الأمير سلطان بن سلمان وأمير القصيم يدشنان مركز رعاية الأطفال المعوقين بالرس

الأربعاء ٨ أبريل ٢٠١٥ الساعة ٨:٢٠ مساءً
الأمير سلطان بن سلمان وأمير القصيم يدشنان مركز رعاية الأطفال المعوقين بالرس

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز ، أمير منطقة القصيم أمس الأربعاء مركز رعاية الأطفال المعوقين بمحافظة الرس .

البلطان (3)وفي كلمته خلال حفل الافتتاح أكد سمو الأمير سلطان بن سلمان على المملكة بلد يتمتع بتميز اسثنائي لانه قام على الاسلام بكل ابعاده ومعانيه ..اسلام القيم والتسامح وجمع الشمل..الاسلام الذي تعلمناه من سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام وليس الاسلام السياسي او الاقتصادي او الاعلامي.

واضاف سموه ان ابلغ مانقوله في الظروف الحالية اننا نعمل بمساندة اشقائنا على مواجهت الفئات الضالة ، مشيراً الى ان المواطن يعيش حالة من الاستقرار والنماء والصفاء .

ونقل سموه تحيات خادم الحرمين الشريفين الى أهالي محافظة الرس ومنطقة القصيم مشيراً الى انها منطقة الوفاء والرجال والأصالة والتاريخ .

وقال سموه ان والدي الملك سلمان يؤكد على انه تشرف بحمل لقب خادم الحرمين الشريفين ويسعده ان يكون خادم لمواطني بلاد الحرمين الشريفين كما يسعده ان المواطن يلقبه بالوالد سلمان.

ووجه الامير سلطان بن سلمان نصيحة للاجيال القادمة باستشارة أهل الخبرة وبخاصة الوالدين مشيراً الى انه لم يندم يوماً على الالتزام بنصيحة والديه.

واكد الامير سلطان بن سلمان أن جمعية الاطفال المعوقين لاتقبل الى اعلى قدر من العناية والخدمة واكتسبت ثقة المجتمع ومساندته لما تميزت به من مصداقية وأمانة حيث تؤدي دوراَ وطنياً وتنوب عن أهل الخير والمجتمع في التصدى لقضية حيوية وفقاً لمعايير أداء راقية تشمل انشاء مراكز للرعاية وتبني برامج توعوية للتصدي لأسباب الاعاقة ومن ذلك برنامج (الله يعطيك خيرها) للتعريف بأهمية السياقة الأمانة ، كما تسهم الجمعية بمجال البحث العلمي في مجال الاعاقة من خلال مركز الملك سلمان لابحاث الاعاقة هذا المركز الرائد على مستوى العالم.

وأعرب سموه عن سعادته واعتزازه بأفتتاح المركز العاشر من مراكز جمعية الاطفال المعوقين داعيا أهل منطقة القصيم لمساندة مشروع الوقف الخيري لصالح المركز حيث شرعت الجمعية في انشاء مشروع خيري استثماري على ارض تملكها في مكة المكرمة يتضمن خمس مباني عبارة عن ابراج تجارية وسكنية ستخصص ايراداتها للإسهام في دعم ميزانية الجمعية والتي بلغت هذا العام ١٢٥ مليون ريال .

واشاد بمبادرة عضو شرف الجمعية خالد البلطان في مساندة هذا الوقف وأعلن سموه إطلاق اسم الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز على القاعة الرئيسة في المركز،وأعلن عن انشاء قاعة محاضرات وأنشطة بجانب المركز وأطلق اسم الامير فيصل بن مشعل عليها.

وكان الحفل قد بدأ بكلمة كلمة للاستاذ خالد بن عمر البلطان -صاحب مبادرة دعم انشاء المركز- قال فيها”

” في البداية أرفع أكف الحمد والثناء الى الله العلي القدير بأن منّ علينا بإنجاز هذا الصرح الخيري الذي نتطلع بمشيئة الله أن يلبى احتياجات أطفالنا المعوقين في محافظة الرس وما حولها ،

وأضاف .. ” لقد شرفت بإتاحة الفرصة لي للمشاركة في مساندة رسالة جمعية الاطفال المعوقين ، خلال دعم إنشاء هذا المركز ، ليكون إضافة جديدة لمظلة الخدمات في المنطقة في اطار مسيرة التنمية الشاملة التي يرعاها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد ”

البلطان (1)واشاد خالد البلطان بالجمعية وقال:”انا من أشد المعجبين في اداء الجمعية واعتبرها جمعية عالمية تخدم فئة خاصة وتقدم خدمة نوعية والجميع يفتخر بوجودها.”

وتوجه البلطان بتحية تقدير وعرفان الى الجمعية وسمو رئيسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز والعاملين فيها علي تبنيهم فكرة إنشاء هذا المركز ، كما تقدم بوافر العرفان والامتنان الى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز ، أمير منطقة القصيم ولمقام الإمارة والامانة وللجهات التي تفاعلت مع فكرة المركز ، .

ودعا البلطان أهل الخير لمساندة ميزانية تشغيل المركز قائلاً ” لايخفى عليكم أن هذا المركز سيقدم خدمات رعاية علاجية وتعليمية وتأهيلية مجانية لأكثر من مائة طفل يومياً ، الامر الذي يتطلب توفير ميزانية تشغيل سنوية تصل الى أكثر من مليوني ريال في المرحلة الأولى ، وهو ما دعا الجمعية لتبنى نهجاً مميزاً يتمثل في انشاء مشروع خيري استثماري يخصص دخله لدعم نفقات تشغيل هذا المركز ، وأنني على ثقة بمشيئة الله أن أهل الخير من أبناء المنطقة لن يتوانوا عن تقديم ما يلزم من مساندة لتشغيل هذا المركز ، من خلال تلك القناة المثالية التي تبنتها الجمعية .”

