أسماء “حفارات” مترو الرياض تُثير سخرية المغردين

أسماء “حفارات” مترو الرياض تُثير سخرية المغردين

الساعة 8:25 مساءً
- ‎فيتغريدات24
54555
7
طباعة
تسمية-حفارات-مترو-الرياض

  ......       

أثار إعلانُ تسمية حفار مترو الرياض سخريةَ المغردين؛ نتيجة التسمية التي لم تكن متوقعة على حسب تعليقاتهم.
‏وعلق الأستاذ المساعد في قسم الأدب بجامعة الإمام الدكتور مبارك بن زعير على أسماء الحفارات ذربة.. سنعة، قائلاً: واضح أن لجنة التحكيم هي نفس لجنة تحكيم أم رقيبة “.
وأضاف: شغلوا القطار ومسموحين، وحظيت تغريدة ابن زعير برتويت من الشيخ عادل الكلباني، مشيراً إلى أن انطباع الجمهور عن التسمية سلبي جداً.
وقال الدكتور عبدالرحمن الزهراني تعلقياً على خبر التسمية عبر حسابه في ” تويتر “: طلب مني أحد الطلاب اختيار أسماء لحفارات قطار الرياض، فقلت لماذا؟ قال هناك جائزة، قلت سمها بأسماء الأحياء التي يتم فيها حفر الأنفاق.
وأضاف الزهراني: لم يخطر في ذهني أن الهيئة العلياء لتطوير الرياض، قد وضعت في قاموسها أقبح الأوصاف لتضعها أسماء لحفارات، مؤكداً أن هذه أسماء تبقى للتاريخ.
وتابع الزهراني: يقول ابن القيم “قُبح الاسم عنوان قبح المسمى، كما أن قبح الوجه عنوان قبح الباطن” وأرى أن الأسماء كانت قبيحة في الوصف لا في المعنى”.
وذهب المغرد محمد الزارع أن التسمية ليست مهمة بقدر ما هو مهم الإنجاز، وقال الزارع: ليس المهم التسمية.. بل المهم الدقة في إنجاز الأعمال بالوقت المحدد.. نأمل أن يتم ذلك على الوجه التام حتى ينتهي الازدحام.
وأوضح سعد التميمي بالقول: “للأسف أسماء لم تراع وتهتم بكلمات عربية فصحى، مضيفاً: “ليتكم ابتعدتم عن الكلمات العامية فلا أجمل بالاعتزاز بلغة القرآن ”
وعلق فيصل العاصمي على التسمية ساخراً: الأسماء تذكرني بجدتي لاجات تمدح خواتي وش اللي ذربة وسنعة وظفرة! ما بقي إلا محطة (بنت أبوها) عشان تكتمل التشكيلة!
وأكد ليث أبوسليمان أن اللغة العربية ثرية وبها أسماء أجمل وأعرق مما تم اختياره لحد الآن، مشيراً إلى أنه يوجد في تاريخ نجد والجزيرة مفردات أخاذة يا ليت إدراجها.
وتعجبت المغردة ميسون من كونها رشحت عشرة أسماء لكن لم يؤخذ بها، وقالت: صراحة أسماء عجيبة أنا رشحت عشرة أسماء وكانت جميعها عربية فصحى وجميلة ولكن لم يأخذ بها.
وعلق المغرد الساخر أبوشلاخ اللبرالي بقوله مترو أم رقيبة!
وكانت لجنة مسابقة “وش نسميها” اختارت سبع تسميات لسبعة حفارات هي: ” ظفرة ” و” منيفة ” و” جزلة ” و” سنعة ” و” ثاقبة ” و” ذربة ” و” صاملة “.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

7 Comments

  1. فهد سعد الدوسري

    سم منيفة من إقتراحي وسجلته ع موقع المسابقة وشرحت المعنى بين قوسين بجانب الإسم فأنصدمت ان الإسم بالشرح الدقيق نسب لشخص غيري وفاز بالجائزة!! بإختصار كلها نصب ولعب ع الناس لسرق جهودهم حتى في التفكير. مستعد اتحاج انا وهم وبالبراهين لكن جبناء ومحتالين وأطالب إنصافي او بدعي عليهم ليل نهار وع الجهة المسؤولة والمسؤول عن محاسبتهم الله لا يوفق كل من كذب وزور وخان الأمانه

  2. فهد سعد الدوسري

    اسم منيفة من إقتراحي وسجلته ع موقع المسابقة وشرحت المعنى بين قوسين بجانب الإسم فأنصدمت ان الإسم بالشرح الدقيق نسب لشخص غيري وفاز بالجائزة!! بإختصار كلها نصب ولعب ع الناس لسرق جهودهم حتى في التفكير. مستعد اتحاج انا وهم وبالبراهين لكن جبناء ومحتالين وأطالب إنصافي او بدعي عليهم ليل نهار وع الجهة المسؤولة والمسؤول عن محاسبتهم الله لا يوفق كل من كذب وزور وخان الأمانه

  3. بالعكس اسماء الحفارات جميلة جدا . والمنتقدين كلهم موضة دكتورات كذابه وتحطيم للمجتع العربي الأصيل المحافظ على لهجاته واصالته . لو كانت الأسماء اجنبية لما سمعنا هذا الانتقدات القبيحة الفاشله . نعم اسماء اختارها ابناء وبنات هالبلد للحفارات اللتي هي اساسا من ثروة هذا البلد العظيم والمعطاء فحق لهم تسميتها على مايرون ابناء وبنات هالبلد لا كما يريد الغرباء او المرتضع من ابناء هذا البلد من الغرباء ( المدكترين ) .

  4. الفساد حتى في اختيار الاسماء
    لعنة الله على المفسدين

  5. غير معروف

    وين الاسماء حقت الفازين
    مسابقة الحفرات

  6. أبو نجم : عصام هاني عبد الله الحمصي

    الأسم من حق التاريخ وينعكس على القيم وتربية الأمم والأجيال القادمة وتم تنفيذه بعون الله وهو :: تطوير مدينة الرياض :: ، أما الآلات المستخدمة كانت حلماً وسبق أنه إستخدمت من خمسة وثلاثين عاماً لحفر الأنفاق بالجبال لخدمة الحجاج وكانت في ذلك الوقت الشركة الحافرة تعتبر الألة الحافرة الثقابة سراً صناعياً ، وما تم اليوم بتسميتها بالظفرة هو أسم الأقرب لعملها وهو الأسم الصحيح ، وفق الله الجميع .

  7. صراحة اسماء لم تكن متوقعه فعلا فالمفروض انهم عرضوا هذه الاسماء على الجمهور قبل اعتماد التسمية

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. هنا أسماء أعضاء مجلس الشورى لأربع سنوات

المواطن – واس صدر – اليوم – أمر