السعودية دولة عظمى وهذه الأدلة

السعودية دولة عظمى وهذه الأدلة

الساعة 2:30 صباحًا
- ‎فيكتابنا
5960
2
طباعة
عبدالخالق-بن-علي

  ......       

يدرك المتتبع للسياسة السعودية أنها تتصرف كدولة عظمى سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي . وعاصفة الحزم أظهرت هذه الحقيقية لغير المتخصصين أو المتابعين للشأن السياسي ، ثم جاء قرار مجلس الأمن الذي تبنى كامل أهداف عاصفة الحزم ليكمل التوهج السعودي إقليميا وعالميًا.

والحقيقة أن المملكة العربية السعودية دولة عظمى منذ زمن بعيد يدرك ذلك قادتها ويتصرفون على أساسه .

فأراضيها تضم أطهر مقدسات المسلمين،  ومن يزورها منهم يدرك حجم الإهتمام الذي توليه حكومة السعودية لتلك المقدسات . كما أن الحكم فيها يرتكز على الشريعة الإسلامية وهي بذلك تجمع بين المكان والتشريع . وتعد هيئة كبار العلماء في المملكة من أهم مراجع الدين في العالم الإسلامي. كل ذلك جعل السعودية القائد الحقيقي للعالم الإسلامي ، وما تعنيه تلك القيادة من قوة دولية للمملكة  .

وعلى المستوى العربي تقود المملكة أقوى تحالف عربي سياسيا واقتصاديا والمتمثل بدول مجلس التعاون الخليجي . كما أن التحالف السعودي المصري القوي وعلى مدى عقود ، أكسب المملكة قوة عربية مؤثرة إقليميا ودوليا، ظهرت في كثير من المواقف الصعبة، كانت عاصفة الحزم أخرها.

وعلى المستوى السياسي الدولي ، فالثبات والاحترافية في العمل السياسي منذ تأسيس المملكة اكسبها ثقة دول العالم الحر مما جعل علاقاتها الدولية مع معظم دول العالم قوية وعميقة وثابتة لا تتأثر بالأزمات العابرة . لذلك كان لتوجهاتها السياسية تأثير قوي في قرار المنظمات الدولية في معظم الحالات .

وأخيرا القوة الاقتصادية للسعودية على المستوى الإنتاجي والاستهلاكي

أهلها لتكون ضمن العشرين الكبار اقتصاديا  .

كل تلك الأسباب جعلت من المملكة العربية السعودية قوة دولية عظمى .

 

 

تويتر abdulkhalig_ali@

abdu077@gmail.com


قد يعجبك ايضاً

مغردون يحتفون بزيارة الملك للدوحة وهذه أبرز القضايا المطروحة

المواطن – الدوحة عبر عدد من المغردين القطرين عن