضاء فيه مصلحة عامة للمواطنين

كشف الدكتور سعد الخثلان- عضو هيئة كبار العلماء- أن قرار فرض رسوم الأراضي البيضاء موفق، ويتفق مع الأصول والقواعد الشرعية التي تقضي بأن تصرفات ولي الأمر منوطة بتحقيق المصلحة.
وأوضح أن المختصين الاقتصاديين والخبراء أكدوا أن القرار سيكون له الأثر الكبير في انخفاض أسعار الأراضي بنسبة قد تصل إلى 40% أو تزيد.
وأوضح أن القرار فيه معالجة لمشكلة احتكار الأراضي، والتي هي من أبرز أسباب ارتفاع أسعار العقار، وفي الحديث: «لا يحتكر إلا خاطئ».
ولفت “الخثلان” إلى أنه قد يتضرر بعض تجار العقار من القرار، وسيستفيد منه غالبية الشعب مستدلًّا بالقاعدة الفقهية التي تقول: «يُتَحَمَّل الضررُ الخاصُّ لدَفْع الضررِ العامِ».

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • محمود

    أعتقد والله أعلم أن سبب فرض رسوم على الأراضي البيضاء عدم قدرة وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري ووزارة المالية في إيجاد السكن المناسب لكل مواطن و مسكين المواطن الذي اشتر أرض له أو لأبنائه بأغلى الأسعار ليتمكن من بناء مسكن له أو لأبنائه وما ذنب هذا المواطن في دفع رسوم على الأرض الذي هدفه بناء منزل يأويه مع أسرته وهل المواطن تملك هذا الأرض منحة أو مجانا أو مبلغ زهيد
    بل المواطن اشترى هذه الأرض من تعبه وكده وعمله طيلة سنوات عمره وان شاء الله أن تأتي مكرمة ملكيه بتأجيل أو الغاء الرسوم المفروضة على الأراضي أيا كانت لأن المتضرر الوحيد هو المواطن البسيط ارجو من الله أن يمد في عمر خادم للحرمين الملك سلمان وولي عهده وولي ولي العهد حفظهم الله جميعاً