وزير العمل يفتتح فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الخامس

وزير العمل يفتتح فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الخامس

الساعة 4:05 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1725
0
طباعة
فقيه

  ......       

برعاية معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، تنطلق غداً الأربعاء 20/5/146هـ الموافق 11/3/2015 بالرياض فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الخامس، الذي تنظمه وزارة العمل، ويستمر لمدة يومين، تحت شعار (سياسات وضوابط التفتيش)، بحضور نخبةٍ من المختصين والاستشاريين وممثلي أصحاب الأعمال.
ويناقش المنتدى الدور الفاعل لمنظومة التفتيش في خلق بيئة عمل لائقة للقوى العاملة، من خلال الحد من المخاطر والحوادث المتصلة بمكان العمل، ورفع مستوى الوعي لدى أصحاب الأعمال والعاملين على السواء.
وأوضح مدير عام المركز الإعلامي بوزارة العمل تيسير بن محمد المفرج أن المنتدى يعد فرصة طيبة لتلاقي الأفكار، ومناقشة كل ما يتصل بجهود التفتيش وتطوير بيئة العمل، مشيراً إلى المنتدى سيستعرض مهام إدارة تطوير عمل ذوي الإعاقة، ويناقش مع أطراف العملية الإنتاجية (العاملون – أصحاب العمل- ووزارة العمل)، ووضع الضوابط الخاصة بتوفير بيئة عمل مناسبة لذوي الإعاقة، وآليات التنسيق مع الجهات الحكومية فيما يتصل بهذا الشأن.
وأكد المفرج على أهمية المنتدى لدوره في مناقشة عدد من الأمور الحيوية مثل عمل المرأة، ووضع الآليات التي تضمن حقوقها في بيئة عمل تتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية وضوابطها، إضافة إلى المشاركة في وضع الخطة الاستراتيجية الوطنية لتطبيق أنظمة العمل المرن المتمثلة في العمل عن بعد، والعمل الجزئي.
ولفت المفرج إلى دور التفتيش المحوري في التركيز على ضمان تطبيق الأنظمة واللوائح المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، وتحديد نوعيات الحوادث والإصابات الناتجة عن العمل، وآليات تسجيل تلك الأمور، إضافة إلى التنسيق التام مع الجهات الحكومية والغرف التجارية ومؤسسات القطاع الخاص، بغرض تبادل المعلومات عن إصابات وحوادث العمل.
وسيلقى المنتدى الضوء على أهداف الحملات التفتيشية الدورية المتمثلة في إلزام المنشآت جميعها بالامتثال للقواعد المنظمة للعلاقة التعاقدية المنصوص عليها صراحة في نظام العمل، والقرارات الوزارية المتصلة بهذا الأمر، والتعريف بآليات تحرير المخالفات العمالية وعقوباتها المقررة، إلى جانب تفصيل وإيضاح عقوبات مخالفي أنظمة الإقامة والعمل من الأفراد والمنشآت، وتزويد أصحاب الأعمال بالمعلومات والإرشادات التي تمكنهم من اتباع السبل والآليات لتطبيق نظام العمل، وإيجاد بيئة عمل خالية من المخالفات، ورفع مستوى الوعي العام حول أهمية تطبيق نظام العمل ولوائحه والقرارات الصادرة عنه.
وأشار المفرج إلى أن المنتدى سيبحث ضمن جلساته القواعد الوظيفية والسلوكية لمفتشي الوزارة، وهي: أن يكون المفتش متصفاً بالحياد التام، ومتصفاً بالعدل والأمانة والنزاهة والشفافية، وألا تكون له صلة مباشرة أو غير مباشرة بالمنشآت التي يقوم بتفتيشها، وأن يعامل أي شكوى أو مخالفة ضد أي منشأة بسرية تامة وبأسلوب مهني محترف، وألا يفشي سر أي اختراع صناعي أو غير ذلك من الأسرار التي يطلع عليها بحكم عمله، وألا تستند عمليات التفتيش على مصالح شخصية أو عداوة مع أي من مالكي المنشأة أو العمال، موضحاً أن تلك النقاط تعد استراتيجية عمل للوزارة حرصت على تزويد المفتشين بها؛ لتحقيق نتائج إيجابية.
واختتم المفرج تصريحه بالقول: ” لقد حرصت الوزارة على تعزيز الدور الوقائي، وتفعيل التفتيش المجتمعي، وتعزيز الشراكة مع المجتمع المدني، مع تطوير برامج الشراكة مع القطاع الخاص كوحدة متكاملة”.


قد يعجبك ايضاً

17 محاضرة و20 حلقة نقاشية ضمن منتدى تطوير القطاع غير الربحي

  المواطن – الرياض اختتمت، أمس الثلاثاء، ورش