مجلس الأمن يختار مبعوثاً جديداً لليمن الاثنين القادم

الجمعة ٢٤ أبريل ٢٠١٥ الساعة ٤:٢٨ مساءً
مجلس الأمن يختار مبعوثاً جديداً لليمن الاثنين القادم

كشف دبلوماسيون، أن “مجلس الأمن الدولي سيعين فيما يبدو يوم الاثنين القادم الدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثا خاصًا جديدًا الى اليمن.

وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أعضاء المجلس في رسالة، أمس الخميس، بعزمه تعيين “ولد أحمد” خلفاً للدبلوماسي المغربي جمال بن عمر الذي توسط في ترتيب انتقال للسلطة عام 2011 بهدف كبح الاضطراب السياسي.

وقال خطاب أرسلته الرئيس الحالي لمجلس الأمن سفيرة الأردن دينا قعوار: إنه اذا لم تصدر اعتراضات فسوف تتم الموافقة على التعيين صباح يوم الاثنين.

وأوضح “كي مون” لمجلس الأمن، ن المبعوث الخاص الجديد لليمن “سيعزز دوري في القيام بمساع حميدة لاتاحة استئناف لعملية انتقال سياسي سلمية وشاملة ومنظمة تفي بالمطالب الشرعية وطموحات الشعب اليمني”.

وأضاف: أن “مبعوثي الخاص سيعمل عن كثب مع اعضاء مجلس الأمن ومجلس التعاون الخليجي والشركاء الآخرين.”

وعين ولد شيخ أحمد في يناير العام الماضي نائبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص الى ليبيا وكلف في ديسمبر كانون الأول برئاسة بعثة الأمم المتحدة للتصدي للايبولا.

ولدى ولد شيخ احمد خبرة على مدى نحو ثلاثة عقود من العمل في التنمية والمساعدات مع الأمم المتحدة. وفي وقت أحدث عمل منسقا مقيما للأمم المتحدة للتنمية والشؤون الانسانية في سوريا بين عامي 2008 و2012 وخدم في اليمن من 2012 حتى 2014 .