“المواطن” تكشف قصة الالتفاف على مقترح وزير الصحة

“المواطن” تكشف قصة الالتفاف على مقترح وزير الصحة

الساعة 11:33 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
5055
14
طباعة
احمد-الخطيب-وزير-الصحة

  ......       

علمت “المواطن” من مصادر مطلعة أن خلافًا بدأت بوادره تلوح في الأفق بين وزير الصحة الدكتور أحمد الخطيب وأحد المسؤولين في الوزارة، بعد محاولته للالتفاف على مقترح للأول بسبب التصويت لإقرار دوام الفترتين في المراكز الصحية وتنظيم العمل بها.
وحددت المصادر أن بوادر الخلاف ظهرت على السطح خلال اجتماع الوزير قبل ثلاثة أسابيع مع مديري شؤون المناطق الصحية بالمملكة، حين طرح الوزير مقترحًا جديدًا لنظام الفترتين، وطلب التصويت عليه من قبل مديري مناطق الشؤون الصحية، وصوّت له قرابة ١٦ مديرًا من أصل ٢٠ بما يصل ٧٠٪ بالموافقة، والذي يتمثل في نظام العمل بالشيفتات، ليكون الشفت الأول من الثامنة صباحًا إلى الرابعة عصرًا، ويكون الشفت الثاني من الرابعة عصرًا إلى الثانية عشرة ليلًا، وهو ما لاقى ترحيبًا واسعًا، ويحسب للوزير الجديد من حيث إنه لم يسبقه أحد قبله، ويقضي على تخوّف الكوادر الصحية من الدوام لفترتين في أول النهار وآخره؛ حيث يكون كل ممرض أو طبيب مناوبًا في العمل لـ”شفت واحد”، ثم يأتي موظفو الشفت المسائي، بخلاف العمل بنظام الدوام لفترتين الذي يُلزِم الكوادر التمريضية بالعمل في الفترة الصباحية والعودة للعمل مجددًا للفترة المسائية، ومن فوائد مقترح الشيفتات أنه يستوعب أعدادًا كبيرة من المرضى، ويُحِدّ نوعًا ما من الضغط على أقسام الطوارئ بالمستشفيات الكبيرة.
وتشير مصادر “المواطن” أنه بعدما طرح الوزير مقترحه ومغادرته قاعة الاجتماع، طلب أحد المسؤولين من الحضور البقاء على كراسيهم وأن لديه مقترحًا سيكلّف نفسه لاحقًا لإقناع الوزير به، وطرح على الحضور التصويت لإعادة دوام الفترتين من الثامنة صباحًا إلى الثانية عشرة ظهرًا كفترة أولى، بينما الفترة الثانية تكون من الرابعة عصرًا حتى العاشرة مساءً، ويلزم الكوادر التمريضية والطبية بالعمل فيهما، وهو الأمر الذي كان قد تسبب في عزوف كثير منهم وفسخ عقود العمل؛ نتيجة ضغط العمل بخلاف أنه يضاعف الضغط على أقسام الطوارئ؛ فصوّت معه قرابة 11 صوتًا بنسبه تصل ٥٥٪ أبدوا موافقتهم لمقترح النائب، الأمر الذي دفع وزير الصحة بعد علمه في اليوم التالي لإصدار بيان إعلامي، أوضح من خلاله أنه إعادة تنظيم دوام المراكز الصحية سيخضع للتصويت والدراسة.
وذكر بيان وزارة الصحة أن تنظيم دوام المراكز الصحية تحت الدراسة بما يتماشى مع رغبات المستفيدين من خدمات هذه المراكز والعاملين فيها.
وكشف أن الدراسة تضمن اختيار عينات عشوائية ممثلة لمجتمع الدراسة من منسوبي المراكز الصحية والمستفيدين من خدماتها؛ لمعرفة رغباتهم ومطالبهم حيال أنسب الفترات لدوام المراكز الصحية.
وتأتي هذه الخطوة حرصًا من الوزارة على تحقيق الاستفادة المثلى من الخدمات التي تقدمها هذه المراكز وتلبية احتياجات المواطنين الصحية، وبما يتلاءم مع مطالب الجميع.
يُذكر أن عُقدة وزارة الصحة منذ عقدين هو عدم الاستقرار والتكيّف على قرار واحد يحدد عمل المراكز الصحية، فمع كل وزير جديد ينقض فيه قرار الوزير الذي سبقه، كما حصل مع الوزير عبدالله الربيعة حين نقض قرار سلفه الدكتور حمد المانع، ليأتي المهندس عادل فقيه ويوقف ما أقره “الربيعة”، لتعود الكرة مجددًا مع الوزير محمد الهيازع، ولمحدودية عمله وزيرًا للصحة لم يتمكن من إعادة إقرار دوام الفترتين.
وبالعودة لما جرى من خلاف حول هذه الإشكالية ينتظر الميداني الصحي ما يتم إقراره إمّا بمقترح أحمد الخطيب وزير الصحة أو مقترح نائبه.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

