أمير القصيم: المسؤول عن حادثة الانهيار بالجامعة سيحاسب

الأربعاء ٢٩ أبريل ٢٠١٥ الساعة ٩:٣٧ مساءً
أمير القصيم: المسؤول عن حادثة الانهيار بالجامعة سيحاسب

رأس الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم- اليوم بمقر الإمارة- اجتماع اللجنة الرباعية المشكلة من جامعة القصيم وأمانة المنطقة والدفاع المدني وشرطة منطقة القصيم؛ وذلك لبحث تداعيات وأسباب سقوط مشروع قاعة مركز المؤتمرات بجامعة القصيم، واستكمال متابعة مراحل التحقيق بانهيار المشروع وحصر الوفيات والمصابين من جراء سقوطه.
وعقب الاجتماع قال أمير القصيم: أعزي نفسي وأعزي زملائي في جامعة القصيم وفي إمارة المنطقة وجميع مواطني منطقة القصيم في الضحايا الذين سقطوا جراء هذا الانهيار، حيث كانوا يعملون تحت هذا المبنى، كاشفًا أن العدد الإجمالي للمتوفين والمصابين هو 15 شخصًا؛ 9 متوفين و6 مصابين، داعيًا الله بالرحمة لمن توفي منهم، وبالشفاء العاجل للمصابين الستة، مبشرًا سموه بتماثلهم للشفاء ومقاربة مغادرتهم المستشفى بصحةٍ وعافية.
وأضاف: إن مثل هذه الحوادث تحدث في جميع دول العالم، ولكن الأهم هو كيفية معالجتها والمحاولة في إنقاذ ما يمكن إنقاذه، مشيرًا إلى وجوب الوصول إلى الحقائق عن أسباب الخطأ الذي نتج عنه الانهيار، ومكمن الخطأ لتلافيها في المرات القادمة.
وبيّن أنه شُكّلت لجنة تنفيذية برئاسة مكونة من إمارة المنطقة وجامعة القصيم والأمانة والدفاع المدني ليقدّموا تقريرًا وافيًا وكافيًا تتضح في النتائج ومن المتسبب في ذلك، مفيدًا أنه أضاف جهة أخرى بعد تبين حاجة خبرتها في مثل ذلك، وهي هيئة الرقابة والتحقيق لإعطاء الحقائق في تلك الحادثة، مشددًا أنه لا يريد إلا الحقائق لتتضح الصورة على من تقع المسؤولية عليه فيما حصل.
ولفت إلى أنه شُكّلت لجنه فنية لمتابعة كل ما يجري على أرض الحدث، مكونة من هيئة المهندسين السعوديين وهيئة الرقابة والتحقيق ومندوب مستقل مكلف من قبل الإمارة للمتابعة هو المهندس عبدالرحمن العرفج، وتكليف عدد من المحكمين القانونيين الذين عملوا بمثل هذه القضايا.
وأكد أمير القصيم أنه يبحث عن جهات حيادية لا تجامل في خسارة أرواح البشر، كما أنها لا ترمي اللوم على أحد دون دراية، وطمأن أن الأمور التي من شأنها متابعة الحادثة تسير بما هو مرتَّب ومخطَّط له.
وأوضح أن ما ستخرج به اللجنة حول المتسبب بالحادث سيحال إلى التحقيق في تلك الحادثة وتحويل كل من له سبب أو يد في ذلك أو من كان مقصرًا في أداء عمله بالطريقة النظامية المناسبة.
وكشف أمير القصيم عن توجيهه باستحداث إدارة في إمارة المنطقة اسمها إدارة الأزمات، مبينًا أن هذه اللجنة المشكلة لمتابعة الحادثة ستستمر وستعاد هيكلتها، وسينبثق من خلالها تلك الإدارة تكون برئاسته، مقترحًا على الدفاع المدني- ممثلة بإدارة الأزمات- عمل فرضيات للحوادث للعاملين في مثل تلك المشاريع؛ كما هو مطبق عمل فرضيات لإخلاء المدارس أثناء حدوث أزمة أو حريق- لا قدر الله.