الفيصل : هذا العصر استثنائي يتسم بالحزم والحسم

الفيصل : هذا العصر استثنائي يتسم بالحزم والحسم

الساعة 4:38 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
825
0
طباعة
خالد-الفيصل4

  ......       

وقعت شركة مترو جدة مع شركة فوستر وشركائه البريطانية بحضور مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ومحافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد ، في جدة أمس ، العقد الأساسي الثالث من مشروع النقل العام بمحافظ جدة بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون ريال.
وقال الأمير خالد الفيصل في كلمته بالمناسبة ” بداية أود أن أتقدم باسمكم جميعا، بأسمى آيات الولاء والتقدير لسيدي خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز – يحفظه الله- بمناسبة الانتصار العظيم للقيادة والشعب سياسيا واقتصاديا وعسكريا وتنمويا لما تحقق من انتصار على جميع المستويات.
وتابع سموه ” إنه من بشائر الخير لهذا العهد المبارك ولهذا العصر الاستثنائي الذي يتسم بالحزم إلى الحسم ، حالة الثبات على المبادئ والقيم التي قامت عليها هذه الدولة وهذا المجتمع السعودي الأبي “.
وأضاف أمير منطقة مكة المكرمة ” إننا ننعم بحالة من النمو والتنمية ما يجعلنا متفائلين بالتطور الحضاري الذي تشهده المملكة في جميع المجالات “.
وزاد الأمير خالد الفيصل ” نحمد الله على ما وهبه لهذه البلاد من خيرات أولها نعمة الإسلام ثم الأمن والاستقرار فهنيئا للجميع ، ونحن إذ نجتمع لنحتفل ببدء العمل في مشروع مترو جدة الذي يمثل واحداً من مشاريع مماثلة في مكة والطائف والتي تعتبر تحولا نوعيا في حياة المجتمع ، ستحدث بعد الانتهاء منها بإذن الله تحولٌ للأفضل “.
وختم سموه بالقول ” ذكرت في مناسبة سابقة أن السعوديين قادمين إن شاء الله وأن لهم موعد مع الحضارة و الرقي وأنه لا مستحيل مع هذه الروح العالية فــ لله دركم ، فأنتم على موعد لإثبات أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان وها انتم تحققون هذه المقولة برقيكم وتقدمكم ومنافستكم في كل مجالات التقدم والرقي “.

من جهته أكد أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس أن حفل توقيع المرحلة الثالثة من مشروع النقل العام في جدة شهد حضور مجموعة من كبريات الشركات العالمية المتخصصة فـي مجالات الإنشاء والتصميم والإشراف على مشاريع النقل العام، إضافة الى كبرى شركات تصنيع القاطرات فـي العالم.

وأوضح أمين جدة أن المشروع يتكون من شبكة للمترو وبعدد ثلاثة خطوط كمرحلة اولى، وخط عربات الكورنيش (الترام) الذي يربط بين شمال أبحر مروراً بالكورنيش الشمالي وبين وسط جدة، وخط النقل البحري (التاكسي البحري) الذي يربط شمال أبحر بالكورنيش الشمالي وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط جميع أرجاء مدينة جدة، وجسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، وأخيراً محطة المنطلق متعددة الأنماط والتي يمر خلالها خط المترو الأخضر.

وبين الدكتور أبوراس أن مشاريع النقل العام في تنفيذها تمر بمراحل التخطيط والتصميم، ومن ثم مراحل طرح العقود والتنفـيذ، ثم مراحل التجربة والاختبار حتى مراحل التشغيل والصيانة، وقد تم توقيع عقدين أساسيين من عقود مرحلة التخطيط والتصميم لمشروع النقل العام بمحافظة جدة، حيث تم توقيع عقد إدارة المشروع مع شركة إيكوم العربية لمراجعة جميع التصاميم الهندسية والمعمارية كما تم توقيع عقد التصاميم الهندسية الأولية مع شركة سيسترا الفرنسية للقيام بإعداد التصاميم الهندسية لجميع عناصر المشروع.

