ياسين يطلب تدخل “درع الجزيرة” .. والفيصل يؤكد: سنتخذ الإجراءات الضرورية لحماية المنطقة

ياسين يطلب تدخل “درع الجزيرة” .. والفيصل يؤكد: سنتخذ الإجراءات الضرورية لحماية المنطقة

الساعة 9:48 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1650
0
طباعة
سعود-الفيصل

  ......       

دعا وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، أمس الاثنين، دول الخليج العربية إلى التدخل عسكرياً في اليمن لوقف تقدم مليشيا الحوثيين.
وقال رياض ياسين في تصريح لـ”صحيفة الشرق الأوسط”، إن بلاده طلبت “تدخل قوات درع الجزيرة في اليمن لوقف التوسع الحوثي المدعوم من إيران”.
وصرح وزير الخارجية اليمني بأنه تمت مخاطبة كل من مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة وكذلك المجتمع الدولي لأن تكون هناك منطقة طيران محظورة.
وشدد رياض ياسين على ضرورة منع استخدام الطائرات العسكرية في المطارات التي يسيطر عليها الحوثيون.

الفيصل: التدخل الإيراني في اليمن عدوان
من جانبه قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني في الرياض البارحة: إن الحل في اليمن يبدأ بانسحاب الحوثيين من مؤسسات الدولة.

وأضاف سعود الفيصل أن دول مجلس التعاون الخليجي ترفض الانقلاب الذي قاده الحوثيون وتدعم الحكومة الشرعية برئاسة عبد ربه منصور هادي، مؤكداً أن أمن دول مجلس الخليج من أمن اليمن.
وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن التصعيد الأخير الذي شهده اليمن يهدد المنطقة بأكملها، مشيراً إلى ضرورة وقوف المجتمع الدولي للتصدي لهذه المخاطر.
وأكد سعود الفيصل أن السعودية ضد التدخل الإيراني في اليمن وتعتبره عدواناً لا يدعم الشرعية اليمنية، مفيداً بأنه لا يجب منح إيران صفقات لا تستحقها، في إشارة إلى المفاوضات النووية.
وأكد الفيصل بأنه “إذا لم تحل هذه القضية سلمياً فسوف نتخذ الإجراءات الضرورية لحماية المنطقة من عدوانهم”.
كما دعا وزير الخارجية بالمملكة إلى إيجاد منطقة عربية خالية من السلاح النووي.
وشدد الفيصل على أن دول الخليج مستعدة لتقديم الدعم لأي مقترح يقدمه الرئيس هادي في أي مجال.
من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند: إن المجتمع الدولي لن يقف مكتوف الأيدي حيال ما يشهده اليمن، مندداً بالانقلاب على السلطة الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأكد فيليب هاموند أن بريطانيا مستعدة لدعم الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، مشيراً إلى المفاوضات الجارية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بهذا الشأن.
وأضاف وزير الخارجية البريطاني أن بلاده متخوفة من الوضع الراهن في اليمن وتندد بالاعتداءات الأخيرة التي استهدفت مقر الرئيس عبد ربه منصور هادي ودور العبادة.

لافروف والفيصل يتباحثان الأزمة اليمينية هاتفياً
بحث الأمير سعود الفيصل مع نظيره الروسي سيرغي لافروف العلاقات الثنائية بين البلدين والمسائل الإقليمية، بما فيها الأزمة اليمنية.
وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية -وفقاً لقناة “روسيا اليوم”- أن الوزيرين أوليا اهتماماً خاصاً لتسوية الأزمة في الجمهورية اليمنية على أساس استئناف الحوار الوطني الشامل، بالإضافة إلى المسائل الملحة الأخرى على جدول الأعمال الإقليمي والدولي.

مجلس الأمن:
كانت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لوحت في اجتماعها الطارئ، أمس الأول، بفرض عقوبات ضد الحوثيين في اليمن مؤكدة دعمها للرئيس عبد ربه منصور هادي، مجددة التزامها الكامل بوحدة وسيادة اليمن.
وأكد مجلس الأمن “دعمه لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي” داعياً جميع أطراف الأزمة إلى “الامتناع عن أي عمل يضر بهذه الشرعية” وبوحدة اليمن.
وأدان المجلس سيطرة الحوثيين على أجزاء من أراضي اليمن ومؤسساته، في إشارة إلى أن خطوات الحوثيين تقوض عملية الانتقال السياسي وتعرض أمنه للخطر، داعياً إلى الالتزام بالمبادرة الخليجية وتنفيذ آلياتها.

هادي سيمثل اليمن في القمة العربية:
قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين: إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي هو من سيمثل اليمن في القمة العربية المقبلة، المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ يومي 28- 29 مارس الجاري.
ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن ياسين قوله إن ” الملف اليمني سيكون مطروحاً بقوة على طاولة القادة والزعماء العرب خلال القمة المقبلة، وسيطالب اليمن بإيجاد حل للأزمة اليمنية بشكل عاجل وفعال لإعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد”.
وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أن الرئيس موجود في مكان هادئ وآمن، في العاصمة (المؤقتة) عدن، وأنه “يمارس مهامه بكل شجاعة كما أنه يستقبل المسؤولين والسفراء والوفود بشكل عادي وطبيعي”.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. المتحدث الرسمي لوزارة الإعلام : المؤسسات الإعلامية التي سعت لنشر الشائعات سوف يتخذ بحقها كافة الإجراءات النظامية

‏المواطن – الرياض أكد المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة