الفوزان : ثقافه السكن بالمساحات الكبيرة أنتهت بلا رجعة

الفوزان : ثقافه السكن بالمساحات الكبيرة أنتهت بلا رجعة

الساعة 1:39 مساءً
- ‎فياخبار الإسكان, السعودية اليوم
2075
3
طباعة
راشد-الفوزان

  ......       

طرح الكاتب والمحلل الإقتصادي “راشد الفوزان” حلولاً للسكن، واعتبرها ليست صعبة ولا معضلة , وعلق قائلاً “حين نبتعد عن ” العاطفة ” مما يطرح كتابنا سنجد الحلول واضحة وضوح الشمس وهي برأيي لن تكون بيد وزارة الإسكان وحدها ولكنها الأهم” :
1- العمل على توفير معروض من الأراضي المطورة بكافة أنحاء المملكة بكل جهد .
2- رفع التمويل إلى مليون ريال على الأقل .
3- منح تسهيلات السداد إلى 40 و 50 سنة فالسكن أصل لأسرة لا فرد .
4- توزيع التنمية السكنية .
5- شراء المعروض بالسوق من سكن جاهز وجيد , ويعرض بموقع الوزارة لمن يريد الشراء وهي متوفرة بلا حدود, فالمشكلة تمويلية لا وفرة سكن .
6- تشجيع البنوك على التمويل , على ان تتحمل الدولة فوائد القروض فتخفف الدولة أعباء كبيرة عليها ويساهم البنوك معها في التمويل .
7- التعاون مع المطورين .
8- توفير مقاولين أكفاء الصغير قبل الكبير منهم فلا حاجة لمقاول كبير ابدا .
9- عدم فرض سكن جاهز بل الخيار له .
10- منح تسهيلات أكبر لخارج المدن الكبرى ” وسطى وشرقية وغربية ” لوقف الهجرة الداخلية مع توفير سبل عمل وتعليم وصحة لتكون جاذبة ؛
وأضح الفوزان قائلاً: “الحلول العاطفية لن تثمر عن شيء , فلا ننسى هنا نمو سنوي للسكن لا يقل عن 120 الف وحدة سكنية . فلا نغفل عنها .
وأضاف “الملك عبدالله رحمة الله اقر عام 2011 بناء 500 الف وحدة و250 مليار ريال، وزارة الإسكان لم تنجز منها ولا50 الف وحدة والنمو زاد 500 الف وحده ، وإذا كان معدل الطلب السنوي على الوحدات السكنية يقارب١٢٠الف وحده سكنية هذا يعني يوميا يزيد الطلب ٣٣٠ وحده وشهريا ٩٩٠٠ وحده سكنية تقريبا!!
ونفى الفوزان أن يكون جمود وركود القطاع السكني أو العقاري , رفع من نسب التملك السكني للمواطن , متسائلاً هل أرتفعت ؟؟ واضاف قائلاً “ابداً .. بلا عاطفة او عزف على وتر الأنتظار ، الطلب ينمو “!
وأشار بالقول “يجب أن نغير ثقافة السكن ، والمساحات الكبيرة هذه أنتهت بلا رجعة ، واصبح التطلع لمستويات 300 متر ونحو ذلك , وتكلفة السكن صيانة وغيره مكلف ، ويجب ان لا يكون الحل هو ” سكن محدد ومعلب ” بل قدم الأرض والتمويل وكل مواطن يبني منزله كما يشاء من حاجة ومتطلب له ، وهذا سيضع الخيارات مفتوحة .
وتابع “يجب أن يكون لدينا ” قناعة ” ببناء المنزل وفق حاجتنا كأسرة ووفق قدرتنا المالية ، فلا نقول هذا كم مساحة منزلة وغيره ، فهو قادر وأنت غير قادر العبرة هي بقدرتك ” .
وختم حديثه قائلاً “يجب أن لا ننسى أن الدولة لم تبخل بالمال ابداً ، ولا بالجهد والبذل من صناديق تمويل بعهد الملك عبدالله رحمة الله والآن عهد الملك سلمان حفظه الله” .
وأضاف “أنا لا أجد حلول السكن صعبة ومستحيلة حين نتعامل بواقعية مع السوق , بدون تكرار للعاطفة وشحن وغيرة , الحلول على الأرض ممكنه جدا بعمل حقيقي” .


قد يعجبك ايضاً

الفوزان: اتهام مناهج التعليم في المملكة بالتطرف افتراء غير مقبول

المواطن – الرياض هاجم عضو هيئة كبار العلماء