وزير العمل يفتتح فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الخامس

الأربعاء ١١ مارس ٢٠١٥ الساعة ٥:٠٤ مساءً
وزير العمل يفتتح فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الخامس

افتتح معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، اليوم الأربعاء 20/5/146هـ الموافق 11/3/2015 بالرياض فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الخامس، الذي تنظمه وزارة العمل، ويستمر لمدة يومين، تحت شعار (سياسات وضوابط التفتيش)، بحضور نخبةٍ من المختصين والاستشاريين وممثلي أصحاب الأعمال.

وأوضح معالي الوزير في كلمته على أنه خلال منتديات الحوار الأربعة السابقة تمت مناقشة موضوعات ذات أهمية كبرى في مجال سوق العمل ، شملت موضوع تنظيم ساعات العمل، وموضوع سياسات ومستويات الأجور في القطاع الخاص، وموضوع عمل المرأة، وموضوع التسويات الودية وهيئات تسوية الخلافات العمالية، مضيفاً: “وها نحن اليوم نناقش موضوع آخر هام، وهو التفتيش، الذي يعد أحد المهام الرئيسة لوزارة العمل؛ لأهميته الكبرى في إيجاد بيئة عمل خالية من المخالفات، وفي التحقق من التزام منشآت القطاع الخاص بأنظمة وقوانين العمل”.

وأكد معاليه على أن نجاح التفتيش في تحقيق الأهداف المناطة به يتطلب تضافر جهود عددٍ من المؤسسات إلى جانب فريق الوزارة، ومنها على وجه الخصوص، اللجان العمالية، واللجان القطاعية بالغرف التجارية والصناعية.

وأكد وزير العمل على أن وزارة العمل، باعتبارها الجهة الحكومية المشاركة في هذا الحوار الثلاثي، لا تتبنى موقفاً مسبقاً من الموضوع المطروح على مائدة الحوار، بل تسعى عبر هذا الحوار الاجتماعي إلى تلمس الموقف البناء والمستدام، الذي يحقق مصالح جميع الأطراف بشكل متوازن.

وأضاف: “ونحن على ثقة بأنكم جميعاً تشاركون بعقول منفتحة وبحرص على المصالح الوطنية الآنية والبعيدة المدى، وأنكم تشاركون بكل التزام وجدية، ساعين الى استنباط كل ما هو مفيد للجميع”.

بدوره أوضح وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبد الله أبو ثنين خلال كلمته بالمنتدى أن الدور الفاعل لمنظومة التفتيش يتمثل في خلق بيئة عمل لائقة للقوى العاملة، من خلال الحد من المخاطر والحوادث المتصلة بمكان العمل، ورفع مستوى الوعي لدى أصحاب الأعمال والعاملين على السواء، وتطبيق أنظمة العمل على أتم وجه.

وأكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل أن شركاء الوزارة في منظومة أعمال التفتيش ينتهجون مبدأ تقديم النصح والإرشاد قبل إيقاع العقوبة، لاسيما وأن توعية أصحاب الأعمال بالعقوبات المترتبة على المخالفة من أبرز أجندتنا في منظومة التفتيش، مشدداً في الوقت ذاته على المساعي الحثيثة للوزارة مع شركائها في تأسيس بيئة عمل خالية من المخالفات سعياً لتحقيق التكامل التنموي والاقتصادي الذي تشهده المملكة.

وقال أن مفتشو وزارة العمل يركزون كذلك على ضمان تطبيق الأنظمة واللوائح المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، وتحديد نوعيات الحوادث والإصابات الناتجة عن العمل، وآليات تسجيل تلك الأمور، إضافة إلى التنسيق التام مع الجهات الحكومية والغرف التجارية ومؤسسات القطاع الخاص، بغرض تبادل المعلومات عن إصابات وحوادث العمل.

وأضاف أبوثنين خلال كلمته في منتدى الحوار الاجتماعي أن من سمات هذا المنتدى أن عمله يتقاطع ويتشارك مع أعمال المنتديات السابقة، فلا يمكن تطبيق النظام أو الإشراف على ضوابطه دون تفتيش عملي على المنشآت وأصحاب الأعمال للتحقق من تطبيق نظامي الإقامة والعمل.

من جهته أكد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” الاستاذ ابراهيم آل معيقل على أهمية دور تعزيز الرقابة والتقييم الذاتي في منشآت القطاع على عمليات التفتيش، مشيراً إلى أن “هدف” يعمل على إطلاق نموذجاً للأنظمة الآلية للموارد البشرية، بهدف تقديم الدعم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة غير القادرة على شراء تلك الأنظمة المتخصصة.

كما لفت آل معيقل إلى آليات الرقابة ورفع مستوى الالتزام من قبل المنشآت، مؤكداً على أن الدعم الذي يقدم لمنشآت القطاع الخاص سيرتبط بمدى الزامها.

من ناحيته ألقى نضال رضوان ممثل اللجان العمالية كلمة أشاد فيها بفكرة الحوار الاجتماعي، التي أطلقها وزير العمل منذ عامين، مشيراً إلى أن التفتيش حظى باهتمام إقليمي وعالمي تمثل في منظمة العمل الدولية التي أصدرت اتفاقية وقعت عليها المملكة، حيث تدعو الاتفاقية، مبيناً أن اللجان العمالية ستعمل لصالح الوطن أولاً وأخيراً متطلعاً إلى حوار بناء تتفق فيه جميع وجهات النظر بما يخدم السياسة العمالية في المملكة.

وفي نفس السياق أوضح ممثل أصحاب العمل منصور الشثري أن الغرف التجارية شاركت وزارة العمل في العديد من ورش العمل، آملاً زيادة التعاون والمشاركة في اتخاذ القرارات.

الحوار الإجتماعي 6

الحوار الإجتماعي الخامس - 2

الحوار الإجتماعي الخامس - 3

الحوار الإجتماعي الخامس - 4