هوامير يستغلون قرار الرسوم

هوامير يستغلون قرار الرسوم

الساعة 4:15 مساءً
- ‎فيكتابنا
1540
2
طباعة
محمد الشويمان (2)

  ......       

يرتفع العقار وينخفض من زمن لآخر، وقد شهدت المملكة العربية السعودية أمثلة من هذا الارتفاع والانخفاض في أوقات مختلفة خلال العقود الماضية؟! وقد تكون تلك الارتفاعات والانخفاضات لحساب حدث ما كما انخفض العقار إبان الارتفاع الشهير لسوق الأسهم السعودية؟! ثم عاود الارتفاع بشكل ملفت وغير عادي عندما إنهار سوق الأسهم في السعودية عام 2006؟!
وقد عانت الفئات المتوسطة والفقيرة في السعودية من الارتفاع الباهظ في قيمة الأراضي السكنية التي حرمتهم حتى من الاستفادة من القروض العقارية التي منحتهم إياها الدولة عن طريق الصندوق العقاري؟! وقد عانى أخرون من ارتفاع قيمة الفلل السكنية الأمر الذي ألجأهم إلى تمويل شرائها عن طريق البنوك مما استغرق رواتبهم الشهرية وجعلهم يتذمرون من عدم كفايتها للقيام بشؤون حياتهم الأخرى؟! أما ارتفاع إيجار الشقق فقد حرم الكثيرين من تحقيق أبسط وأهم احتياجاتهم وهو الزواج؟!
ويأتي قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني الذي صدر الاثنين 3 جمادي الأخرة 1436هـ أحد أهم القرارات التي كان يتمناها المجتمع السعودي طمعاً في أن يتسبب ذلك القرار في خفض أسعار العقارات ويمكن الفرد السعودي من امتلاك أهم أحلامه وهو السكن المناسب؟!
ولكن يا ترى هل ستظهر صور من الاستغلال الأخرى يبتكرها هوامير العقار وتجار مواد البناء؟! وبمعنى آخر هل سنشهد ارتفاعاً في قيمة الحديد والاسمنت والمواد الأخرى! نظراً لإقبال الناس على البناء؟!….. هل سيتمسك هوامير العقار بما تحت أيديهم من العقارات وبزيادة إضافية أخرى طمعاً في أن تعوض تلك الزيادة ما يدفعونه من رسوم؟!….. هل سيبادر البسطاء للتخلص مما تحت أيديهم من عقارات بأسعار متدنية! بينما يقتنصها الهوامير لتحقيق توزان ما يناسبهم؟!….. هل سيتعارض دفع الرسوم مع الزكاة الشرعية على عروض التجارة! لذا سنجد من يسميها مكوساً أو ضرائب؟!….. هل سيكون التمويه سمة المرحلة القادمة! مثل انتقال الملكيات بين أطراف متعددة للتحايل على دفع الرسوم؟!
إنني كأحد باقي أفراد الشعب السعودي أمتن كثيراً لتوجهات القيادة نحو حل مشاكل المجتمع ويعد السكن من أهمها وأكبرها ولكنني انتظر أيضاً من الجهات المعنية التنبه لكافة سيناريوهات استغلال القرار وتشويهه لذلك فإنني أنادي بوضع الضوابط الدقيقة والمحكمة للحيلولة دون التحايل ولجعل هذا القرار مفيداً كما ارادت القيادة له.


قد يعجبك ايضاً

الأمم المتحدة تصوت اليوم على مشروع قرار لوقف النار بحلب

من المتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة،