العالم العربي على موعد مع كسوف جزئي للشمس.. 20 مارس

العالم العربي على موعد مع كسوف جزئي للشمس.. 20 مارس

الساعة 11:25 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
3215
2
طباعة
كسوف-الشمس 3

  ......       

أوضح مدير مركز الفلك الدولي بأبوظبي المهندس محمد شوكت عودة أن أجزاء من العالم العربي ستشهد كسوفاً جزئياً للشمس يوم الجمعة 20 مارس 2015م، والمناطق العربية التي ستشهد الكسوف هي أقصى شمال السعودية وبلاد الشام ومعظم العراق وجميع الدول العربية في قارة إفريقيا ما عدا السودان وجزر القمر.
وتجدر الإشارة إلى أن الكسوف لن يكون ملحوظاً من المناطق الواقعة بالقرب من خط نهاية الكسوف الجنوبي، وهذا يشمل جنوب بلاد الشام والسعودية والعراق ومعظم مصر.
وسيشاهد الكسوف ككسوف جزئي أيضاً من قارة أوروبا ومعظم شمال آسيا، إلا أن هناك مناطق ستشاهد الكسوف ككسوف كلي، وهي مناطق تقع في نطاق صغير بالقرب من القطب الشمالي.
ومن اللافت للنظر إلى أن الكسوف سيتزامن مع حدثين فلكيين آخرين سيقعان بالقرب من موعد الكسوف، الأول هو الاعتدال الربيعي الذي سيحدث في اليوم نفسه في الساعة 10:45 مساء بتوقيت غرينتش، والحدث الثاني هو وقوع القمر في أقرب نقطة إلى الأرض في ذلك الشهر، وهذا يسمى فلكيا بالحضيض، وينتج عن ذلك أن يكون قرص القمر كبيراً مما يزيد الفرصة لحدوث الكسوف الكلي، إضافة إلى ازدياد قوة جذب القمر التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة المد والجزر في البحر بشكل أكبر من المعتاد، وسيحدث الحضيض يوم الخميس في الساعة 07:38 مساء.
وفيما يلي مواعيد الكسوف في بعض المدن العربية بتوقيت غرينتش، مرتبة من الأقل نسبة كسوف إلى الأكثر.

كسوف-الشمس 2

كسوف-الشمس4

كسوف-الشمس 1


قد يعجبك ايضاً

نورت دار زايد يا والد الجميع

المواطن – عبد الرحمن دياب – الرياض  منذ