خلال أربعة أعوام.. #الإسكان سلمت ٦٧٩ وحدة سكنية من بين ٧٥٤ ألفاً!

خلال أربعة أعوام.. #الإسكان سلمت ٦٧٩ وحدة سكنية من بين ٧٥٤ ألفاً!

الساعة 9:44 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
4060
3
طباعة
الاسكان-مفتاح-وحدة-سكنية 1

  ......       

فيما كشفت مصادر مطلعة لـ”المواطن” أن وزير الإسكان السابق الدكتور شويش الضويحي قبل إعفائه كان بصدد الإعلان عن تخصيص ما يقارب 100 ألف قرض سكني ضمن البرامج التي تعكف الوزارةُ على إنجازها خلال العام الجاري ١٤٣٦ه،ـ إضافة لـ ١٠٠ ألف وحدة سكنية ستُسلم لمستحقيها في عدة مناطق من المملكة.
غير أن هذه الوعود الوردية التي دائماً ما كان يُطلقها وزير الإسكان السابق الدكتور شويش الضويحي منذ تعيينه كأول وزير للإسكان في ١٦ ربيع الآخر للعام ١٤٣٢هـ وتسلمت وزارته مبلغ ٢٥٠ ملياراً لبناء٥٠٠ ألف وحدة سكنية في سبيل حلحلة الملف الأكثر سخونة؛ لم تسلّم وزارته حتى إعفائه أمس سوى ٦٧٩ مفتاح وحدة سكنية لمستحقيها على مدى أربعة أعوام، بينها شقق صغيرة أنشئت على مساحات ضئيلة جداً في عدة مناطق محدودة بالمملكة من أصل ٥٠٠ ألف وحدة سكنية، وهو رقم ضئيل جداً مقارنة بأربع سنوات منذ تشكيل جهاز الوزارة، ويصف محللون اقتصاديون أن نسبة المنجز قد لا تصل ١٪؛ مما يؤكد فشل الوزارة الذريع.
وتستعرض هنا “المواطن” في رصد لهذه المشروعات السكنية التي تسلم فعلاً، المستحقين مفاتيح وحداتهم وشققهم السكنية، ففي تاريخ (2015-02-16) أكد وزير الإسكان شويش الضويحي بعد تسليمه مفاتيح ١٤٩ وحدة سكنية في مشروع خيبر أنه مجرد بداية لحركة لن تتوقف في سوق الإسكان في المملكة وستشهد الفترة المقبلة تسليم الوحدات السكنية في المشاريع المنجزة في مختلف المناطق، بالإضافة إلى مشاريع أخرى سيتسلم المواطن قطعة الأرض المخصصة له بالتزامن مع استلام مقاول البنية التحتية للمشروع،
في حين سلم الضويحي مفاتيح وحدات ٣٨١ شقة سكنية للمستحقين في بريدة وتحديداً في تاريخ 16/ 3 /1436هـ، معلناً حينها وزير الإسكان أنها باكورة مشاريع الإسكان في القصيم، الذي قال إن عدد المستحقين فيها يصل إلى 20791.
وفي منتصف العام ٢٠١٤ م الماضي سلمت مفاتيح ١٤٩ وحدة سكنية بحي الياسمين في أبو حجر بمحافظة أحد المسارحة بجازان لمستحقيها، وأكد حينها وزيرُ الإسكان أن إجمالي مستحقي منطقة جازان يصل لـ٥١ ألفاً.
بينما بعثت قبل أسابيع وزارةُ الإسكان برسائل نصيه عن موعد تسليم باكورة مشاريع أرض وقرض في مدينة الرياض في مشروع شمال غربي المطار بعدد 2242 قطعة.
ليصل إجمالي ما تم الانتهاء -إن سلّمنا بمصداقية تسليم ما خُصص في الرياض مضافاً للمنجز في جازان وبريدة وخيبر- قرابة الـ ٢٩٢٠ وحدة سكنية، يأتي هذا في الوقت الذي كانت قد حددت وزارة الإسكان عدد المستحقين لبرامج السكن في المملكة بنحو 754570 ألف مستحق من أصل 960397 ألف متقدم عبر بوابتها الإلكترونية.
حيث إن وزارة الإسكان كشفت عن العدد النهائي للمستحقين بعد قبول طلبات اعتراض المتقدمين على بوابة إسكان، حيث وصل إجمالي عدد المتقدمين لبوابة إسكان في بداية التقديم إلى 960397 متقدماً قبل فتح باب الاعتراض، وأصبح العدد الإجمالي بعد قبول الاعتراضات 754570 مستحقاً في كافة مناطق المملكة.
ومن صور ضعف وبُطء إنجاز وزارة الإسكان أن أول الأمانات التي بادرت بتسليم الإسكان لمساحات كبيرة من الأراضي كانت في الطائف عبر أمانتها، حين سلمت إليها قرابة ١٢ مليون متر مربع شمال المحافظة لكن لم يُدقّ فيها مسمار واحد من قبل وزارة الإسكان.
هذا بخلاف المساحات الشاسعة من الأراضي التي بادرت وزارة الشؤون البلدية بتسليمها للإسكان بخلاف الصكوك المضروبة والأمتار التي استعادتها وزارة العدل، الأمر الذي خفف الكثير من العبء على وزارة الإسكان.
ويتطلع عددٌ كبير من المواطنين من وزير الإسكان “عصام بن سعد بن سعيد” الذي كُلِّفَ بمهام الوزارة بعد إعفاء سلفه الضويحي بسرعة تسليمهم وحداتهم السكنية أو القروض النقدية.

الاسكان-مفتاح-وحدة-سكنية 2

الاسكان-مفتاح-وحدة-سكنية 3


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. القتل لـ 15 مداناً بخلية التجسس لـ #إيران

المواطن – الرياض أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم