في حضرة الملك سلمان.. احتفاء بالفائزين بجائزة “الفيصل العالمية”

في حضرة الملك سلمان.. احتفاء بالفائزين بجائزة “الفيصل العالمية”

الساعة 9:59 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2820
0
طباعة
جائزة-الملك-فيصل-العالمية-سلمان (7)

  ......       

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- مساء اليوم- حفل جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها السابعة والثلاثين، وذلك بمدينة الرياض.
ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين إلى قاعة الأمير سلطان الكبرى بمركز الفيصلية يرافقه الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز والأمير فيصل بن أحمد بن سلمان بن عبدالعزيز، كان في استقباله- أيده الله- الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، والأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، والأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، والأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير عبدالرحمن العبدالله الفيصل، والأمير بندر بن سعود بن خالد نائب مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية، والأمين العام للجائزة الدكتور عبدالله الصالح العثيمين.
جائزة-الملك-فيصل-العالمية-سلمان (6)ثم ألقى الأمير خالد الفيصل مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية كلمة قال فيها: “سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- أيده الله بنصره- حامل مشعل العلم والثقافة في أطهر بقاع العالم كافة، أصحاب السمو الأمراء أصحاب المعالي والسعادة.. أيها الفائزون بجائزة الملك فيصل العالمية الواهبون حياتكم في سبيل إسعاد البشرية.. أهنئكم بالتكريم الذي أنتم أحق الناس به”.
وأضاف قائلًا: “أيها الحفل الكريم.. الأمر جلل.. في الكون خلل.. والصبر ملل.. استفحل القتل واستكبر الجهل واستسلم العقل.. القوي يَستغل والضعيف يُستغل، وتستثمر حقوق الإنسان فتفرض هنا وهناك تهان.. لا مكان اليوم لضعيف، ولا أمان لصديق أو حليف، ولا اعتماد إلا على الله ثم على الذات، ولا مجال للترف والملذات.. إنه يوم العزم والحزم والثبات، فلنشمر عن السواعد لنبني الوطن الواعد، ونواجه الفكر بالفكر، ونسترد الإسلام من خاطفيه، ونحمي الوطن من مخربيه، ونحسم الأمر مع خائنيه، ونحول الصحراء مصنع قوة والشباب عقلًا وفتوة، وندرك بالإيمان المستحيل، ونسجد حمدًا لله العزيز الجليل أن وهبنا قيادة تسبقنا بالمبادرة وحكومةً تدفعنا للمثابرة، ومواطنًا يعتز دون مكابرة.. عاش سلمان المجد وولي العهد وولي ولي العهد، وشعب لا يعرف للمعالي حدًّا”.
وقدم الدكتور محمد الهدلق الفائزين في فروع الجائزة، متطرقًا إلى جهودهم وإنجازاتهم التي أهلتهم لنيل الجائزة.
وقال “الهدلق”: فاز بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لهذا العام الدكتور ذاكر عبدالكريم نائيك، مدير مؤسسة البحث الإسلامية بالهند؛ تقديرًا لجهوده في نشر الإسلام والدفاع عنه من خلال إلقاء مئات المحاضرات والندوات العلمية، وكذلك إنشائه العديد من المدارس في مختلف الدول لتعليم اللغة العربية والعقيدة الإسلامية.
وفي فرع الدراسات الإسلامية وموضوعها: (التراث الحضاري للمدينة المنوَّرة) فاز بالجائزة الدكتور المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن كعكي، المستشار في هيئة تطوير المدينة المنوَّرة؛ تقديرًا لجهوده في دراسة التراث الحضاري للمدينة المنوَّرة، لاسيما كتابه: “معالم المدينة المنوَّرة بين العمارة والتاريخ”.
كما فاز بجائزة الملك فيصل العالمية للطب وموضـوعها (الميكروبات المعوية وصحة الإنسـان)، البروفيسـور جيفري إيفان غوردن، أستاذ كرسي الدكتور روبرت جليزر المميز، ومدير مركز علوم المُوَرِثات والأنظمة الحيوية بجامعة واشنطن، سانت لويس، الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك لأعماله الرائدة والمميزة في موضوع الميكروبات المعوية وصحة الإنسان؛ حيث أدت بحوثه إلى فتح آفاق جديدة نحو إيجاد وسائل علاجية مبتكرة لتحسين صحة الإنسان.
وفاز بجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم وموضوعها (الكيمياء) البروفيسور مايكل غراتزل، مدير معمل الضوئيات، ومعهد الكيمياء الفيزيائية، في المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية؛ نظرًا لاكتشافاته في العلوم الأساسية والعملية في مجال تطوير أنظمة ضوئية وكهروكيميائية لاستخدامها في تحويل الطاقة الشمسية.
كما فاز بالجائزة بالاشتراك في فرع العلوم البروفيسور عمر موانس ياغي، أستاذ الكرسي في العلوم الفيزيائية، والأستاذ في الكيمياء والكيمياء الحيوية، بجامعة كاليفورنيا بيركلي؛ حيث حقّق إنجازات أساسية في حقل إطارات المعادن العضوية، وطوّر طرقًا مبتكرة لتصنيع مواد جديدة واستخدام تطبيقاتها في مجالات تشمل إدخال الجزيئيات الحيوية والتقاط الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، وأسهم أيضًا في تطوير أكبر لهذه المعادن العضوية بإستراتيجيات اصطناعية وتصاميم ذكية أثارت اهتمام العالم.
وتفضل خادم الحرمين الشريفين بتسليم الفائزين جوائزهم.
وعبّر الفائزون في كلمات متتالية عن سرورهم بنيل الجوائز، منوِّهين بجائزة الملك فيصل العالمية وما تبثّه من دعم وإذكاء لروح المنافسة بين المختصين والباحثين من العلماء والمبدعين والمؤسسات العلمية والتطبيقية.
بعد ذلك شرّف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة.

جائزة-الملك-فيصل-العالمية-سلمان (1)

جائزة-الملك-فيصل-العالمية-سلمان (11)

جائزة-الملك-فيصل-العالمية-سلمان (8)

جائزة-الملك-فيصل-العالمية-سلمان (2)

جائزة-الملك-فيصل-العالمية-سلمان (5)

جائزة-الملك-فيصل-العالمية-سلمان (13)

جائزة-الملك-فيصل-العالمية-سلمان (9)

سلمان-يكرم-جائزة-الملك-فيصل (4)

سلمان-يكرم-جائزة-الملك-فيصل (5)

سلمان-يكرم-جائزة-الملك-فيصل (2)

سلمان-يكرم-جائزة-الملك-فيصل (1)

سلمان-يكرم-جائزة-الملك-فيصل (3)


قد يعجبك ايضاً

الملك سلمان يشرف الليلة الاحتفال الكبير بمركز الشيخ جابر الثقافي

المواطن – الكويت  زيارة تاريخية ولقاء قمة.. بهذه