وقال الدكتور هاني ابو راس اليوم يتم توقيع العقد الثالث للتصاميم المعمارية مع “شركة فوستر وشركاه البريطانية” لتقوم بتصميم جميع محطات المشروع والمباني، وتصميم القاطرات والحافلات ووسائط النقل البحري من الداخل والخارج، وكذلك تصميم السمة المميزة للمشروع.

جرت مراسم التوقيع خلال اللقاء التعريفي لبرنامج النقل العام والذي تم خلاله استعراض استراتيجية المشروع في التعاقد مع شركات عالمية متخصصة ، كما تم استعراض جميع عناصر برنامج النقل العام وعملية طرح جميع مكوناته والتي تتعلق بالخدمات الاستشارية والتنفيذية للمشروع ، حيث شارك فيه مجموعة من الشركات المتخصصة في تصنيع وتوريد وسائل النقل المتعددة بجانب نخبة من مقاولي التصميم والإنشاء والاستشاريين والشركات ذات العلاقة.

ويشتمل مشروع مترو جدة على عمل التصاميم المعمارية وكافة التفاصيل المتعلقة بالجوانب المدنية والميكانيكية والكهربائية لجميع المباني والعمل على تطوير العلامة والسمة التجارية لجميع عناصر المشروع والعمل على تطوير مكونات وتفاصيل معلومات الركاب داخل المحطات واعداد تصاميم مختلفة لكافة العربات المستخدمة في المشروع والتي تشمل : المترو , الترام , التاكسي البحري, الباصات المختلفة , بالإضافة إلى تسعة تصاميم مختلفة لمحطات المترو.

كما ركزت شركة مترو جدة على أن يتم العمل على محطات متكاملة تقوم بكافة خدمات المشروع بالإضافة إلى حرصها على توحيد الطابع المعماري بما يعبر عن مدينة جدة ويرمز لأهميتها التاريخية والتجارية, كما التزمت الشركة بعقد مسابقة معمارية عالمية ودعوة أفضل المكاتب والشركات المتخصصة في الجانب الهندسي والمعماري, حيث قامت لجنة عالمية وفق معايير رئيسية بتقييم المتقدمين من شركات ومكاتب متخصصة بناء على : مدى استدامة التصاميم, سهولة بناءها, تكلفتها, الخطة الإدارية, الانتهاء منه في الوقت المحدد, الجودة, خبرات الشركة وفريق العمل المشارك في مشاريع عمل عالمية مماثلة. فيما استوفت 4 شركات كافة الشروط وفق التقييم الذي حددته اللجنة.

ونظرا لكون مدينة جدة تشكل ثاني أكبر مدينة في المملكة من ناحية الاهمية وتتميز بالإقبال التجاري والسياحي من جميع انحاء المملكة وخارجها ، فقد طرحت شركة مترو جدة مشروع النقل بشكل يرقى لأفضل الممارسات العالمية في مشاريع المترو وبما يحقق الاستفادة من تجارب النقل العام في كل من الرياض ومكة المكرمة, مما يسهم في ايجاد نظام نقل متطور وعصري يخدم مدينة جدة وساكنيها وزوارها وبأداء عالي المستوى تتوافق مع ظروف المدينة وفق الاحصائيات التي بينت أن عدد السكان في جدة سيصل 6.3 مليون بحلول عام 2033م, فيما سيصل عدد الوظائف بها ما يقارب 2.3 مليون, ويتوقع أن يبلغ عدد السكان 4.9 مليون بحلول عام 2020م.

كما راعت شركة مترو جدة في مشروع المتر التنسيق بين مشاريع النقل العام مع باقي المشاريع القائمة والمخطط لها وفق عمل متكامل.

خالد-الفيصل

خالد-الفيصل2


قد يعجبك ايضاً

هذا ما يأمله المغردون في #القمة_الخليجية37

المواطن – عبد الرحمن دياب أمنيات عدة طرحها