مجلس منطقة مكة يشكل لجنة للشراكة بين القطاعين الحكومي والأهلي

مجلس منطقة مكة يشكل لجنة للشراكة بين القطاعين الحكومي والأهلي

الساعة 3:07 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1515
0
طباعة
خالد-الفيصل

  ......       

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة تشكيل لجنة تتولى التنسيق بين القطاعين الحكومي والأهلي للمساهمة مع الدولة في التكامل التنموي ودعم وتنفيذ المشاريع الحكومية خلال السنوات الخمس المقبلة لاستراتيجية المنطقة.
وخاطب الأمير خالد الفيصل أعضاء المجلس خلال الجلسة الأولى من الدورة الأولى التي عقدت في إمارة منطقة مكة المكرمة بجدة اليوم ( الثلاثاء) بالقول : إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ، يولي بناء الإنسان وتنمية المكان اهتمامين كبيرين خصوصا في منطقة مكة المكرمة “.
وأضاف سموه ” إن المسؤولية الملقاة على المجلس وأعضائه كبيرة سيما وأن الله شرفنا جميعا بخدمة الأراضي المقدسة وسكانها وضيوف الرحمن ،
وأن الواجب يحتم على الجميع التفاني في خدمة مكة والمشاعر المقدسة”.
وأكد أمير منطقة مكة المكرمة أن المهمة الحقيقية للمجلس في الوقت الراهن وضع آليات لتخطي المشاكل وتعثر المشاريع ، وأن تحل بشكل عاجل وسريع ، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تتطلب العمل التكاملي والجماعي بين القطاعات المختلفة لتحديد التوجه خلال الخمس سنوات المقبلة من عمر الخطة العشرية للتنمية في المنطقة الممتدة حتى العام 1440هــ.
ونوه سموه إلى أن المشاريع المعتمدة يجب أن تنتهي في أسرع وقت ، وألا يسمح بتعثرها ، مشددا على ضرورة إيجاد الحلول للمشاريع المتعثرة وألا تتم إحالتها من قطاع لآخر بل تتم إحالتها إلى الجهة المسؤولة مباشرة لحلها.
وذكر الأمير خالد الفيصل أن اللجنة التي تتخذ من المجلس مظلة لها ستتولى مهمة التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص ، وتطرح المشاريع الحكومية الكبرى غير المدرجة في الميزانيات أمام القطاع الخاص ليشارك في تنفيذها ما يدفع بعجلة التنمية ، مضيفا أن اللجنة ستتولى أيضا دراسة كيفية تحويل المقترحات إلى واقع يخدم المنطقة وإنسانها.
واستعرض سمـوه مع أعضـاء المجـلس تقرير لجنة متابعة المشاريع المنبثقة من مجلس المنطقة حيث جرى تقييم للإنجازات التي تمت بالأعوام الخمسة الأولى (1431/1435هـ) من الخطة العشرية الاستراتيجية للمنطقة (1431/1440هـ) والتي على ضوءها سوف يتم تحديث الخطة العشرية للخمسة السنوات القادمة 1436/1440هـ .
كما تطرق المجلس إلى تحليل للتكاليف الإجمالية المعتمدة للمشروعات الجديدة والجارية للعام المالي 1435/1436 موزعة حسب القطاعات الحكومية المختلفة.
وناقش المجلس مؤشرات نصيب الفرد بالمحافظات ومؤشرات التركيز القطاعي للتكاليف المعتمدة للمشروعات الجديدة ، ومراجعة نتائج جولات فريق العمل الميداني لمتابعة المشاريع بالمنطقة والحلول المتخذة حيال المشاريع المتعثرة.
وبيّن المجلس أن إجمالي المشاريع الجاري العمل بها على مستوى المنطقة بلغ نحو (2568) مشروعاً , منها (560) مشروعاً جديداً تم أعتمادها بميزانية 35/1436هـ , بتكاليف إجمالية 251.6 مليار ريال ، كما بلغ أيضا بلغ عدد المشاريع الجاري العمل بها بالمحافظات خارج المدن الكبرى ( مكة المكرمة/جدة/الطائف) حوالي (739) مشروعاً بنسبة (28.6%) من إجمالي المشاريع بالمنطقة .

خالد-الفيصل1


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. هنا أسماء أعضاء مجلس الشورى لأربع سنوات

المواطن – واس صدر – اليوم – أمر