العالم يشهد عاشر كسوف للشمس هذا القرن

العالم يشهد عاشر كسوف للشمس هذا القرن

الساعة 1:45 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
650
0
طباعة
كسوف

  ......       

شهدت مناطق عدة في أوروبا وشمال إفريقيا الجمعة كسوفاً للشمس، هو العاشر خلال هذا القرن، حيث تتاح الفرصة لسكان 11 مدينة عربية لمشاهدته، لكنه لن يكون كسوفاً كلياً في هذه المدن.

وتزامنت هذه الظاهرة مع الاعتدال الربيعي، الذي سيحدث في الساعة 10:45 مساء الجمعة بتوقيت غرينتش، وكذلك مع وقوع القمر في أقرب نقطة إلى الأرض، أو ما يسمى فلكياً بـ”الحضيض”.

وتجمع عشاق هذه الظاهرة الطبيعية لمشاهدتها، مزودين بنظارات خاصة وسط تحذيرات أطباء بريطانيين من خطورة التقاط صور “سيلفي”.

ووفقاً لخبراء الفلك، فإن هذا الكسوف هو عاشر كسوف كامل للشمس في القرن الحادي والعشرين، وأول كسوف في عام 2015.
ووفقاً لمركز الفلك الدولي، ومقره العاصمة الإماراتية أبو ظبي، فإن المناطق العربية التي ستشهد الكسوف هي أقصى شمال السعودية، وبلاد الشام، ومعظم العراق، وجميع الدول العربية في قارة إفريقيا، ما عدا السودان وجزر القمر.

وبحسب المركز، ستكون نسبة الكسوف في سماء العاصمة العراقية بغداد الأقل، حيث ستصل إلى 5 بالمائة فقط، بينما ستكون نسبة الكسوف في سماء الرباط الأعلى على مستوى المدن العربية، إذ ستصل إلى 63 بالمائة، تليها الجزائر بنسبة 61 بالمائة.

يشار إلى أن الكسوف لن يكون ملحوظاً بقوة من المناطق الواقعة بالقرب خط نهاية الكسوف الجنوبي، وهذا يشمل جنوب بلاد الشام والسعودية والعراق ومعظم مصر، كما سيشاهد ككسوف جزئي أيضاً من قارة أوروبا ومعظم شمال آسيا، إلا أن هناك مناطق ستشاهد الكسوف ككسوف كلي، وهي مناطق تقع في نطاق صغير بالقرب من القطب الشمالي.


قد يعجبك ايضاً

هذا البرنامج يُتيح لك الحصول على الإصدارات التجريبية للتطبيقات

المواطن – وكالات يمكن لمستخدمي نظام أندوريد استخدام