لا هيجان في مياه الخليج ولا تسرُّب غاز في جدة

لا هيجان في مياه الخليج ولا تسرُّب غاز في جدة

الساعة 10:07 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2010
0
طباعة
مياه-هيجان

  ......       

نفت المديريةُ العامة للدفاع المدني ما يتم تداوله عن هيجان لمياه الخليج في المنطقة الشرقية.
وأعلنت المديرية نفيَها لهذه الشائعة التي تم تداولها بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وقالت المديرية في توضيح رسمي: “لا صحة لما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تحذيرات عن حالة هيجان لمياه الخليج بالمنطقة الشرقية”.
وكانت شائعة تم تداولها بشكل واسع وأزعجت العديد من الأسر والعوائل عن هيجان سيحصل في مياه الخليج بالمنطقة الشرقية.
يأتي ذلك في الوقت الذي بثَّ مروجون -ليلة أمس- شائعةً مماثلة عن تسرُّب غازٍ في جدة، وإنما كان تجمع لفرق الدفاع المدني في الموقع لإجراء فرضية فسرها بعض المغردين بأنها حادثة تسريب غاز وربطوها بصدور توجيهات بإجلاء السكان.
وقال الناطقُ الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد بن سرحان إنه لا صحة لصدور أمر بإخلاء أحياء شرقي جدة وتحديداً الكيلو 14، مشدداً على عدم صحة ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي بوجود تسرب غاز من شركة الغاز.
كاشفاً أن الموقع شهد صباح الأربعاء عند العاشرة صباحاً تجربة فرضية شاركت بها جميعُ الجهات الحكومية المختصة والمعنية في بالتعامل مع مثل هذه الحوادث وكانت تلك التجربة الهدف منها الوقوف على مدى جاهزية تلك الجهات وقدرتها على التعامل عند أي حادثة لا سمح الله.
وأوضح العقيد سعيد بن سرحان أن التجربة بدأت عند العاشرة صباحاً ودامت ساعة كاملة وتم خلالها رصد كافة النقاط الإيجابية والسلبية والتي تم تدوينها لرفعها لجهات الاختصاص.
وأضاف: استدعت عمليات الدفاع المدني بالإدارة العامة بمحافظة جدة إلى التدخل السريع في الحادث الافتراضي الذي وقع في تمام الساعة العاشرة صباح اليوم الأربعاء بشركة الغاز والتصنيع الأهلية الواقع شمال شرق مشروع الأمير فواز ك 14، وتم تمرير البلاغ للجهات المعنية بمحافظة جدة التي باشرت الحادث على الفور ومنها أمن المنشآت، الشرطة، المرور، إدارة دوريات الأمن، المباحث، الأمانة، الشؤون الصحية، الهلال الأحمر، فرع الشركة السعودية للكهرباء، الهيئة العليا للأمن الصناعي، شركة الغاز, لافتاً إلى أن البلاغ الوارد لمركز العمليات يفيد بحدوث تسرب غاز من محبس صمام الخلط داخل وحدة خلط الغازات بشركة تصنيع الغاز الأهلية، ومع وصول الفرق المنتقلة فرق الإطفاء والإنقاذ والتدخل اتضح أن الحادث عبارة عن تسرب كميات كبيرة من الغاز داخل الشركة وحدوث اشتعال متزامن مع التسرب، الأمر الذي تسبب في وقوع 12 حالة متأثرة بتسرب الغاز والحريق، مع احتمال وجود حالات وفاة؛ مما استدعى التدخل السريع لفرق الدفاع المدني وفرقة التدخل بمشاركة كافة الجهات المبلغ بالحادث، وعلى الفور تم تحديد منطقة حذر الوصول إليها ومنطقة فرز طبي للمصابين، وتم تطبيق خطة الإخلاء الطبي بمشاركة الجهات المعنية ونتج عن حادث التجربة الفرضية:
خمس حالات حمراء خطرة.
ثلاث حالات صفراء متوسطة.
وثلاث حالات خضراء عولجت في الموقع.
وحالة وفاة واحدة.
وتعد التجربة من ضمن التجارب التي يُجريها الدفاع المدني بمشاركة كافة الجهات المعنية للوقوف على استعداد الفرق والعمل المشترك المتزامن مع الجهات.
وشدد الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة على ضرورة التأكد قبل نقل مثل هذه الرسائل، وذلك حرصاً على عدم إثارة أي خوف أو هلع ومتابعة الحسابات الرسمية للجهات المختصة.


قد يعجبك ايضاً

تأهب في فرنسا بسبب “الربو”

مع وجود المزيد والمزيد من الأطفال المصابين بالربو،