14 Comments

  1. الى متى نستمر على هذا الحال
    مصلحة المواطن هي الأهم دائما ..
    طيب مصلحتنا ومصلحة ازواجنا واطفالنا من ينظر اليها
    هل من العدل ان اترك عائلتي واطفالي من اجل مصلحة مواطن
    انا ايضا مواطنه وارغب في العيش كغيري من المواطنين
    ليس من المعقول ان يكون وقتي كله للدوام .. ارجوا النظر في امرنا يا وزير الصحه

  2. الاداريين يامعالي وزير ابصحه

    الاداريين بالصحه. يريدون تحويلهم على برنامج التشغيل الذاتي. اسوه بزؤملاهم بالتشغيل الذاتي

  3. اوافق ان يكون فترتين لتخفيف حمل المستشفيات ليكون الحالات الطواری وخاصا عندما يجود كودات او كوارث خارجيه ولدينا مرضی ليسوا كواری غير الحكه والربو وصرف ادويه واخذ تحاليل يقدروا المستوصف ع عمل ذالك واتمنی يكون فترتين تخفيف ع ضغوطات مستشفی

  4. مواطن سعودي يحبه وطنه

    العاملين بوزارة الصحه يأملون التحويل على برنامج التشغيل الذاتي. اسوه بالعاملين على التشغيل

  5. ياخي حراااام عليكم دمرتو نفسيتنا وجعلتو الناس تتمادى علينا بالقول والفعل بتبط قراراتكم العقيمه وكأننا لانعمل تحت مسمى موظف حكومي بل تحت مسمى استقدام عماااله

  6. لكم الله يا مقدمي الخدمات الصحية من وزارتكم انتم كبش الفداء في اخفاقاتهم المتتاليه واللا منتهيه

  7. الأفضل تقصير عمل المراكز الصحية بدل تقسيمها فترتين لاعتبار المراكز الصحية رعايه أوليه

  8. اقتراح الوزير مناسب100% لمصلحة الموظف وخدمه اكول للمراجع وليكن الشفت الثاني فقط اطباء وتمريض وصيادله ويحدد عددهم حسب مستوى غدد المراجعين

  9. لابد من دراسة الموضوع من جميع النواحي وحساب التكاليف للماء والكهرباء اذا تم تشغيل جميع المراكز بهذا النظمام .اقتراحي . ان يكون هناك مركز مناوب يخدم خمسة مراكز اخرى لوجود مراكز صحية عدد سكانها قليل . لذا ارجو عمل دراسة كامله للمراكز وعدد السكان وهكذا. مع تمنياتي لكم بالتوفيق

  10. مسلم سليم براك

    اولا ان الدوام الحالي وهو فترة واحدة فقط ﻻ يخدم بالشكل الشامل الذي يحقق طموح المواطن الكريم وكذلك الدوام السابق بفترتين ﻻ يخدم المواطن بالشكل الصحيح بسبب ان جميع الكوادر التي تداوم بالفترة الاولى والثانية يكونوا مرهقون من طول الفترة وﻻ يكون الاداء بنفس القوة والنشاط ..هنا يكون مقترح الوزير صائب جدا لثلاث اسباب اولا في صالح مستقبل الخدمة لطول فترة دوام المركز والاستمرارية مع النشاط وثانيا من جهة الكوادر الطبية والادارية يعتبر دوام المركز فترة واحدة لهم وﻻ يسرق منهم اليوم باكمله وثالثا تخفيف من الضغط على اقسام الطوارئ بالمستشفيات الذي يعنبر على وضعه الحالي عيادات خارجية مسائية دون نظام متبع

  11. غير معروف

    يكون فترتين من الثامنة صباحا الرابعة عصرا ولفتره الثانية من الرابعة عصرا حتى العاشرة مساء

  12. احمد الزهراني

    تعبنا من التخبطات الا مسئوله من قبل بعض مسئولي الوزاره ٠
    اتمنى من وزير الصحة ان ان يضع حد لؤلائك المسئولين اللذين يهمهم مصالحهم ويرون المجتمع بعين واحدة فقط لاغير ٠٠٠٠

    اذا كان هناك فعلاً نيه لإعادة دوام الفترتين فأقترح ان يكون هناك بدل نقل مسائي مجزي لايقل عن
    ١٥٠٠ ريال كحافز تشجيع ودعم لهذه الفئه المظلومه بهذا الدوام ٠٠٠٠

    امنيه اتمناها ان يداوم مدراء العموم ووكلاء الوزارة فترتين ويكون عليهم مراقبه صارمه في الحضور والانصراف لنرى مدى تحملهم ووقفتهم وخوفهم وحرصهم ٠٠٠

  13. عبدالله بن سعيد

    مقترح الوزير ممتاز ويتيح للموظف الذي يعمل في الفترة الصباحية من الاستفاده من الفترة المسائية بوقت كافي ويكون بديل للطواري التي تجيب المرض زياده .

  14. راشد الحربي

    والضحية الممرض والطبيب بين مطرقة الوزارة وسندان المواطنين

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

سوق الأسهم ينهى أولى جلسات الأسبوع مرتفعًا 36.68 نقطة

المواطن – الرياض أغلق سوق الأسهم السعودية اليوم