“المواطن” تكشف حقيقة الضوابط الجديدة للسيطرة على سوق المواشي

“المواطن” تكشف حقيقة الضوابط الجديدة للسيطرة على سوق المواشي

الساعة 7:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
16170
12
طباعة
خرفان- خراف-أضاحي

  ......       

أبلغ مصدر رفيع المستوى بوزارة الزراعة “المواطن” بعدم صحة ما يتم تداوله في مجموعات الواتساب عن ضوابط جديدة تعكف الوزارة على إقرارها، وقد روّج أنها تصب في صالح المواطن من حيث إحكام السيطرة على أسعار سوق المواشي المحلية وضبطها وإقرار البيع بالأوزان، مؤكدًا أنه لا صحة لذلك، ولم يسمع به من قبل.
لكن مستهلكين أبدَوْا ارتياحهم مما يشاع حول ذلك، ويتمنون أن تخطو وزارة الزراعة هذه الخطوة في سبيل أن تتحرك من سُباتها؛ كمثل الوزارات الأخرى كالتجارة والصحة والتعليم والبلدية التي تشهد أروقتها قرارات بين الحين والآخر في دعم وتطوير حلقات أدائها، وأن لا تكون متقوقعة على نفسها كالزراعة.
وجاء في الرسالة التي روّجت أن ضوابط جديدة لوزارة الزراعة ستصدر قريبًا، منها منع تجاوز تجار الأغنام في جميع الأسواق، وسوف يكون هناك لجان سرية وميدانية تعمل في الأسواق اعتبارًا من تاريخ 1/ 6/ 1436هـ، وأضافت الرسالة التي انتشرت كالنار في الهشيم وفرح بها المواطنون أنه تم تحديد الأسعار لتلك الأغنام، وفق التالي: الخروف: من ٦٠٠ إلى ٧٠٠، والماعز: من ٢٥٠ إلى ٣٠٠.
وسوف يُستخدم الوزن في عملية البيع، مثل ما هو معمول به في أغلب دول العالم، ومن يتجاوز الأسعار سوف يكون هناك غرامة تصل إلى (١٠٠٠٠) عـشــرة آلاف ريال على البائع والمشتري، وتحويله إلى مراقبة الأسعار لدفع الغرامة.
الجدير بالذكر أن ما يدور حول تشريع مبدأ الوزن للذبائح في سوق المواشي هو من ضمن مطالب قديمة نادى بها مختصون من سنوات، ولكن لم تجد أذانًا صاغية في وزارة الزراعة.


قد يعجبك ايضاً

أهالي الموسم: من حقنا الحصول على خدماتنا العدلية والتيسير على كبار السن والمرضى

المواطن – عمر عريبي – جازان استغرب أهالي