تدشين أول مركز سياحي متكامل بالمملكة

تدشين أول مركز سياحي متكامل بالمملكة

الساعة 8:35 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1420
0
طباعة
الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز

  ......       

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز- محافظ جدة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة- يُدشن اليوم الأحد بعد صلاة المغرب أول مركز سياحي متكامل على مستوى المملكة العربية السعودية، ويقع في شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز آل سعود “التحلية” بمدينة جدة، تحت إدارة وتنظيم مؤسسة “الإباء والرقي”، وإشراف عام من “مجلس التنمية السياحية” و”الهيئة العامة للسياحة والآثار”، وبمساندة من البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع”.
يضم المركز السياحي الأول العديد من المشاريع السياحية، الموزعة على عدد من الأقسام بمساحات مختلفة، كما يحتوي على طابقين أرضي وعلوي، إضافة إلى مواقف خارجية، بينما تقدر مساحته الإجمالية بنحو 5000 متر مربع، ويهدف المركز إلى دعم الشابات والشباب المنتجين وتسويق الحرف اليدوية والتراثيات التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية.
ويشهد المركز مشاركات واسعة من جانب العديد من الهيئات والشركات والمراكز المتخصصة في المجالات السياحية والحرفية، ولا تزال الفرص متاحة لمشاركة الجهات السياحية المختلفة من جميع أرجاء المملكة.
منافسة وطنية
الفريد في الأمر أن المركز السياحي يوفر مساحات مجانية يتم منحها لضمان التسويق المباشر لمقدمي الخدمات السياحية بتعدد الأنماط السياحية بجدة (بري- بحري- تراثي– تاريخي)، وللمنتجات الحرفية المعتمدة كمنتج وطني بأيدٍ سعودية، إضافة إلى مساحات أخرى للإيجار بقيمة رمزية للجهات المشاركة.. مع توفير فرص للتنمية السياحية الشبابية الهادفة والابتكار.
ويوفر المركز فرصًا استثمارية واعدة من خلال استضافة العديد من رجال الأعمال لمشاهدة المنتجات السياحية والحرفية، ومن ثمّ دعم هذه الفئات المتعددة.
كما يولي المركز عناية خاصة بالبرامج السياحية لتنشيط السياحة بجدة، ويقوم بعرض العديد من برامجها التوعوية، فضلًا عن تخصيص قسم للإرشاد السياحي من خلال مقدمي الخدمات السياحية، بالإضافة إلى موقع إلكتروني سياحي هدفه تسويق الحرف اليدوية الوطنية، وكذلك عدد من الأقسام الأخرى منها: مشاريع وبرامج التوعية التنموية السياحية، والتجارب السياحية الناجحة، والإعلام السياحي و”مواقع التواصل الاجتماعي”، وكذا برامج لتنظيم الرحلات السياحية و”باص جدة السياحي”.
وضمن مميزات المركز أيضًا إنشاء قسم خاص لعرض المنتجات السياحية، يشتمل على عدد من الأجنحة من بينها: “المنتجات السياحية- والفعاليات والبرامج المنوعة، ومعرض جدة السياحي، ومعرض أطفال جدة والسياحة، ولوحات جدة في عيون فنانيها، ومعرض لتسويق الحرف اليدوية”.
دعم المنتجات الوطنية
أشارت هيفاء ناجي- مديرة المركز السياحي- إلى أن المركز يقدم فرصًا استثمارية متنوعة وسياحية؛ كروزنامه متكاملة لتسويق جدة للارتقاء بالمنتجات الوطنية، وتستهدف بصفة خاصة الحرف اليدوية والتراثية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية، وتلبي احتياجات السائحين العرب والأجانب المترددين على المملكة، ويعتبر مركزًا سياحيًّا يستقطب زوار جدة.

وأضافت “هيفاء” أن المركز يشهد أيضًا مشاركات قوية لـ”الشابات والشباب” المنتجين والحرفيين، جنبًا إلى جنب مع سيدات ورجال الأعمال السعوديين، الأمر الذي من شأنه أن يعزز ثقتهم، ويصقل خبراتهم ويضعهم على أعتاب مرحلة جديدة ترتقي بإمكاناتهم وأفكارهم، لاسيما في ظل العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله.
كما أيدت هيفاء ناجي أن فكرة المركز ظلت تراودها منذ أكثر من خمسة أعوام، وتمكنت أخيرًا من تحويلها إلى واقع في شارع “التحلية” الذي يُعتبر من أهم وأشهر شوارع مدينة جدة.
وأضافت بأن المركز يتيح الفرصة بشكل خاص للمبدعات من جميع أنحاء المملكة لعرض إنتاجهم الذاتي من المنتجات الحرفية التي ابتدعتها أيادي فتيات سعوديات على وجه الخصوص من اللاتي يبحثن عن فرصة للتميز وتأكيد اعتزازهن بما تصنعه أياديهن، موضحة أنه سيتم عرض منتجاتهن في قسم خاص للعائلات فقط.
كما أكدت سيدة الأعمال “ناجي” أنه ستعقد ورش عمل مدعومة من البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع” لتدعيم المنتج الحرفي التي تعكس التراث السعودي بشكل عام.
كما أشادت مديرة المركز السياحي بالدور الذي يبذله معها الشريكان الإستراتيجيان في المركز، وهما “مجلس التنمية السياحية” و”الهيئة العامة للسياحة والآثار” بجدة، ومساندة البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية، مؤكدة أنهما بذلتا جهدًا كبيرًا لتوفير كل الخدمات التي تكفل للمركز النجاح وعكس الصورة الحضارية للملكة بشكل عام.
وأشار المشرف العام على البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع” الدكتور جاسر الحربش أن من أهداف المركز السياحي تقديم رسالة للجميع مضمونها “مهنتي مصدر عزتي”.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. تدشين مشاريع صحية بأكثر من نصف مليار ريال في #عسير

المواطن – سعيد آل هطلاء – أحد رفيده