“الشريف”: التلاعب في القوائم المالية يقود الشركات لـ”الإفلاس”

“الشريف”: التلاعب في القوائم المالية يقود الشركات لـ”الإفلاس”

الساعة 2:06 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1970
1
طباعة
ياسر-الشريف

  ......       

حذر الرئيس التنفيذي لشركة مكين كابيتال ياسر الشريف، من خطورة التلاعب في القوائم المالية للشركات، وقال: “إن التغيير في القوائم المالية يقود الشركات إلى مرحلة خطيرة وهي الإفلاس خاصة إن كانت حاصلة على قروض أو تسهيلات بنكية مثلما حدث مع شركة “إنرون” الأمريكية المتخصصة في الطاقة التي أفلست بسبب التلاعب في القوائم المالية.

وأوضح “الشريف”، أن أهم شروط الاقراض هو سلامة وصحة القوائم المالية التي تقدمها الشركات وانه في حال حدوث اي تلاعب يحق للبنوك استرداد قروضها بالكامل مما يعرض الشركات للافلاس.

 موبايليووصف “الشريف”، ما حدث من موبايلي مؤخرا في قوائمها المالية بأنه شئ مؤسف قاد الشركة إلى مرحلة حرجة، مبينا أن الشركة محملة بقروض وأعباء مالية ضخمة تقدر بنحو 17 مليار ريال، واشار إلى ان ما حدث سيؤثر سلبا على سهم الشركة ويقوده إلى مستويات متدنية جدا في ظل تصاعد وتيرة البيع للسهم من خلال قيام بعض الصناديق الاستثمارية بالتخلص من سهم موبايلي.

ودعا “الشريف”، الادارة الجديدة في موبايلي إلى ضرورة تبني خطة إستراتيجية لإدارة أزمتها وإعادة هيكلة كافة القروض لحماية الشركة من الضغوط وضمان عودتها إلى وضعها الطبيعي والخروج من الأزمة.

وكان الرئيس التنفذي لشركة مكين كابيتال ياسر الشريف، قد حذر في يناير الماضي من خطورة الالتزامات المالية لشركة موبايلي، وقال: الشركة لديها اعباء مالية وحجم مديونية كبير يبلغ 17 مليار ريال منها 2,7 مليار ريال ديون قصيرة الاجل، وأكد أن موبايلي تحتاج إلى استراتيجية للخروج من هذه الأزمة.

وقد اتخذت هيئة السوق المالية خطوات جادة في مواجهة ما حدث في موبايلي.

ووفقا لبيان موبايلي فإن الشركة أوفت بجميع التزاماتها فيما يتعلق بسداد التسهيلات التمويلية الخاصة بها للعام 2014، ولا تتوقع صعوبات في سداد الاقساط والتكاليف المستقبلية بموجب التسهيلات التمويلية، حيث أنها قادرة على الوفاء بكافة التزاماتها بموجب التسهيلات التمويلية، هذا وقد بلغت الخسارة الصافية للربع الرابع لعام 2014م مبلغ 2,277 مليون ريال سعودي وفقا للقوائم المالية المرحلية والمنشورة سابقا بتاريخ 21 يناير 2014. هذا، وقد تم تسجيل أعباء اضافية بمبلغ 1,133 مليون ريال نتج عنها خساره في الربع الرابع لعام 2014م بمبلغ 3410 مليون ريال. كما بلغت خسائر السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2014م مبلغ 913 مليون ريال.


قد يعجبك ايضاً

‏شاهد.. بروفات الاحتفال في مهرجان زايد التراثي والذي سيقام اليوم بحضور الملك سلمان