ثم قام راعيا الحفل بتكريم أصحاب المبادرات المتميزة في دع مشروع المركز ، وهم الشيخ خالد بن عمر البلطان لمبادرته الكريمة بدعم مشروع المركز ، محافظة الرس لما تفضلت به من مساندة متميزة للمشروع في كافة مراحله ، ووزارة الشؤون الاجتماعية ، وبلدية الرس ، لدورها الملموس في تقديم الدعم للمشروع ، مكتب الزيد للاستشارات الهندسية ، لمبادرتهم بتقديم التصميمات المعمارية وأعمال الاشراف على المشروع تبرعاً ،وجمعية المعوقين بمحافظة الرس ، لتعاونها وتبنيها فكرة المشروع .

وبالإنابة عن أطفال الجمعية وكافة منسوبيها تشرف الطفل سلطان عبد الله الحربي بتسليم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز ، أمير منطقة القصيم درعاً تذكارياً تقديراً وعرفاناً ، ثم تم التقاط صورة جماعية مع المكرمين .

وفي تصريح صحفي لمحافظ الرس محمد بن عبد الله العساف أكد على أن المحافظة كانت في حاجة ماسة لمركز جمعية الأطفال المعوقين ووصف المركز بأنه إضافة حضارية للمنطقة سيوفر الخدمات المتخصصة لهذه الفئة الغالية علينا .

وأوضح العساف أن رجال الأعمال في محافظة الرس خاصة ومنطقة القصيم عامة لهم أياد بيضاء في دعم الأعمال الخيرية بأنواعها. وأقول لهم: إن الأطفال المعوقين لهم حق على الجميع, فكما أن الفقراء يحتاجون للدعم المادي فإن الأطفال المعوقين أولى بالدعم من غيرهم. فهم يحتاجون للتعليم والعلاج والتأهيل. وهم فئة غالية علينا جميعا ويعيشون بين أحضاننا ومحلهم وسط قلوبنا.

البلطان (2)هذا وكانت فكرة المركز قد طرحت قبل سنوات بالتنسيق مع الشيخ خالد بن عمر البلطان ، حيث تبنت الجمعية تنفيذ المشروع تلبية لتوصية الدراسة الميدانية التي أكدت حاجة منطقة القصيم إلي برامج رعاية متخصصة لهذه الفئة ، وأقيم المركز علي مساحة خمسة آلاف متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية 100 طفل يومياً ، ووصلت تكلفته الإنشائية والتجهيزية إلى 10 ملايين ريال .

ويقدم المركز منظومة من برامج الرعاية والعلاج والتعليم والتأهيل والتدريب والتوعية المجانية ، إلى جانب الخدمات الاجتماعية والاستشارية للأطفال المعوقين وذويهم .وتبدأ الخدمات العلاجية بقسم الاستقبال ، ومن ثم يحال الطفل إلى العيادات الاستشارية لإجراء الفحص العام والتشخيص من قبل فريق التقييم ، وبعد تقييم حالة الطفل يتم وضع البرنامج التأهيلي المناسب لكل حالة على حدة ، وتتكامل جهود عدد من الوحدات في تنفيذ برامج العلاج والتأهيل هي :العلاج الطبيعي .العلاج الوظيفي . عيادات علاج عيوب النطق وعلل الكلام. وحدة الخدمة الاجتماعية وحدة السكن المؤقت للأطفال. ورشة الجبائر والأجهزة المساعدة.

أما البرامج التعليمية فتتضمن تلقي الطفل برنامج تربوي تعليمي داخل المدرسة بالمركز والتي تضم ثلاث مراحل تعليمية هي الطفولة المبكرة، التمهيدي، الابتدائي بالإضافة إلى الأنشطة المساندة ( القرآن الكريم – معمل الحاسب الآلي ، الورشة الفنية- غرفة المصادر).

وفيها تطبق مناهج تعليمية متخصصة تتناسب مع حجم ونوعية الإعاقة وسن الطفل، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، الأمر الذي يمكْن الكثير من الأطفال من التأهل للالتحاق بمدارس التعليم العام بعد استكمال برامج التأهيل.

وتتولى الوحدة النفسية العناية بالطفل وتقييم قدراته العقلية بواسطة استخدام مقاييس الذكاء من أجل تحديد عمره العقلي مما يمكن العاملين
مع الطفل سواء الأهل أو المعلمة من وضع أهداف تساعد على تطوير قدراته وتأهيله لتجاوز ظروف إعاقته والتعامل مع الآخرين .
وإلى جانب وحدات القسمين الطبي والتعليمي يضم مبني المركز مبني الإدارة ويشمل الوحدات الإدارية والمالية والخدمات المساندة ، وقاعة الاجتماعات .

هذا وقد بدأ التشغيل التجريبي للمركز قبل عدة شهور تمهيداً للافتتاح الرسمي ، وتسابق أطفال محافظة الرس ومنطقة القصيم بوجه عام على الالتحاق بالمركز والاستفادة من برامجه المجانية .

البلطان (1)

البلطان (1)

البلطان (2)

البلطان (2)

البلطان (2)

البلطان (1)