دعوة مراقبة الجامعيات تفجر غضب الفتيات على “تويتر”

دعوة مراقبة الجامعيات تفجر غضب الفتيات على “تويتر”

الساعة 10:32 صباحًا
- ‎فيتغريدات24
5550
2
طباعة
تويتر فيسبوك جوال فتاه فتاة تواصل اجتماعي نقاب عبائه

  ......       

سادت حالة من الغضب بين فتيات على موقع التواصل الاجتماعي” تويتر” بعد أن دعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إدارة الجامعات لإيجاد آلية لإبلاغ أولياء الأمور عن تغيب بناتهم، إثر رصد حالات عديدة لطالبات برفقة شبان، وأخريات يتجولن في الأسواق وأماكن الترفيه أثناء الدوام الدراسي، وفقاً لتصريحات أدلى بها رئيس الهيئة في المدينة المقدسة عبدالله الأسمري، الذي قال أيضاً إن طالبات يغادر بعضهن مكة إلى جدة للترفيه والتنزه بشواطئ البحر الأحمر.
مقترح الأسمري لم يلق استحساناً لدى المتحدث الرسمي لجامعة أم القرى الدكتور عادل باناعمة، الذي وصفه بالمقترح الغريب عن الأعراف الأكاديمية، كونه يتعامل مع طالبات بلغن سن الرشد كما لو كن أطفالاً أو مراهقات، إضافة إلى أنه ينطوي على التشكيك بعقلياتهن والإساءة لأخلاقياتهن، فضلاً عن صعوبة تطبيقه عملياً.

ورغم أن دعوات الهيئة قد تبدو منطقية بالنسبة للكثير من أولياء الأمور، لكنها لاقت الكثير من الانتقادات من قِبل مغردات تويتر، اللاتي اتهمن الهيئة بترسيخ فرض الوصايا على المرأة، والتضييق عليها، حتى في ظل عدم وجود أماكن للترفيه، وافتراض سوء النية لدى التعامل مع المرأة أياً كان موقعها.
في هذا الاتجاه علقت “سارا عبدالعزيز” بقولها”: اليوم شريت كتاب من المكتبة اسمه لا يجوز للفتاة السعودية أن تتنفس” وقالت” Hadeel Alharbi”:حشرية رجال الهيئة زادت عن حدها، أين المعروف المُنتظر ف مثل هذا الاقتراح العجيب؟”.

أخريات اعتبرت أن اقتراح الهيئة بمثابة تجسس صريح على الطالبات، مثل””Rahaf التي علقت قائلة:” ما شاء الله هيا مراقبة الناس والتجسس من فضائل الدين الإسلامي يا اللي تأمر بالمعروف و” تنهي عن المنكر! “. وشاركتها “h” الرأي بالقول” “ولا تجسسوا” أأمر بالمعروف وانه عن المنكر لما تشوفه قدامك أما تروح تراقب خلق الله هنا أنت خالفت الدين وشوهته”.

وقالت” zainart”:خروج الطالبة من الجامعة بين المحاضرات غير ممنوع والتنزه في السوق ليس منكراً وأماكن الترفيه منعدمة وش تبون!”.
واعتبرت”منى” أن الهيئة تركت الأمر بالمعروف واتجهت للتشكيك بين الناس. وأضافت” ارحمووووووونا كفاية حرام عليكم”. وشاركت” نورا”: ما أدري بأي حق الواحد يفرض وصايته على بنات الناس!! يعني الحين مو عيب التجسس على خلق الله!! مراقبة!!!! “.

“بليودية” أعربت عن صدمتها من المقترح، وقالت: “وش رأيكم بعد تربطوها مع رقبتها بسلسلة تكفيها فقط لتنقل داخل الجامعة والطرف الثاني بباب الشارع إذا أخذها يفكها” وتوجهت لجامعة مكة بالشكر لرفضها المقترح وبشدة.
وقالت” فوز”: في حين تلزم وزارة التربية معلميها بعدم التدخل في الخيارات الطالب الشخصية في التعليم العام” وتفاعلت” حليمة” مع هاشتاق (#الهيئة_تطالب_بمراقبة_الجامعيات) بالقول:”لو كان الأمر بيدهم لجعلوا خروج المرأة من بيتها جريمة تحاسب عليها”.
القليلات فقط دافعن عن المقترح، مثل”جنان أحمد” التي تساءلت:”ليه إذا الهيئة قالت شي أكثر الناس تشوف إنه غلط ويكرهونهم رجال الهيئة هم سبب الأمن بعد الله” وأضافت”الهيئة إذا طالبت بهالشي فهي هدفها بعدم كثره هالشي وحماية البنت”.

كذلك كتبت” łegənd”:اللهم قوي الهيئة وامنحهم عصمة الأمور كلها اللهم إنهم أمننا وأماننا! اللهم إنا استودعناك حماة الدين! “.
وتابعت”: أفضل نظام ف المملكة وهذا إن دل يدل على أن الحكومة لا زالت تحكم بشريعة الله والإسلام منهجهم، الله يقويهم”.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. إعلام داعش على طاولة مؤتمر الإعلام و الإرهاب بجامعة الملك خالد

المواطن – أبها شهدت جلسات المؤتمر الدولي الثاني